التفسیر: نشأته و تطوره

پدیدآورمحمدهادی معرفت

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 295 بازدید
التفسیر: نشأته و تطوره

محمد هادی معرفة

قال تعالی:و نزّلنا علیک الکتب تبیانا لکلّ شی‏ء و هدی و رحمة و بشری للمسلمین. (1)
إنّ فی القرآن الکریم من اصول معارف الاسلام و شرایع أحکامه، الأسس الأوّلیة التی لاغنی لأیّ مسلم یعیش علی هدی القرآن و یستظل بظلّ الاسلام، أن یراجع دلائله الواضحة و یتلمّس حججه اللائحة، و إن أبهم علیه شی‏ء فلیستطرق أبواب أهل الذکر ممّن نزل القرآن فی بیوتهم، فیهدوه سواء السبیل.
نعم کان رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)هو المرجع الأوّل لفهم غوامض الآیات و حلّ مشاکلها، مدة حیاتها الکریمة، اذ کان علیه البیان کما کان علیه البلاغ. قال تعالی:و انزلنا الیک الذکر لتبیّن للناس ما نزّل الیهم و لعلهم یتفکّرون. (2) فکان دوره(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)لتفصیل ما أجمل فی القرآن اجمالا، و بیان ما أبهم منه.إمّا بیانا فی أحادیثه الشریفة و سیرته الکریمة، أو تفصیلا جاء فی جلّ تشریعاته من فرائض و سنن و أحکام و آداب، کانت سنّته(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قولا و عملا و تقریرا...کان کلها بیانا و تفسیرا لمجلات الکتاب العزیز و حل مبهماته فی التشریع و التسنین.فقد کان قوله(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«صلّوا کما رأیتمونی أصلّی...»شرحا و بیانا لما جاء فی القرآن، من قوله تعالی:أقیموا الصّلوة....و قوله:إنّ الصّلوة کانت علی المؤمنین کتبا موقوتا/.و کذا قوله(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):خذوا عنّی مناسککم، بیان و تفسیر لقوله تعالی: و للّه علی النّاس حجّ البیت... و هکذا...
فکل ما جاء فی الشریعة من فروع أحکام العبادات و السنن و الفرائض، و أحکام المعاملات، و الأنظمة و السیاسات، کل ذلک تفصیل لما أجمل فی القرآن من تشریع و تکلیف...
و هکذا کان الصحابة یستفهمونه کلّما تلا علیهم القرآن أو أقرأهم آیة او آیات، کانوا لا یجوزونه حتی یستعلموا ما فیه من مرام و مقاصد و أحکام، لیعملوا بها و یأخذوا بمعالمها...
أخرج ابن حریر باسناده عن ابن مسعود، قال:کان الرجل منا اذا تعلّم عشر آیات، لم یجاوز هنّ حتی یعرف معانیهنّ و العمل بهنّ...و قال أبو عبد الرحمن السّلمی:حدثنا الذین کانوا یقرئوننا، أنهم کانوا یستقرئون عن النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فکانوا اذا تعلموا عشر آیات لم یخلفوها حتی یعلموا بما فیها من العمل...قال:فتعلّمنا القرآن و العمل جمیعا... (3)
نعم، ربما کانوا یحتشمون هیبة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فتحجبهم دون مسائلته، فکانوا یترصدون مجی‏ء الأعراب الممغتربین عن البلاد، لیسألوه عن مسائل، فیغتنموها فرصة کانوا یترقّبونها.
قال علی(علیه السّلام)لیس کل أصحاب رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) کان یسأله و یستفهمه، حتی کانوا لیحبّون أن یجی‏ء الأعرابی أو الطاری‏ء فیسأله(علیه السّلام)حتی یسمعوا...قال: و کان لایمرّ من ذلک شی‏ء إلاّ سألت عنه و حفظته. (4) و هکذا احدّث أبو أمامة بن سهل بن حنیف‏[اسمه أسعد، سمّاه بذلک رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و دعا له و بارک علیه (5) ]قال:کان أصحاب رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)یقولون: إنّ اللّه ینفعنا بالأعراب و مسائلهم...قال: أقبل اعرابی یوما فقال:یا رسول اللّه، لقد ذکر اللّه فی القرآن شجرة مؤذیة، و ما کنت أری أن فی الجنة شجرة تؤذی صاحبها!فقال رسول اللّه:و ماهی؟قال: السدر، فان لها شوکا!فقال رسول اللّه:«فی سدر مخضود» (6) بخضد اللّه شوکه، فیجعل مکان کل شوکة ثمرة، فإنّها تنبت ثمرا، تفتق الثمرة معها عن إثنین و سبعین لونا، مامنها لون یشبه الآخر... (7) و من ثم کان ابن مسعود یقول:و اللّه الذی لا إله غیره ما نزلت آیة فی کتاب اللّه إلاّ و أنا اعلم فیم نزلت و أین نزلت...و هکذا تواتر عن الامام أمیر المؤمنین(علیه السّلام)، و تلمیذه ابن عباس...و غیرهم من علماء الصحابة...حسبما یأتی فی تراجهم. (8)

هل تناول النّبی القرآن کلّه بالبیان؟

عقد الأستاذ الذهبی بابا ذکر فیه الجدل بین فریقین، یری أحدهما:إنّ النّبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قد بیّن لأصحابه معانی القرآن کله إفرادا و ترکیبا. و یترأس هذا الفریق أحمد بن تیمیّه، کان یری انّ النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)بین جمیع معانی القرآن کما بین الفاظه، لقوله:تعالی:«لتبیّن للناس ما نزّل الیهم، فانه یشمل الألفاظ و المعانی جمیعا. (9)
و الفریق الثانی-و یترأسهم الخوئی و السیوطی-یرون انه لم یبیّن سوی البعض القلیل و سکت من البعض الآخر...ثم فرض لهم دلائل، أهمها: ما أخرجه البزار عن عائشة، قالت:ما کان رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)یفسّر شیئا من القرآن إلاّ آیا بعدد، علّمه إیاهنّ جبریل... (10)
و اسهب فی النقض و الإبرام، و أخیرا نسب کلا من الفریقین الی المغالاة، و اختار هو وسطا بین الرأیین -فیما حسب-و ان النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)بیّن الکثیر دون الجمیع، و ترک ما استأثر اللّه بعلمه، و ما یعلمه العلماء، و تعرفه العرب بلغاتها مما لا یعذر أحد فی جهالته...قال:و بدیهی ان النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)لم یفسّر ما یرجع فهمه الی معرفة کلام العرب، کمالم یفسّر ما استأثر اللّه بعلمه، کقیام الساعة و حقیقة الروح، مما یجری مجری علم الغیوب التی لم یطلع اللّه علیه نبیّه... (11)
قلت:لم أجد، کما لا أظن أحدا ذهب الی أنّ(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)لم یبیّن من مبانی القرآن، سوی البعض القلیل و سکت من الباقی(الکثیر طبعا!...بعد الذی قدّمنا، و بعد ذلک الخصم من تفاصیل الأحکام و التألیف التی جاءت فی الشریعة، و کانت تفسیرا و بیانا لما أبهم فی القرآن من تشریعات جاءت مجملة و بصورة کلّیة...فضلا عما بیّنه الرسول، و فضلاء صحابته، و العلماء من أهل بیته‏ شرحا لمعضلات القرآن وحلاّ لمشکلاته...
امّا الذی نسبه الی شمس الدین الخوئی (13) و جلال الدین السیوطی.من ذهابهما الی ذلک، فإنّ کلامهما ناظر الی جانب المأثور من تفاسیر الرسول، المنقول بالنّص، فانه قلیل (13) لو أغفلنا ما رویناه بالسناد الیه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)عن طرق أهل البیت الأئمة من عترته الطاهرة(صلوات اللّه علیهم)کما أغفله القوم... و الاّ فالواقع کثیر و شامل، و لا سیما اذا ضممنا تفاصیل الشریعة(السنّة الشریفة)الی ذلک المنقول من التفسیر الصریح...
و قد جعل السیوطی جلّ تفاصیل الشریعة الواردة فی السنة، تفسیرا حافلا بمعانی القرآن و مقاصده الکریمة، و نقل عن الامام الشافعی، ان کل ما حکم به رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فهو مما فهمه من القرآن و بیّنه، و قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):ألا إنّی أوتیت القرآن و مثله معه، یعنی السنة...و اخیرا نقل کلام ابن تیمیة الآنف، و عقّبة بالتأیید، بما أخرجه احمد و ابن ماجة عن عمر، انه قال:من آخر ما نزل آیة الربا، و ان رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قبض قبل ان یفسرها... قال السیوطی دلّ فحوی الکلام علی انه (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)کان یفسّر لهم کل ما انزل، و انه انما یفسّر هذه الآیة، لسرعة موته بعد نزولها، و الاّ لم یکن للتخصیص بها وجه. (14)
و أما حدیث عائشة-لوصحّ السند، و لم یصح کما قالوا (15) -فهو ناظر الی جانب رعایة الترتیب فی تفسیر الآی، أعدادا فأعدادا، او حسب عدد الآی التی نزل بها جبرائیل...و هذا یشیر الی نفس المعنی الذی رویناه عن ابن مسعود و تلمیذه السّلمی...و قد نقله ابن تیمیة نقلا بالمعنی، قال السلمی:حدثنا الذین کانوا یقرئوننا القرآن، أنهم کانوا اذا تعلّموا من النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)عشر آیات، لم یجاوزوها حتی یتعلموا ما فیها من العلم و العمل، قالوا:فتعلمنا القرآن و العلم و العمل جیمعا... (16)
قال الخطیب:هذا أقدم نص تاریخی عرفنا به الطریقة التی کان یتعلم بها المسلمون الأوّلون، کانوا لا یعنون بالإکثار من العلم، إلاّ بعد إتقان ما یتعلّمونه منه و بعد العمل به. (17)
و أمّا الوسط الذی اختاره، و أن الذی‏ لم یبیّنه النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)من القرآن، هو ما استأثر اللّه بعلمه، کفیام الساعة، و حقیقة الروح، و ما یجری مجری ذلک من الغیوب التی لم یطلع اللّه علیها نبیّه... (18) فشی‏ء غریب!اذ لم نجد فی معانی القرآن ما استأثر اللّه بعلمه...
و لو کان الأجدر عدم انزله، و الکفّ عن جعله فی متناول الناس عامّة...و قد تعرض المفسرون لتفسیر آی القرآن جمیعا، حتی الحروف المقطّعة...فکیف یا تری خفی علیهم أن لا یتعرضوا لما لا یرید اللّه بیانه الناس؟!
اذن فالصحیح من الرأی هو أنه (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قد بیّن لأمته، و لأصحابه بالخصوص، جمیع معانی القرآن الکریم، و شرح لهم جلّ مرامیه و مقاصده الکریمة، إما بیانا بالنص، أو ببیان تفاصیل أصول الشریعة و فروعها...و لا سیّما اذا ضمّمنا الیه ما ورد عن الأئمة.من عترته فی بیان تفاصیل الشریعة و معانی القرآن... و الحمدللّه.
المأثور من تفاسیر الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):
قد یستغرب البعض إذ یجد قلّة فی التفسیر المأثور عن رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)بالنّص!
لکن، لا موضع للاستغراب بعد الذی قدّمنا:اوّلا-و فرة الوسائل لفهم معانی القرآن حینذاک، ثانیا-جلّ بیانات الشریعة کانت تفسیرا لمبهمات القرآن و تفصیلا لمجملاته، نعم، کانت موارد السؤال و الإجابة علیه فیما یخصّ تفسیر القرآن بالنّص قلیل، نظرا لعدم الحاجة الی أکثر من ذلک حسبما عرفت.غیر ان هذا القلیل من تفاسیر الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)کثیر فی واقعة، قلیل فی نقله و حکایته.فامثور منه قلیل لا أصله و منبعه الأصیل.
قال جلال‏الدین السیوطی، الذی صحّ من ذلک قلیل جدا.بل أصل المرفوع منه فی غایة القلة...و قد أنها هنّ فی خاتمة کتاب الاثقان الی ما یقرب من مأتین و خمسین حدیثا فی التفسیر، مأثورا عن النبّی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) بالنّص. (19) و هذا عدد ضئیل جدا، لا نسبة له مع‏ عدد أی القرآن الکریم، و مواضع ابهامه الکثیرة...الأمر الذی حدا بابن حنبل ان ینکره رأسا، إلحاقا بالعدم.قال:ثلاثة لیس لها أصول، أو لا أصل لها:المغازی و الملاحم و التفسیر.قال بدرالدین الزرکشی:قال المحققون من أصحابه: یعنی أن الغالب أنها لیس له أسانید صحاح متصلة الاسناد، و الا فقد صح من ذلک کثیر... (20) هذا مع أن ابن حنبل قد جعل السنة برمّتها تفسیرا للقرآن، و سنذکره.
فلو ضممنا سیرته الکریمة و سنّته فی الشریعة، و أحادیثه الشریفة فی أصول‏الدین و فروعه و معارف الاسلام و دلائل الأحکام...لو ضممنا ذلک کلّه... الی ذلک العدد القلیل-فی الظاهر- لأصبح التفسیر المأثور عن عهد الرسالة، علی مشرفها آلاف التحیة و الثناء، فی حجم کبیر و فی کمیّة ضخمة، کان الرصید الأوفی للتفاسیر الواردة فی سائر العصور...
أضف الی ذلک ما ورد عن طریق أهل البیت(علیهم السّلام)من التفسیر المأثور (21) ، المستند الی جدّهم الرسول (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و هو عدد و فیر یضاف الی ذلک الکثیر الوارد عن غیر طرقهم.
و بعد...فانّها تکون مجموعة کبیرة من التفسیر المستند الی صاحب الرسالة، لها شأن فی عالم التفسیر عبر القرون.

أوجه بیان النبی لمعانی القرآن

قد عرفت کلام السیوطی:إن السنة بجنب القرآن شارحة و موضحة له.قال (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«ألا أوتیت القرآن و مثله معه»مبنی السنة الشریفة. (22)
قالا الامام جعفر بن محمّد صادق (علیه السّلام)«إنّ اللّه انزل علی رسوله الصلاة و لم یسمّ لهم ثلاثا و لا أربعا، حتی کان رسول اللّه-و فی روایة اخری زیادة قوله-فنزلت علیه الزکاة فلم یسمّ اللّه من کل اربعین درهما درهما حتی کان رسول اللّه هو الذی فسّر ذلک لهم...». (23)
و معنی ذلک أن الفرائض و السنن و الأحکام انما جاءت فی القرآن بصورة إجمال فی أصل تشریعاتها، امّا التفصیل و البیان فقد جاء فی السنة فی تفاصیل الشریعة، التی بیّنها رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)طیلة حیاته الکریمة، فکانت السنة الی جنب القرآن تفسیرا لمواضع أجماله و شارحة لمواضع ابهامه.
روی القرطبی بالاسناد الی عمران بن حصین، انه قال لرجل-کان یزعم کفایة الکتاب عن السنة-:انک رجل أحمق، أتجد الظهر فی کتاب اللّه أربعا لا یجهر فیها بالقراءة!ثم عدّد علیه الصلاة و الزکاة و نحو هذا.ثم قال:أتجد هذا فی کتاب اللّه مفسرا!إن کتاب اللّه أبهم هذا، و انّ السّنة تفسّر هذا.
و عن حسّان بن عطیة قال:کان الوحی ینزل علی رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و یحضره جبرئیل بالسّنة التی تفسّر ذلک...و عن مکحول، قال:«القرآن أحوج الی السنة من السنة الی القرآن»... و قال یحیی بن ابی کثیر:«السنّة قاضیة علی الکتاب و لیس الکتاب بقاض علی السنة»...قال الفضل بن زیاد:سمعت أحمد بن حنبل-و سئل عن هذا الحدیث الذی روی ان السنة قاضیة علی الکتاب- فقال:ما أجسر علی هذا أن أقوله، و لکنّی اقول:إنّ السنّة تفسّر الکتاب و تبیّنه... (24)
و بعد...فان تبیین مجملات القرآن، من تفاصیل واردة فی السنة، یمکن علی وجوه:
الأول-ما رود فی القرآن بصورة تشریعات کلّیة، لا تفصیل فیها و لا تبیین لشرائطها و أحکامها، فهذه یجب طلب تفاصیلها من السنة، فی اقوال الرسول و افعاله و تقاریره، کما فی قوله تعالی: أقیموا الصّلوة و ءاتوا الزّکوة، و قوله:و للّه علی النّای حجّ البیت، و ما شابه، من تکالیف عبادیّة جاء تشریعها فی القرآن بهذا الوجه الکی، فلا بدّ لمعرفة اعداد الصلاة و رکعاتها و افعالها و اذکارها و سائر شروطها و أحکامها (25) ، من مراجعة السنة، و فیها البیان الوافی بجمیع هذه التفاصیل...
و هکذا مسألد الزکاة المفروضة و الحج الواجب...
و هکذا ما جاء فی مختلف ابواب المعاملات، من قوله تعالی:و أحلّ اللّه البیع و حرّم الرّبوافان للبیع الجائز انواعا، و للربا احکاما، ینبغی طلبها من السنّة، فهی التی تحدد من موضوع کلّ معاملة و تبیّن الشرائط التی فرضتها الشریعة فی تفاصیل هذه المعاملات.
الثانی-عمومات ذوات تخصیص، جاء العالم فی القرآن و کانت موارد تخصیصه فی السنّة، و هکذا مطلقات ذوات تقیید، جاء الإطلاق فی القرآن، و کان التقیید فی السنة و لا شک أن التخصیص و کذا التقیید، بیان للمراد الجدّی من العام و کذا من المطلق، و هذا الذی دلّ علیه العام فی ظاهر عمومه، و المطلق فی ظاهر اطلاقه، انما هو المعنی الاستعمالی المستند الی الوضع او دلیل الحکمة. و الذی یکشف عن الجدّ فی المراد، هو الخاصّ الوارد بعد ذلک و کذا القید المتأخر.و هذا معروف فی علم الأصول.
مثال الأول قوله تعالی: و المطلّقت یتربّصن بأنفسهن ثلثة قروء. (26) و هذا عام لمطلق المطلّقات. و فی السنة تخصیص هذا الحکم بالمدخول بهنّ.أمّا غیر المدخول بهنّ فلا اعتداد لهنّ.
و کذلک قوله-بعد ذلک- و بعولتهنّ أحقّ بردّهنمخصوص بالرجعیّات.
و مثال الثانی‏[تقیید المطلق‏]قوله تعالی:و من یقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنّم خالدا فیها و غضب اللّه علیه و لعنّه و أعدّ له عذابا ألیما (27) و قد تقیّد هذا الاطلاق بما اذا لم یتب، و کان قد قتله لإیمانه، کما رواه العیاشی عن الامام الصادق(علیه السّلام). (28)
و قوله تعالی:ألّذین ءامنوا و لم یلبسوا إیمنهم بظلم أولئک لهم الأمن و هم مهتدون (29) اذ لیس المراد مطلق الظلم، بل هو الشرک خاصّة.روی ذلک عن رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) (30) و هکذا فسّر الید«فی القطع بالسرقة» (31) بالیمین من مفصل الصابع.و مثله جلد الزانی المتقید بغیر المحصن.
و ایضا قوله تعالی:من بعد وصیّة یوصی بها أو دین (32) فقد کان المیراث بعد اخراج ما أوصی به المیت و کذا دینه، فالدین مطلق، أمّا الوصیّة فقیّدت بما اذا لم تتجاوز ثلث الترکة بعد وضع الدین.فهذا التقیید تعرضت له السنة، و کان قد أبهم فی القرآن ابهاما.
الثالث-ما اذا ورد عنوان خاص فی القرآن، و کان متعلقا لتکلیف او قیدا فی عبادة مثلا، و لکنه کان مصطلحا شرعیا من غیر ان یکون مفهومه العام شرعیا فهذا ایضا مما یجب تببینه من السنة. و هذا فی جمیع المصطلحات الشرعیة -ای الحقائق الشرعیّة علی حدّ تعبیرهم- ممالم تکن لها سابقة فی العرف العام.
و هذا کما فی الصلاة و الزکاة و الحج و الجهاد و ما شاکل، إنها مصطلحات شرعیّة خاصة (33) ، لا بدّ لمعرفة حقائقها و ماهیّاتها من مراجعة الشریعة، کما کان یجب الرجوع الیها لمعرفة أحکامها و شرائطها، اذ لیست الصلاة مطلق الدعاء و المتابعة، کما هی فی اللّغة و العرف العام غیر الاسلامی-بل عبادة خاصة ذات کیفیة و افعال و اذکار خاصة، أعلن بها الشرع المنیف، و تصدی لبیانه الرسول الکریم، قال:«صلّوا کما رأیتمونی اصلّی».
و هکذا لیست الزکاة مطلق النّموا، بل انفاق خاصّ فی کیفیة خاصّة، توجب تنمیّة المال بفضل اللّه تعالی، إن وقعت عن صدق و اخلاص، الامر الذی جاء تبیینه فی السنة الشریفة.و مثلها الحج لیس مطلق القصد، و کذا الجهاد لیس مطلق الاجتهاد و السعی، و هکذا...
و کذلک موضوع الخطا و العمد فی القتل، تعرّضت السنة لبیانهما، و لیس مطلق ما یفهم من هذین اللفظین لغة او فی المتفاهم العام!فقد جاء فی السنة ان الخطا محضا هو ما لم یکن المقتول مقصودا أصلا.أمّا اذا کان مقصودا و لکن لم یقصد قتله-بأن لم یکن العمل الذی وقع علیه مما یقتل به غالبا-فوقع قتله اتفاقا، فهو شبیه العمد.أمّا اذا کان مقصودا بالقتل، فهو العمد محضا، فهذا التفصیل و البیان انما تعرضت له السنة تفسیرا لما أبهم فی القرآن من بیان هذه المفاهیم.
الرابع-موضوعات تکلیفیّة تعرض لها القرآن من غیر استیعاب و لا شمول، اذ لم یکن الاستقصاء مقصودا بالکلام، و انما هو بیان أصل التشریع و ذکر جانب منه مما کان موضع ابتلاء ذلک الحین، و من ثم یبدو ناقصا غیر مستقصی، و مجملا فی الشمول و البیان.اما الاستقصاء و الشمول فالسنة الشریفة موردها، ففیها البیان و الکمال...کمالم تأت فی القرآن شریعة رجم المحصن، و انما فصلته السنة عن مطلق حکم الزانی الوارد فی القرآن.
و مثل أحکام الخطا و العمد فی القتل لم یتعرض لهما القرآن باستیعاب، اذ هناک خطأ محض، و شبه العمد، و العمد المحض.لیترتب علی الأول ان الدیة علی‏ العاقلة، و علی الثانی کانت الدیة علی القاتل، و فی الثالث کان تشریع القصاص هو الأصل إلاّ إذا رضی الأولیاء بالدیة او العفو.فهذا الاستیعاب و الاستقصاء انما تعرضت له السنة، فإکملت بیان القرآن و رفعت من ابهامه فی هذا الجانب الذی کان یبدوا مجملا لو کان بصدد البیان و لم یکن أصل التشریع مقصودا فقط...
الخامس-بیان الناسخ من المنسوخ فی احکام القرآن، اذ فی القرآن أحکام اولیّة منسوخة، و أحکام اخر هی ناسخة نزلت متأخرا.فلتمییز الناسخ من المنسوخ لا بدّ من مراجعة السنة، أمّا القرآن ذاته فلا تمییز فیه بین ناسخة و منسوخه، و لا سیّما و الترتیب الراهن بین الآیات و السور، قد تغیر عما کان علیه النزول إمّا فی الجمیع أو فی البعض.اذن فلم یبق لمعرفة وجه التمایز بین الحکم المنسوخ و الحکم الناسخ الاّ مراجعیة نصوص الشریعة.و من ثم قال مولانا أمیر المؤمنین(علیه السّلام)لقاض مرّ علیه بالکوفة أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ فهاب الامام و أجاب بالنفی!فقال له الامام، إذن هلکت و أهلکت. (34)
فمن ذلک قوله تعالی-بشأن المتوفی عنها زوجها-الّذین یتوفّون منکم و یذرون أزواجا وصیّد لأزواجهم متعا الی الحول غیر إخراج (35) .
کانت الشریعة فی البدء أن المراة المتوفی عنها زوجها، لا میراث لها سوی الإمتاع من الترکة حولا کاملا.و کان ذلک عدتها أیضا.لکنها نسخت بآیة المواریث (36) و بآیة التربّص أربعة أشهر و عشرا (37) .«و آیه التربّص الناسخة مثبتة فی سورة البقرة قبل آیة الحول المنسوخة»!
هکذا ورد فی الحدیث عن الإمام امیر المؤمنین(علیه السّلام)و عن الإمامین الباقر و الصادق(علیهما السّلام). (38)
و من ذلک ایضا آیة جزاء الفحشاء، فما فی سورة النساء[15-16]منسوخة بشریعة الجلد[سورة النور:2]و الرجم. هکذا ورد عن الامام الصادق(علیه السّلام). (39)
و نظیر ذلک کثیر، و لا سیما اذا عمّمنا النسخ لیشمل التخصیص و الاستثناء و سائر القیود، ایضا و قد کان معهودا ذلک الحین.

نماذج من تفاسیر مأثورة عن النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)

:
قلنا:ان الصحابة کانوا فی غنّی فی الأغلب عن مسائلة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)بشأن معانی القرآن، أو کانوا یحتشمون سؤاله، لما کان القرآن قد نزل بلغتهم، و فی مناسبات کانوا هم حضور مشهدها.و أحیانا اذا کان ابهام فی وجه آیة او خفی المراد من سیاقها، کانوا یراجعونه لامحالة، و فی الأکثر کاوا یترصّدون أسئلة الأعراب أو الطارئین فیتبادرون الی تفهّم ما یجری بینهم و بین الرسول بشأن معانی القرآن.حتی قالوا: انّ اللّه ینفعنا بالأعراب و مسائلهم. (40)
و بعد فقد جمع من هذا و ذاک حشد کبیر من تفاسیر مأثورة عن رسول اللّه (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)رواها ائمة الحدیث فی امهات الجوامع الحدیثیة المعروفة...
و الأکثر سؤالا انما وقع عن مرادات القرآن، بعد وضوح الکلمة فی مفهومها اللغوی، حیث ظاهر اللفظ ینبئ عن شی‏ء، لکن المراد غیر هذا الظاهر المفهوم حسب دلالة الوضع، او یشک فی ارادة هذا الظاهر، لقرائن حالیّة او مقالیّة، تبعث علی السؤال عن المراد الواقعی...و لنذکر منها نماذج:
فقد سئل النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) عن«السائحین»فی قوله تعالی: ألتئبون العبدون الحمدون السّئحون الرکعون السّجدون (41) .فقال:هم الصائمون (42) .فلا غموض فی معنی السیاحة، و لکن أیّ مصادیق السیاحة مقصودة هنا؟و لعلّ هنا استعارة جاءت لأمر معنوی، مما یدعو الی السؤال عنه و مراجعة اهل الذکر.قال الطبرسی: السائح من ساح فی الأرض یسیح سیحا اذا استمر فی الذهاب، و منه السیح للماء الجاری.و من ذلک یسّم الصائم سائحا، لإستمراره علی الطاعة فی ترک المشتهی...قال:و روی عن النبی انه قال:«سیاحة أمّتی الصیام». (43)
و سئل عن الاستطاعة فی قوله تعالی:و للّه علی النّاس حجّ البیت من استطاع إلیه سبیلا (44) قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«الزاد و الراحلة» (45) .فان مفهوم الاستطاعة عام یشمل ایّ نحو من الاستطاعة و بأیّ وسیلة مقدورة و کانت بالإمکان.غیر أن هذا غیر مراد بالاستطاعة الی الحج الواجب.فبیّن(علیه‏ السّلام)انه القدرة علی الزاد و الراحلة، ان کان ذلک بوسعه من غیر تکلّف.و هذا کنایة عن الاستطاعة المالیة، کما فهمه الفقهاء رضوان اللّه علیهم.
و هکذا لما سألته عائشة عن الکسوة الواجبة فی کفارة الأیمان، فی قوله تعالی:فکفّرته إطعام عشرة مسکین من أوسط ما تطعمون أهلیکم أو کسوتهم (46) ، أجاب(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«عباءة لکلّ مسکین». (47)
و سأله رجل من هذیل عن قوله تعالی:و من کفر فإنّ اللّه غنیّ عن العلمین (47) ، قال:یا رسول اللّه، من ترکه فقد کفر؟!نظرا لأن هذا العنوان‏[من کفر]اطلق علی من ترک الحج!فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«من ترکه لا یخاف عقوبته و لا یرجو مثوبته» (49) ، کنایة عمّن ترکه جحودا لا یؤمن بعاقبته، فهذا کافر بالمعاد و بیوم الجزاء و الحساب، الأمر الذی یعود الی انکار ضروریّ الدین و انکار الشریعة رأسا.أمّا الذی ترکه لا عن نکران فهو فاسق عاص و لیس بکافر جاحد.
و هکذا روی عن الامام موسی الکاظم(علیه السّلام)حینما سأله أخوه علی بن جعفر:من لم یحجّ منّا فقد کفر؟!قال: لا، و لکن من قال:لیس هذا هکذا فقد کفر. (50)
و سئل عن قوله تعالی:کما أنزلنا علی المقتسمین*الّذین جعلوا القرءان عضین (51) ، ما معنی«عضین»؟فقال (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«آمنوا ببعض و کفروا ببعض». (52)
عضون جمع عضة بمعنی عضو، کقولهم:ثبة و ظبة، و الجمع ثبون و ظبون.و معنی العضین جعله عضوا عضوا ای فی اجزاء متفرقة کالتعضیة بمعنی التفرقة.فهو تجزئة الأعضاء.
فالآیة الکریمة إنکار علی الذین فرّقوا بین أجزاء القرآن.الأمر یثیر السؤال عن المراد من هذه التجزئة المستنکرة؟و من ثم کان الجواب:إنما التفرقة فی الإیمان بالبعض و الکفر بالبعض!
و سئل عن قوله تعالی:فمن یرد اللّه أن یهدیه یشرح صدره للإسلام (53) ، کیف یشرح صدره؟قال (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«نور یقذف به فینشرح له و ینفسح!»قالوا:فهل لذلک أمارة یعرف بها؟قال:«الإنابة الی دار الخلود، و التجافی عن دار الغرور، و الاستعداد للموت قبل لقاء الموت». (54)
و سأله عبادة بن الصامت (55) عن قوله تعالی:لهم البشری فی الحیوة الدّنیا و فی الآخرة (56) ماذا تکون تلک البشارة؟قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«هی الرؤیا الصالحة یراها الرجل، أو تری له». (57)
و روی الکلینی فی الکافی و الصدوق فی الفقیه باسنادهما عن النبی (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قال:«البشری فی الحیاة الدنیا هی الرؤیا الحسنة یراها المؤمن فیبشر بها فی دنیاه».و زاد فی الفقیه:و أمّا قوله فی الآخرة.فإنها بشارة المؤمن عند الموت، یبشّر بها عند موته: أنّ اللّه عزّ و جلّ قد غفر کل و لمن یحملک الی قبرک...».و قال علی بن ابراهیم القمّی:و فی الآخرة، عند الموت، و هو قوله تعالی:الّذین تتوفّیهم الملئکة طیّبین یقولون سلم علیکم ادخلوا الجنّة بما کنتم تعملون. (58)
و سئل عن قوله تعالی:الّذین یحشرون علی وجوههم إلی جهنّم أولئک شرّ مکانا و أضل سبیلا (59)
کیف یحشر اهل النار علی وجوههم؟ فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«ان الذی أمشاهم علی أقدامهم قادر أن یمشیهم عل وجوههم». (60)
و بهذا المعنی آیة اخری اوضحت الحشر علی الوجوه بالحسب علی وجوههم، قال تعالی:یوم یسحبون فی النّار علی وجوههم ذوقوا مسّ سقر (61) و قوله:و نحشرهم یوم القیمة علی وجوههم عمیا و بکما و صمّا». (62)
و أخرج الحاکم بإسناده الی الأصبغ بن نباتة-و قال:انه أحسن الروایات فی هذا الباب-عن الامام أمیر المؤمنین(علیه السّلام)، قال:لما نزلت الآیةفصلّ لربّک و انحرقال رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):یا جبرئیل، ما هذه النحیرة التی امرنی بها ربّی؟قال:إنها لیست بنحیرة، و لکنه یأمرک اذا تحرّمت للصلاة و اذا رفعت رأسک من الرکوع، فانها صلاتنا و صلاة الملائکة الذین فی السماوات السبع (63) .
و فی روایة اخری زیادة قوله:إنّ لکل شی‏ء زینة، و زینة الصلاة رفع الأیدی...
قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):رفع الأیدی من الاستکانة التی قال اللّه-عز و جل-:فما استکانوا لربّهم و ما یتضرّعون. (64)
و سألته أم هانی‏ء(بنت ابی طالب) عن المنکر الذی کان قوم لوط یأتونه فی نادیهم، حیث قوله تعالی:و تأتون فی نادیکم المنکر (65) ؟فقال:(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«کانوا یخذفون اهل الطریق و یسخرون». (66)
و لعل هذا کان بعض أعمالهم المنکرة، ففی المجمع:کانت مجالسهم تشتمل علی أنواع من المناکبر و القبائح، مثل الشتم و السخف والصفع و القمار و ضرب الخارق و خذف الاحجار علی المارین و ضرب المعازف و المزامیر و کشف العورات و اللواط...و قیل:کانوا یتضارطون من غیر حشمة و لاحیاء. (67)
و ربما سألوه عن عموم حکم و شموله لبعض ما اشتبه علیهم أمره، فقد سأله جریر بن عبد اللّه البجلی (68) عن نظرة الفجأة، و قد قال تعالی:قل للمؤمنین یغضوا من أبصرهم... (69) ، فهل یشمل عموم الامر بالغضّ لما اذا کانت النظرة فجأة و هی غیر إرادیّة؟
قال جریر:فأمرنی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)ان اصرف بصری (70) .ای اذا لم یداوم فی النظرة و صرف ببصره من فوره.
و عن ابی جعفر الباقر(علیه السّلام)قال:جاء رجل الی النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و سأله عن أمر الیتامی، حیث قوله تعالی:و ءاتوا الیتمی أموالهم و لا تتبدّلوا الخبیث بالطّیّب و لا تأکلوا أموالهم إلی أموالکم إنّه کان حوبا کبیرا -الی قوله-و لا تأکلوها إسرافا و بدارا أن یکبروا و من کان غنیّا فلیستعفف و من کان فقیرا فلیأکل بالمعروف... (71) .فقال:یا رسول اللّه، ان أخی هلک و ترک أیتاما و لهم ماشیة، فما یحلّ لی منها؟فقالی رسول اللّه:ان کنت تلیط حوضها، و ترددّ نادیتها، و تقوم علی رعیتها، فاشرب من ألبانها، غیر مجتهد و لا ضار بالوالد، و اللّه یعلم المفسد من المصلح (72) .و هذا معنی قوله تعالی:و یسئلونک عن الیتمی قل إصلاح لهم خیر و إن تخالطوهم فإخوانکم و اللّه یعلم المفسد من المصلح.... (73)
و أحیانا کانت الاسئله لغویة، علی ما اسبقنا أن القرآن أخذ من لغات القبائل کلها، و ربما کانت اللفظة المتداولة فی قبیلة، غیر معروفة عند الآخرین.من ذلک ما سأله قطبة بن مالک الذبیانی (74) عن معنی«البسوق»من قوله تعالی:و النّخل باسقت لها طلع نضید (75) .قال:ما بسوقها؟فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):طولها (76) .قال الراغب: باسقات ای طویلات.و الباسق هو الذاهب طولا من جهة الارتفاع.و من بسق فلان علی اصحابه:علاهم.
-و سأله عبد اللّه بن عمرو بن العاص عن الصور فی قوله تعالی:و نفخ فی الصّور) (77) .قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم): هو قرن ینفخ فیه. (78)
-و عن الامام جعفر بن محمد الصادق(علیه السّلام)قال:قال رسول اللّه (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فی قوله تعالی: فتقعد ملوما محسورا (79) -: الإحسار الإقتار (80)
الحسر:کشف الملبس عما علیه. و الحسار:من لا درع له و لا مخفی. و نافة حسیر:إنحسر عنها اللحم و القوة. و الحاسر:المعیا، لا نکشاف قواه.
اذن فالمحسور:من إفتقد اسباب المعیشة التی أهمها المال..و لیس من الحسرة کما توهم!فصح تفسیر المحسور بالمقتر، لان القتر فقد النفقة او تقلیلها و المقتر:الفقیر.
-و ربما کانت شدة لحن الآیة تخیفهم، فکانوا یراجعونه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)رجاء ان تخفّ علیهم و طأعتها!من ذلک ما رواه محمد بن مسلم عن الامام ابی جعفر الباقر(علیه السّلام)قال:لما نزلت الآیة:من یعمل سوءا یجزبه (81) ، قال بعض اصحاب رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):ما أشدّها من آیة!فقال لهم رسول اللّه:أما تبتلون فی اموالکم و أنفسکم و ذراریکم؟قالوا:بلی.قال:هذا مما یکتب اللّه لکم به الحسنات و یمحوا به السیئات. (82)
-و سئل فیما النجاة غدا؟فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):«النجاة ان لا تخادعوا اللّه فیخذعکم، فإنه من یخادع اللّه یخدعه و یخلع منه الإیمان، و نفسه یخدع لو یشعر!».
قیل:کیف یخادع اللّه؟قال:«یعمل بما امره اللّه ثمر یرید به غیره، فاتقوا اللّه و اجتنبوا الریاء فانه شرک بالله.» (83)
و ذلک قوله تعالی:إنّ المنفقین یخدعون اللّه و هو خدعهم و إذا قاموا إلی الصّلوة قاموا کسالی یراءون النّاس. (84)
-و لما نزلت الآیة:و إن تتولّوا یستبدل قوما غیرکم ثمّ لا یکونوا أمثلکم (85) .قالوا:یا رسول اللّه، من هؤلاء الذین اذا تولّینا استبدلوا بنا؟!-و سلمان الی جنبه-فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):هم الفرس.هذا و قومه... و فی روایة الطبری:فضرب علی منکب سلمان و قال:من هذا و قومه.و الذی نفسی بیده لو ان الدین تعلّق بالثریّا لنالته رجال من اهل فارس...و فی روایة البیهقی:لو کان الإیمان منوطا بالتریّا لتناوله رجال من فارس. (86)
-و ربما سألهو(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) عن غیر الاحکام مما جاء ذکره فی القرآن إجمالا، فبعثهم حبّ الاستطاع علی السؤال عنه.من ذلک سؤال فروة بن مسیک المرادی (87) عن«سبأ»:رجل أو امرأة أم ارض؟فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم): هو رجل ولد عشرة من الوالد، ستة من ولده بالیمین، و أربعة بالشام.فأما الیمانیون فمذحج و کنده و الازد و الاشعریون و انمار و حمیر، خیر کلها، و اما الشامیون فلخم و جذام و عاملة و غسان. (88)
قال الطبرسی:سبأ، هو أبو عرب الیمن کلها، و قد تسمّی به القبیلة (89) و هو الظاهر من عود ضمیر العقلاء الیهم فی قوله تعالی:لقد کان لسبا فی مسکنهم ءایة جنّتان عن یمین و شمال کلوا من رزق ربّکم و اشرکوا له بلدة طیّبة و ربّ غفور. (90)
-و سأله ابو هریرة عن قوله تعالی: و جعلنا من الماء کلّ شی‏ء حیّ (91) ، قال:أنبثنی عن«کل شی‏ء»؟قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)«کل شی‏ء خلق من الماء» (92) .بمعنی أن الماء اصل الحیاة، حیوانا کان أم نباتا، و ورد فی الحدیث: أولّ ما خلق اللّه الماء. (93)
-أحیانا کان(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) یتصدی لتفسیر آیة او آیات لغرض العظة او الاعتبار، کالذی رواه ابو سعید الخدری (94) عن رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فی قوله تعالی:تلفح وجوههم النّار و هم فیها کلحون (95) .قال(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):تشویشها النار فتتقلّص شفاهها العلیا حتی تبلغ وسط الرؤوس، و تسترخی شفاهها السفلی حتی تبلغ الأسرة.أخرجه الحاکم و قال:صحیح الإسناد. (96)
-و عن ابی هریرة، قال قرأ النبی‏ (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):یومئذ تحدّث أخبارهاثم قال:أتدرون ما أخبارها؟ قالوا:اللّه رسوله أعلم؟قالا:إن یشهد علی کل عبد و أمة بما عمل علی ظهرها، تقول:عمل کذا و کذا فی یوم کذا و کذا... (97)
-و عن ابی الدرداء (98) قالک سمعت رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)قرأ:ثمّ أورثنا الکتب الّذین اصطفینا من عبادنا فمنهم ظلم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق بالخیرات بإذن اللّه ذلک هو الفضل الکبیر*جنّت عدن یدخلونها... (99) ثم قال:«السابق و المقتصد یدخلان الجنّة بغیر حساب. و الظالم لنفسه یحاسب حسابا یسیرا ثم یدخل الجنة. (100)
-و هکذا روی عمران بن حصین (101) ، قال:کان النبّی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) یحدثنا عامّة لیله عن بنی اسرائیل، لا یقوم إلاّ لعظیم صلاة (102) .و لعله ذات لیلة او لیالی معهودة...
هذا غیض من فیض و رشف من رشح غزیر، فاضت به ینابیع الرحمة الضافیة و منابع الوحی و الحکمة الصافیة، لا زالت برکاته متتالیة و متواصلة عبر الخلود...

الهوامش

(1)النحل:91.
(2)النحل:44.
(3)تفسیر الطبری:1:27-28.
(4)المعیار و الموازنة للاسکافی:304.
(5)توفی سنة(100)و هو ابن نیف و تسعین. (اسد الغابة 5:139).
(6)سورة الواقعة:28.
(7)-اخرجه الحاکم و صححه- المستدرک 2:476.
(8)عند الکلام فی دور الصحابة فی التفسیر.
(9)راجع مقدمته فی اصول التفسیر:5-6
(10)تفسیر ابن کثیر 1:6، و تفسیر الطبری 1:29.
(11)التفسیر و المفسرون 1:53-54.
(12)هو ابو العباس احمد بن خلیل المهلبی الخوییّ(583-637)صاحب الامام الرازی والمتمم لتفسیره.ولد فی خوس من أعمال آذربایجان و تعلم بها و بخراسان، ثم ولی قضاء دمشق وتوفی بها.
(13)قال الخویی:و اما القرآن فتسفیره علی وجه القطع لا یعلم الا بان یسمع من الرسول (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و ذلک متعذّر إلا فی آیات قلائل(الاتقان 4:171).
و قال السیوطی-عند بیان مآخذ التفسیر-: الذی صح من ذلک(المنقول عن النبی) قلیل جدّا.(الاتقان 4:181).
(14)الاتقان 4:174، 175، 258.
(15)ذکروا انه حدیث منکر غریب و الاستدلال به باطل.(التفسیر و المفسرون 1:52).
(16)راجع رسالة الإکلیل، المطبوعة ضمن المجموعة الثانیة من رسائل ابن تیمیة:32.
(17)هامش مقدمة ابن تیمیة فی اصول التفسیر:6.
(18)المرجع السابق.
(19)راجع الاتقان 4:180، 214-257.
(20)البرهان للزرکشی 2:156.
(21)قام زمیلنا الفاضل السید محمد برهانی-حفید العلامة المحدث السید هاشم البحرانی صاحب تفسیر البرهان- بجمع ما اسند الی النبی(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)من التفسیر المروی عن طرق اهل البیت(علیهم السّلام)فبلغ لحد الآن حوالی أربعة آلاف حدیث، و ما زال فی ازدیاد، مادام العمل مستمرا، و فقه اللّه.
(22)الاتقان 4:174.
(23)الکافی الشریف 1:286.
(24)تفسیر القرطبی-المقدمة-1:39.
(25)مثلا قوله تعالی:ان الصلاة کانت علی المؤمنین کتابا موقوتا-النساء:103، ما هذا الوقت المحدّد للصلاة؟فقد أحیل بیان ذلک الی السنة.و هکذا بیان الأوقات الخمسة التی جاءت الاشارة الیها اجمالیها فی قوله:(أقم الصلاة لدلوک الشمس الی غسق اللیل و قرآن الفجر، )-الاسراء:78.
(26)البقرة:228.
(27)النساء:93.
(28)راجع مجمع البیان للطبرسی 3:92-93.
(29)الانعام:82.
(30)مجمع البیان 4:327.
(31)الآیة رقم 38 من سورة المائدة.
(32)المقصود بالشرع مطلق الشرائع الالهیة و لیس شرع الاسلام فحسب، نعم لم تکن هذه المفاهیم مما وضعه العرف العام و لا اللغة، و انما هو أمر جاء به الشرع فی مصطلحة الخاص.
(34)تفسیر العیاشی 1:12 رقم(9). و الاتقان(ط 1)-2:20.
(35)البقرة:240.
(36)النساء:12.
(37)البقرة:234.
(38)راجع:بحار الانوار 93:6.و الصافی 1:204.
(39)العیاشی 1:227-228.
(40)سبق ذلک فی أول المقال.
(41)التوبة:112.
(42)المستدرک 2:335.
(43)مجمع البیان 5:74 و 76.
(44)آل عمران:97.
(45)الاتقان 4:218.
(46)المائدة:89.
(47)الاتقان 4:221.
(48)آل عمران:97.
(49)الاتقان 4:218.
(50)الصافی-الفیض الکاشافی 1:282.
(51)الحجر:91.
(52)التقان 4:234
(53)الانعام:141.
(54)الاتقان 4:222.
(55)کان ممن جمع القرآن علی عهده(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و کان یعلّم اهل الصفّد القران و شهد المشاهد کلها مع رسول اللّه، و استعمله النبی علی بعض الصّقدقات، و کان نقیبا فی الانصار.کان طویلا جسیما.توفی سنة 72.
(56)یونس:64.
(57)المستدرک 2:340.
(58)النحل:32، أنظر تفسیر الصافی 1:758.
(59)الفرقان:34.
(60)المستدرک 2:402.
(61)القمر:48.
(62)الاسراء:97.
(63)المستدرک 2:532.
(64)المؤمنون:76، انظر المستدرک 2:538.
(65)العنکبوت:29.
(66)المستدرک 2:409.
(67)مجمع البیان للطبرسی 8:280.
(68)اسلم قبل وفاة النبی باربعین یوما.کان سید قومه وجیها حسن الصورة و کان یلقب بیوسف هذه الأمة.و لما دخل علی النبی رحب به و اکرمه، و قال:اذا اتاکم کریم قوم فاکرموه و بعثه فی مائة و خمسین فارسا الی ذی الخلصة لیهدم بیت صنم کان هناک بخثعم و دعا له و قال:اللهم اجعله هادیا مهدیا، توفی سنة 51.
(69)النور:30.
(70)المستدرک 2:396.
(71)النساء:2 و 6.و الحوب:الإثم.
(72)العیاشی 1:107 رقم(321).لاط الحوض. مدره لئلا ینشف الماء.و النادیة:النوق المتفرقة.
(73)البقرة:220.
(74)کان من الصحابة الذین سکنوا الکوفة، روی عن النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و عن زید بن ارقم و غیره.
(75)سورة ق:10.
(76)المستدرک 2:464.
(77)الزمر:68.
(78)المستدرک 2:436.
(79)الاسراء:29.
(80)تفسیر العیاشی 2:289.
(81)النساء:123.
(82)تفسیر العیاشی 1:277 رقم(278).
(83)تفسیر العیاشی ا:283 رقم(295).
(84)النساء:142.
(85)محمد:38.
(86)راجع:المستدرک للحاکم 2:458.والطبری فی التفسیر 26:42.و الدر المنثور 6:67.
(87)قدم علی رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) سنة عشر فأسلم، فبعثه علی مراد و زبید و مذحج.قال ابن اسحاق:فلما انتهی الی رسول اللّه، قال له-فیما بلغنا-یا فروة، هل ساءک ما أصاب قومک یوم الروم؟قال: یا رسول اللّه، و من ذا الذی یصیب قومه ما اصاب قومی یوم الروم و لا یسوؤه؟!فقال (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم):أما إن ذلک لم یزد قومک فی الاسلام إلا خیرا.اسد الغابة 4:180.
(88)المستدرک 2:423-424.
(89)مجمع البیان 8:386.
(90)سورة سبأ:15.
(91)سورة سبأ:15.
(92)الاتقان 4:238.
(93)کتاب التوحید للصدوق:67 رقم(82).
(94)هو سعد بن مالک بن سنان الانصاری. کان من الحفاظ للحدیث المکثرین، و من العلماء الفضلاء النبلاء، غزا مع رسول اللّه (صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)و هو ابن خمس عشرة سنة، مات سنة 74.(اسد الغایة 2:289، 5:211).
(95)المؤمنون:104.
(96)المستدرک 2:395.
(97)المستدرک 2:532.
(98)هو عویمر بن مالک بن زید، کان من أفاضل الصحابة و فقهائهم و حکمائهم، و کان شاهد الخندق.مات سنة 32.
(99)فاطر:32.
(100)المستدرک 2:426.
(101)أسلم عام خبیر و غزا مع رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)غزوات.بعثه عمر علی البصرة لیفقّه اهلها و یتولی قضاءها. فاستعفی بعد قلیل عن ولایة القضاء، و کان من فضلاء الصحابة، و لم یکن بالبصرة من یفضل علیه.أبتلی بمرض الاستسقاء و دام به المرض ثلاثین یوما، و هو مسجّی علی سریره، توفی سنة 52.(اسد الغایة 4:137)
(102)المستدرک 2:379.

مقالات مشابه

معرفی و سیر تطوّر تفاسیر واعظانه شیعه

نام نشریهشیعه پژوهی

نام نویسندهمحمد شریفی, اکرم حسین‌زاده

قرآن ناطق و قرآن صامت

نام نشریهامامت پژوهی

نام نویسندهسیدمحمدهادی گرامی, محمود ایوب, محمد قندهاری

كتاب ارغوانى نگاهى به جايگاه ايرانيان در علم قرائت، تفسير و حديث

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهمهدی یار احمدی, محمدزمان خدایی

نگرشی بر تفسیر و روش آن در عصر صحابه

نام نشریهفروغ وحدت

نام نویسندهحامد جمالی

منابع و ابزارهاى تفسير

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهغلام‌علی عزیزی‌کیا