سعید بن جبیر: حیاته و منهجه فی التفسیر (1)

پدیدآورحسن السعید

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 253 بازدید
سعید بن جبیر: حیاته و منهجه فی التفسیر (1)

حسن السعید

حفلت المکتبة القرآنیّة بالعدید من الدراسات الجادّة، سواء تلک التی تتبعت الأصول التاریخیة للثقافة الإسلامیة، أو التی تناولت القضایا ذات العلاقة بالمعرفة الحدیثة.
غیر أن ثمة تباینا واضحا لا تزال تکشو منه دوائر البحث، حینما تستعرق دراسات کثیرة فی محور واحد، و علی حساب، بقیة الأبعاد الأخری، و التی لم تحظ-بدورها-بالعنایة الفائقة التی حظیت بها غیرها.و بدلا من السعی الحثیث لردم هذه الهوّه-إن صح التعبیر-نجد فی المقابل تکریسا مدهشا لهذه الظاهرة و علی سبیل المثال لا الحصر، لا تزال الأضواء تسلط، و بشکل مکثف، علی بعض الشخصیات العلمیة فیما بقیت شخصیات أخری تنتظر من یطرق الأبواب.
و هذا«جهبذ العلماء»و أعلم التابعین فی التفسیر«سعید بن جبیر»(رضی اللّه عنه) أحد اولئک الأفذاذ الّذین لم ینالوا ما یستحقون من الدراسة و البحث.
هنا وقفة سریعة مع هذا التابعی الجلیل، الّذی ساهم مساهمة فعالة فی اثراء الحیاة الفکریة، خاصة علی صعید المعالجات القرآنیة، و بالأخص فی مجال النشاط التفسیری، و دوره الریادی فیه.

مدارس التفسیر

لم یدّون التفسیر فی عهد الصحابة، لقرب العهد برسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و لقلّة الإختلاف، و التمکن من الرجوع إلی الثقاة.
فلما انقضی عصر الصحابة أو کاد، و صار الأمر إلی تابعیهم، انتشر الإسلام واتسعت الأمصار و تفرقت الصحابة فی الأقطار، و حدثت الفتن و اختلف الآراء، و کثرت الفتاوی و الرجوع إلی الکبراء. فأخذوا فی تدوین الحدیث و الفقه و علوم القرآن.فإوّل ما دوّنوه من العلوم التفسیر...و قد تمیزت فی عصر التابعین ثلاث مدارس فی التفسیر.
1-مدرسة مکة:و أصحابها تلامیذ إبن عباس(رضی اللّه عنه).
2-مدرسة العراق:و أصحابها تلامیذ إبن مسعود(رضی اللّه عنه).
3-مدرسة المدینة:و رجالها تلامیذ أبی بن کعب، و أصحاب زید بن أسلم. (1)
بهذا الصدد یقول«إبن تیمیة»: «و أمّا التفسیر فان أعلم الناس به أهل مکة، لأنّهم أصحاب إبن عباس، کمجاهد، و عطاء بن أبی رباح، و عکرمه مولی إبن عباس، و غیر هم من أصحاب إبن عباس کطاووس، و أبی الشعثاء، و سعید بن جبیر و أمثالهم».و کذلک أهل الکوفة من أصحاب«عبد اللّه بن مسعود»-و من ذلک ما تمیزوا به عن غیرهم، و علماء أهل المدینة فی التفسیر، مثل«زید بن أسلم»، الّذی أخذ عنه«مالک»و أخذ عنه أیضا ابنه«عبد الرحمن»و«عبد اللّه بن وهب». (2)
جدیر ذکره أن مدرسة التفسیر بمکة قامت علی عبد اللّه بن عباس(رضی اللّه عنهما)، فکان یجلس لأصحابه التابعین، و یفسر لهم کتاب اللّه تعالی، و یوضّح لهم ما أشکل من معانیه، و کان تلامیذه یعون عنه ما یقول، و یرون لمن بعدهم ما سمعوه منه.
و قد اشتهر من تلامیذ إبن عباس بمکة، سعید بن جبیر، و مجاهد، و عکرمه مولی إبن عباس، و طاوس بن کیسان الیمانی، و عطاء بن أبی رباح. (3) و لقد جمع سعید علم الصحابة من التابعین، و ألّم بما عندهم من النواحی التی برزوا فیها، فقد قال خصیف:«کان من أعلم التابعین بالطلاق سعید بن المسیّب، و بالحج عطاء، و بالحلال و الحرام طاوس، و بالتفسیر ابو الحجاج مجاهد بن جبر، و أجمعهم لذلک کله سعید بن جبیر». (4)
من هنا تتضح المکانة العلمیة المرموقة لسعید بن جبیر، و یتجلّی دوره الفذ و المبکّر فی إرساء اسس المناحی المعرفیة، و توطید اطرها المنهجیة التی وضع لبناتها استاذه عبد اللّه بن‏عباس(رضی اللّه عنه).

عصره

سنرکز الحدیث فی هذه النقطة حول الحیاة السیاسیة و الفکریة فقط، لطبیعة إرتباطهما بالبحث، رغم أهمیة الجوانب الأخری:

أ-الحیاة السیاسیة

عاش«سعید بن جبیر»کل سنی حیاته فی ظل الحکم الأموی.و کانت المرحلة التی شهدها قد تمیزت بقدر غیر یسیر من الخطورة، و الإنحراف-علی صعید الحکم-ممّا ساعدت فی خلق مناخ غیر صحی، لا یزال یستوطن العدید من الأجواء، رغم تباعد الزمن.
فمنذ اللحظات الأولی لعصر صدر الرساله لعب الأمویون دورا قیادیا فی مناهضمة الإسلام و رسوله، حتی دانوا بالدین الجدید مخافة القتل عند ما فتحت مکة بجیش الإسلام(سنة 8 ه).
و بعد وفاة الرسول کان الأمویون دعاة لجعل السلطة فی قریش لا فی الأنصار، و عند ما ولی الخلافة عثمان بن عفان بن أبی العاص بن أمیة، اتخذ الأمویون هذا الظرف سبیلا لفرض سیطرتهم علی مقالید دولة الخلافة، ممّا أدّی إلی ثورة قتلت عثمان، و نصبت علی بن أبی طالب، فناهضوها و رفضوا الإعتراف بشرعیة تغییراتها السیاسیة، و مضوا فی طریقهم حتی اجمع لهم الأمر بقیادة معاویة بن أبی سفیان(سنة 40ه-661 م)عندما خلص لهم الحکم فتأسست دولتهم، و اتخذوا دمشق عاصمة لها. (5) و هکذا شهد المسلمون ارهاصات نظام جدید عرف فی الأصول الإسلامیة و التجربیة الإسلامیة بنظام الملک، و هو نظام بدأ معاویة أوّل تطوراته، و خلاله استطاع أن یمکنّ لنفسه و لسلطانه تمکینا قویا، و قد اقتضاه ذلک أن یمد طرفه نحو حضارت الآخرین یستلهم منها ما یوافق ادارة ملکه، و قد قطع فی هذا الصدد شوطا کبیرا. (6) و کان یحس-کما یحس کثیر من المغتصبین- أنّه بحاجة إلی أن یحیط عرشه بالأبهة و المظاهر الفخمة، و تشبّه فی هذا بأباطرة الدولة البیزنطیة، الّذین تشبهوا هم أنفسهم بملک ملوک الفرس. (7)
و لم یمض علی التحاق الرسول محمّد بن عبد اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) بالرفیق الأ علی سوی ثلاثین عاما حتی‏ أصبحت الخلاقة، فی بدایة العهد الأموی، نظام توریث أوّل مرّة فی تاریخ الإسلام. (8)
علی أن التأثیرات السلبیة لم تبق علی مستوی النظام السیاسی، بل شملت البعدین المکلمین له و هما الفکر السیاسی و الممارسة السیاسیة، إذ انقسم المجتمع الإسلامی إلی فرق متعددة، علی مستوی الفکر السیاسی، بینما شهدت الممارسة السیاسیة -و خاصة بین الحاکم و المحکوم- انتکاسة مروعة.
و تأسیسا علی ذلک، لیس بمقدور أی منصف أن یتغاضی عن الفتنة الأمویة، التی ما کانت لتمردون أن تترک بصماتها علی مناحی الحیاة الإسلامیة السیاسیة و الإقتصادیة و الإجتماعیة و الثقافیة و الأدبیة و غیرها. (9)
و أیّة متابعة تاریخیة لعصر سعید بن جبیر، تثبت هذه الحقیقة، و قد کانت ثورة الإمام الحسین(علیه السّلام)ایذانا بتحطیم الإطار الدینی المزیف الذی کان الأمویون و أعوانهم یحیطون به سلطانهم، و فضح الروح اللادینیة الجاهلیة التی کانت أطروحة الحکم انذاک.و لقد هزت الثورة الضمیر المسلم هزا متدارکا، و أیقظته من سباته الطویل، لیکسب الحیاة الإسلامیة سمة کانت قد فقدتها قبل ثورة الحسین(علیه السّلام)، ثم أخذ المجتمع الإسلامی یشهد من حین لأخر ثورات عارمة یقوم بها الرجال العادیون علی الحکام الظالمین، و کانت روج کربلاء تلهب أکثر القائمین بها، و تدفعهم إلی الإستماته فی سبیل ما یرونه حقا. (10)
و یکفی أن یکون عصر«سعید بن جبیر، قد شهد خمس ثورات، ما عدا ثورة کربلاء(61 ه)، و هذه الثورات هی:ثورة المدینة(63 ه)، ثورة التوابین(65 ه)، ثورة المختار الثقفی (66 ه)، ثورة مطرف بن المغیرة (77 ه)، و ثورة إبن الأشعث(81 ه)، و التی ساهم فیها سعید بن جبیر مساهمة فعالة، حتی لحظة إخمادها عام 83 ه لتندلع، بعد استشهاده بسبع و عشر بن سنة، ثورة زید بن علی(رضی اللّه عنه).
فی غضون ذلک، تبلورت المعالم الرئیسیة للإتجاهات السیاسیة سواء أکانت الحاکمة أو المعارضة من قبیل‏ الشیعة و الخوارج.فی حین کانت الساحة الفکریة تشهد مخاضات العدید من التیارات الفکریة التی ترکت بصماتها علی حرکة الفکر الإسلامی بکل تفصیلاته و تشعباته و اتّجاهاته.

ب-الحیاة الفکریة و الثقافیة

کانت أهم مواطن الفکر و الثقافة فی القرن الهجری الأوّل، هی مکة و المدینة و البصرة و الکوفة و القسطاط.و قد تعددت العناصر و الثقافات و الأفکار و الأجناس، و امتزجت فی ظل حرکة فکریة ازدهرت فیها مجالس العلم و العلماء فی التفسیر و الحدیث و الفقه و الأدب. (11) و مما لا شک فیه أن حالة المسلمین، فی العصر الأموی قد تغیرت عن عصر الرسول و الخلفاء من بعده، فلقد کثر فیه العلماء و انتشروا فی البلاد الإسلامیة شرقها و غربها، و تفرغوا لدراسة الدین عن طریق الحدیث و القرآن لیتعرفوا علی أحکام الحوادث التی استجدت بسبب اتساع رفعة الإسلام و الإتصال بالأمم التی خضعت للدولة الفاتحة، تلک التی کانت تتمیز بخصائصها و أدیانها و عادتها مما اضطر المسلمین و العلماء إلی التوسّع فی البحث و دراسة القرآن و الحدیث و اللغة لیستعینوا بذلک علی معرفة أحکام المستجدات التی اقتضتها طبیعة الزمن، لا سیما ان الکثیر منها لا یشبه ما کان فی عصر الرسول، من تلک الدراسة الواسعة للقرآن و الحدیث انتقل العلماء إلی مرحلة جدیدة لم تکن شائعة فی العصرین اللذین سبقا هذا العصر...
و ممّا شک فیه ان تعمقهم فی دراسة القرآن و الحدیث کان له أکبر الأثر فی النزاع العقائدی الذی بدأ فی العصر الأموی، واتسع حتی بلغ ذروته فی العصر العباسی.و یبدو ذلک حینما نلاحظ أنّ الخوارج و المرجئة و المعتزلة و الأشاعرة و أتباعهم علی ما بینهم من تباعد فی الرأی بلغ حد الإسراف فی بعض المسائل، کانوا یحتجون لآرائهم و معتقداتهم بالقرآن و الحدیث، و ما ذلک إلاّ لأنّهم وجودا فیهما ما یصلح أن یکون سند لأکثر تلک المباحث التی اختلفت فیها آراء تلک الفرق. (12)
و یدور جوهر الخلاف حول محور خطیر و حساس، و نعنی به الاماة، علما بأن اوّل مأحدث من الاختلاف بین المسلمین-بعد نبیهم(صلّی اللّه علیه و آله‏ و سلّم)-اختلافهم فی الإمامة (13) و هکذا وجدناذ العصر الأموی یعجّ بالتیارات الفکریة المختلفة...و لقد کان بعض هذه التیارات مخالفا لبعضها الأخر أو مناقضا له. (14)
من جهة اخری، أدّی اختلاط المسلمین بغیرهم من أصحاب الدیانات الذین لم یدخلوا فی الدین الإسلامی إلی الکثیر من الإحتکاکات العقائدیة.و قد نتج من الإختلاط اثارة المشکوک حول العقائد الإسلامیة و انتشار الالحاد فی البلاد الإسلامیة (15) و وسط هذه الأجواء المزدحمة بالآراء و الأفکار نشأت تیارات لا عهد للمسلمین بها کالزندقة و التصوّف و غیرها.
و رغم تمتع أکثر تلک التیارات بحریة الحرکة و التعبیر عن منطلقاتها، بدعم و حث یصل الی حد التبنی من قبل السلطة الأمویة لبعضها...إلاّ أن الثابت فی الموقوف الأموی الذی لم یطرأ علیه أی تغییر-ما عدا فترة قصیرة من الزمن- هو الارهاب الفکری ضد أتباع آل محمّد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)، و لم یترک خصومهم وسیلة فی القضاء علیهم إلاّ استعلموها، حتی اتهموهم بالزندقة، و الخروج عن الدین، و صدرت الفتاوی بحقهم فی الابادة...و حکم السیف فی الرقاب، حتی کان أحب إلی الرجل أن یقال له زندیق و کافر من أن یقال له شیعی. (16)
فی مثل هذه الظروف العصیبة و اصل علماء الإسلام دورهم التاریخی، و کان فی مقدمتهم بالطبع علماء مدرسة أهل البیت(علیهم السّلام)...، رغم ما کان یلحق بهم من أذی و عنت و اضطهاد.بلغ أوجه مع السعیدین«سعید بن المسیب، و سعید بن جبیر»و قصة الأوّل معروفة حینما ضربه عامل الأمویین وطاف به فی المدینة سنة(85ه).جرّاء رفضة بیعة الولید و سلیمان ابنی عبد الملک.
أمّا الثانی فقد تخضبت هامته بالدم، علی یدالطاغیة الحجاج بن یوسف الثقفی.

حیاته اسمه و نسبه

هو أبو محمّد، أو أبو عبد اللّه، سعید بن جبیر بن هشام الأدی:تابعی، کان أعلمهم علی الإطلاق.و هو حبشی الأصل، من موالی بنی و البة بن الحارث من بنی أسد. (17)یقول عنه ابن شهر آشوب فی المناقب:أبو محمّد سعید بن جبیر مولی بنی أسد نزیل مکّة و کان یسمی جهیذ العلماء (18) أصله الکوفه، من أصحاب السجاد(علیه السّلام). (19)
لم یحدد المؤرخون تاریخ ولادته، و لعلّها فی 45ه تلقی إبن جبیر طرفا من تعلیمه علی ابن عباس و عبد اللّه بن عمر.بعد أن أحسن القراءة و الکتابة بدأ بالتردد علی حلقة ابن عباس لیکتب عنه علوم الدین، و ظلل ملازما له و کانت ذاکرته الحافظة تناسب غزارة علم إبن عباس، و هذا ما لغت انتباهه إلیه (20) فسأله یوما: «ممّن أنت؟فقال سعید:من بنی أسد. فقال له:من عربهم أو من موالیهم؟فقال: لا بل من موالیهم.فقال له إبن عباس: فقل أنا ممّن أنعم اللّه علیه من بنی أسد». (21)
أما عن طفولته فلم یذکر المؤرخون عنها شیئا یستحق الذکر، و کل ما ذکروه عن مرحلة صباه هو إشارات قلیلة لا تکفی لتشکیل انطباع کامل، أو حتی ملامح سریعة عن شخصیة فی تلک الفترة المبکرة من عمره.
و من ذلک ما ذکره إبن سعد فی طبقاته، قال:أخبرنا یزید بن هارون قال: أخبرنا همّام بن یحیی عن محمّد بن جحادة عن أبی معشر عن سعید بن جبیر قال:رآنی أبو مسعود البدری فی یوم عید ولی ذؤابة، فقال:یا غلام!(أو یا غلیم)، إنه لا صلاة فی مثل هذا الیوم قبل صلاة الإمام فصلّ بعدها رکعتین و أطلل القراءة. (22)
غیر أن سعیدا دخل إلی دائرة الضوء حینما تتلمذ علی استاذه عبد اللّه بن عباس.إذ ظل ینهل من علم حبر الأمة ما استطاع الی ذلک سبیلا.و لما سکن إبن عباس الحجاز فی أخریات أیامه کان سعید، رغم کونه مفسرا و محدثا یرجع إلیه فی الکوفة، لکنه لم ینقطع عن الحج مرتین کل عام، فکان یلتقی هناک بابن عباس، ثم یإبن عمر لیأخذ عنهما. (23)
و هذا یعنی أن سعید بن جبیر بقی ملازما لا ستاذه إبن عباس حتی انتقاله إلی الرفیق الأعلی سنة ثمان و ستین علی الأرجع.و کان عمر سعید بن جبیر یومئذ ثلاثا و عشر بن سنة.
من هنا نستطیع القول بأن سنی التلمذه، التی لا نعرف مدتها بالضبط، کانت فی مرحلة الشباب المبکر، و هی الأخصب و الأنسب فی العمر لتلقی العلم و وعیه.
و علی ما یبدو أن علاقة إبن عباس بتلمیذه سعید بن جبیر قد مرّت بثلاثة أدوار:

الأوّل:البدایات

و یعود هذا الدور إلی بدایات انخراط سعید بن جبیر فی حلقات دروس عبد اللّه بن عباس.و قد کانت هذه البدایات عادیة و طبیعة شأنها شأن کال البدایات، اللّهم إلاّ النوابغ الأفذاد الذین قلّما یجود الدهر بأمثالهم فانهم یثیرون الانتباه من وقت مبکر.
و بالنسبة للتلمیذ سعید بن جبیر کان دؤویا علی الحضور و الاستقادة باقصی ما یمکن.جهد الفتی بالتلقی علی أن یلوذ بالصمت و الکتفی بالتقی فقط و قد سئل سعید بن جبیر ذات مرّة حول إذا ما کان کل حدیثه سؤالا منه لإبن عباس فأجاب:لا ، کنت أجلس و لا أتکلم حتی أقوم، فیتحدثون فاحفظ. (24)
فی مرحلة لا حقة لم یکتف هذا الفتی الحبشی بالحفظ، و إنّما انتقل الی خطوة متقدمة، فبدأ یکتب ما یسمع من حدیث...و من الطریف فی الأمر انه استخدم کل الوسائل المتاحة له فی هذا الاتجاه.و هذا هو سعید بن جبیر یقول: ربّما أتیت إبن عباس فکتبت فی صحیحفتی حتی أملأها، و کتبت فی نعلی حتی أملاها، و کتبت فی کفی، و ربّما أتیته فلم أکتب حدیثا.حتی أرجع، لا یسأله أحد عن شی‏ء. (25)
و بسبب ازدحام درس إبن عباس بطلاّب العلم من جهة، و لأن سعیدا کان یلوذ بالصمت من جهة أخری...فان إبن عباس لم یتمکن من اکتشاف مکامن عبقریة تلمیذه سعید بن جبیر، و منذ الوهلة الأولی، و لهذا لا نستغرب إذا ما کانت البدایات هی مرحلة ما قبل الاکتشاف.

الثانی:الاکتشاف و التبنّی

ربّما لم یمر وقت طویل حتی اکتشف إبن عباس تلمیذه سعید بن جبیر، و کانت البدایة حینما بادر إبن عباس فی الإستفسار عن تلمیذه بقوله: ممن أنت؟.
و الذی یبدوا أن هذه الحادثة کانت ایذانا بعهد حدید من العلاقة بین الاستاذ و التلمیذ، أعقبتها مرحلة اخری اتمست بالتبنّی من قبل الاستاذ لتلمیذه، و هو ما وثّق عری العلاقة و دفع بها إلی أمام. و من بوادر ذلک التبنّی هو دفع الاستاذ تلمیذه فی التصدی للحدیث، و هذا ممّا لا ریب فیه دفع قوی نحو الإعتماد علی النفس...والتشجیع...و الدعم.
عن روح بن عباده قال:أخبرنا شعبه عن سلیمان عن مجاهد قال:قال إبن عباس لسعید بن جبیر.حدّث، فقال: احدّث و أنت ها هنا؟فقال:أو لیس من نعمة اللّه علیک أن تتحدث و أنا شاهد فان أصبحت فذاک و إن أخطأت علّمتک؟ (26)
و واضح ممّا تقدم ان إبن عباس یدفع تلمیذه بالاتجاه المطلوب، بمعنی أنّه کان یتبناه فی محاولة لا عداده، لکی یتبوا موقعه فی دنیا العلم.و یتحمل المسؤولیة کاملة فی الحفاظ علی الشریعة.و هناک روایة تزعم هذا الإستنتاج، فعن مؤذّن بن وادعة قال:دخلت علی عبد اللّه بن عباس و هو متکئ علی مرفقة من حریر، و سعید بن جبیر عند رجلیه و هو یقول له:انظر کیف تحدّث عنی فانک قد حفظت عنی حدیثا کثیرا. (27)
لهذا کله کان إبن عباس یولی تلمیذه سعید بن جبیر اهتمامه و رعایته و مدحه. و قد حدّث قتادة عن أبی حسّان عن سعید بن جبیر أن أمرأة کتبت إلی إبن عباس بعد ما ذهب بصره، قال فدفع الکتاب إلی إبنه فلبّس، قال فدفع الصحیفة الیّ فقرأتها علیه فقال لإبنه:ألا هذرمتها کما هذرمها الغلام المضری؟ (28)
و بدیهی أن تتوطد هذه العلاقة، و تترسخ یوما بعد یوم حتی تصل مدیاتها الأخیرة.و بذا تکتمل أو اصر الاکتشاف و التبنّی حینما تتمخض عن الدور الأخیر المأمول.

ثالثا:الاعتماد المطلق

و فیه یکون ابن عباس قد منح تلمیذه ثقته الکاملة بل المطلقة، و قد جری العرف أن لا یولی أهل العلم ثقتهم المطلقة إلاّ لعدد خاص جدا، ربّما لا یتجاوز فی کثیر من الأحیان عدد أصابع الید الواحدة.و هذا فقیه آل محمّد (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)الامام الصادق(علیه السّلام)قد أجاز لأربعة فقط من تلامذته أن یتحدثوا نیابة عنه، بین أربعة آلاف تلمیذ کانوا یتلقون العلم فی مدرسته الکبری. و لیس أدل علی تلک الثقة المطلقة التی منحها ابن عباس تلمیذه بن جبیر من استنکاره علی أهل الکوفة حینما جاءوا یسألونه بعد ما عمی و هو فی مکة: تسألونی و فیکم ابن أمّ دهماء؟یعنی سعید بن جبیر. (29) و هذا اعترف صریح بمنزلة سعید بن جبیر، و اعتماد ابن عباس المطلق علیه، رغم صغرسنه.
هذا الموقوف المنسجم تمام مع أخلاقیة حبّر الأمة یقودنا بالضرورة الی أن نشکک بحادثّة ترتطم و هذه الأریحیة المعهودة من لدن مدرسة أهل البیت(علیهم السّلام).فقد ذکر ابن خلکان فی و فیاته، و من بعده ابن سعد فی طبقاته...أن ابن جبیر کان یسائل ابن عباس قبل أن یعمی فلم یستطع أن یکتب معه، فلمّا عمی ابن عباس کتب، فبلغه ذلک فغضب! (30)
فعلی ما یغضب ابن عباس و هو فی أواخر العمر؟
و هل یلیق به ذلک و هو الذی یدفع سعید بن جبیر إلی أن یحدّث...
و یوصیه بالتقیّد فیما یحدّث عنه...
و أخیرا ألم یغضب حینما یسأله أهل الکوفه و بین ظهرانیهم ابن أم دهماء...؟!
ان هذه الروایة لا نستبعد کونها إحدی مصادیق الاشکالیة المنهجیة التی تطرقنا إلیها سریعا فی موضوع؛ابن عباس:مدرسته و منهجه فی التفسیر. (31)

هو...و السلطة

عرف عن سعید بن جبیر انه لا یمکث فی مکة إلاّ مدة قصیرة أیام الحج ثم یعود إلی الکوفة لیکسب لقمة العیش، و مع أن الکوفة مرکز العلم و الروایة و من کان مثل سعید یستطیع العیش معتمدا علی علمه، إلاّ أنه کان یأبی کسب العیش بغیر عمل یده، عملا یقول الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)حین سئل: أی الکسب أطیب؟قال(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)«عمل الرجل بیده و البیع مبرور».
کان کاتبا لعبد اللّه بن عتبة بن مسعود حین کان علی قضاء الکوفة. و عند ما قدم الحجاج العراق و الیا لعبد الملک بن مروان منحه سلطات واسعة فی ولایته لأسباب سیاسیة معروفة لها صلة بادراة الحکم و تثبیت سلطة بنی أمیة، فلمّا جدد أخذا البیعة من أهل العراق لعبد الملک کان سعید ممن أخذ البیعة منهم للمرة الثانیة.
و لما لم یکن فی الکوفة من هو أعلم‏ من سعید فی زمانه، قلده الحجاج إمامة الصلاة فی الکوفة، و کانت العادة أن لا یصل هذا المقام إلاّ عربی، ولایمانه و تقواه ولاّ قضاء الکوفة، و لما ضجّ أهل الکوفة من أنصار الأمویین علی کون القضاء صار أمره إلی أحد الموالی، استقضی الحجاج مکانه أبا برده بن أبی موسی الأشعری و ألزمه سعیدا کاتبا و وزیرا، و أمره ان لا یقطع أمرا دون أخذ مشورة ابن جبیر، و بقی سعید علی هذه الحال مدّة من الزمن. (32)

ابن جبیر...و الحجاج

و علی ذکر الحجاج، فان ثمة معرفة قدیمة تربطه بسعید بن جبیر، تمتد الی أیّام التلمذة علی ید عبد اللّه بن عباس.لقد ورد عن سعید أنه قال:«لقد رأیته یزاحمنی عند ابن عباس، یعنی الحجاج (33) و إن صحّ الروایة فان اللقاء الأوّل بینهما فی حلقة ابن عباس ربما ثم أیّام کان الحجاج مغمورا، أمّا اللقاء الثانی فعند ما تولی الحجاج ولایة الحجاز، بعد قضائه علی حرکة عبد اللّه بین الزبیر و قتله، و أخذه بیعة أهلها لعبد الملک بن مروان، فکان ابن جبیر ممن أخذ الحجاج منهم البیعة، ففی محاورته قبل قتله یقول الحجاج لسعید:«ألم أقدم مکه فقتلت ابن الزبیر و أخذت بیعة أهلها و أخذت بیعتک لأمیر المؤمنین».و فی هذا ما یظهر لنا الأهمیة التی بلغها سعید حیث نری الحجاج یؤکد علی أخذه البیعة من سعید. (34)
بید أن ذلک لم یحل دون إنضمام سعید إلی حرکة المعارضة المناوئة لسلطة بنی أمیة.و لما وصل جور بنی أمیة و الحجاج إلی حد تجبرهم فی الدین و أماتتهم الصلاة و استخدالهم الضعفاء، تکاملت عند سعید دوافع الثورة علی هذا الحکم، و لکنه استبطن ذلک و انتظر الفرصة المواتیة.
و حین وجه الحجاج عبد الرحمن بن الأشعث إلی«رتبیل»لقتاله جعل ابن جبیر علی عطاء الجند، فلمّا أعلن عبد الرحمن ثورته علی الحجاج و نادی بخلعه انضم سعید معه و بایعه، و خرج معه ضمن کتیبة القرّاء التی کان علیها جبلّد بن زحر بن قیس الجعفی.و کانت کتبیتهم مثلا للبسالة، حتی قتل جبلة، فانفل عقدها، و لما قتل ابن الأشعث تشتت الثوار بعد أن قتل منهم من قتل، و کان ابن‏ جبیر ممن هربوا متخفین، و ظل علی هذه الحال حتی تمکن منه الحجاج بعد 12 عاما تقریبا و قتله فی واسط. (35)
کان شجاع اللسان، جری‏ء القلب، یقول الحق السافر دون أن تأخذه فی اللّه لومة لا ئم، و جرأة القلب لم تزل دافعة إلی التحرّش بالباطل و مهاجمته، و لا سیما بعد أن استندت إلی رصید ذهبی من التبصر و الذکاء (36) و قد کانت له مواقف مشهودة فی معرکة دیر الجماجم، إذا کان فی الوقت الذی یقاتل فیه قتال المستمیتین کان یحث الآخرین علی القتال.و من ذلک ما روی عن الزبرقان الأسدی قال:سألت سعید بن جبیر فی الجماجم فقلت له:إنی مملوک مولای مع الحجاج، أفتخاف علیّ إن قتلت أن یکون علیّ وزر؟قال:لا ، قاتل فان مولاک لو کان هیهنا قاتل بنفسه و بک.
وعن أبی الیقظان قال:کان سعید بن جبیر یقول یوم دیر الجماجم و هم یقاتلون:قاتلوهم علی جورهم فی الحکم، و خروجهم من الدین، و تجبّرهم علی عباد اللّه، و اماتتهم الصلاة و استذلا لهم المسلمین. (27)
بعد فشل ثورة ابن الأشعث هرب سعید إلی«اصبهان»لأنه سبق له أن اقام بها ردحا ثم ارتحل عنها إلی العراق، و سکن قریة سنبلان، و بعد أن علم الحجاج بمکانه کتب إلی عامله هناک یستجلبه، و لکن عامله تحرّج فأرسل إلی سعید أن یتنحی عنه، فأتی«اذربایجان» و فیها طالت علیه السنون و اعتمر، فخرج إلی مکة و أقام بها.و هناک کان هو و أناس أمثاله یستخفون فلا یخبرون أحدا باسمائهم.و لم یطق ابن جبیر تلک الحال فبدأ یظهر فی مجالس الامام علی بن الحسین(علیه السّلام)و یأتم به، حتی قیل أن الحجاج قتله لهذا السبب. (28)
و فی هذا الصدد قیل ان الحجاج طلب الاذن من الولید بن عبد الملک فی سعید و جماعته.و هناک روایة تقول إنّ الحجاج لم یکن هو الّذی طلبه و إنّما خالد بن عبد اللّه القسری و الی الحجاز هو الذی قبض علی عطاء و مجاهد و سعید و طلق بن حبیب و عمر بن دینار، إذ یروی مجاهد:فبلغنا ان خالدا قد امّر علی مکّة، فقلت لسعید إن هذا الرجل لا یؤمن...
فاظعن و اشخص فقال:یا أبا حصین!قد و اللّه لقد فررت حتی استحییت من اللّه: سیجیئنی ما کتب اللّه لی.و قیل أن خالدا أمر و معه کتاب القبض علی سعید. (39)
و عن حفض بن خالد قال:حدثنی من سمع سعید بن جبیر یقول یوم اخذ: و شی بی واش فی بلد اللّه الحرام أکله إلی اللّه. (40) و کان الّذی أخذ سعید بن جبیر خالد بن عبد اللّه القسری، و کان و الی الولید بن عبد الملک علی مکة، فبعث به الی الحجاج...و عن شریک عن هشام الدستوائی قال:رأیت سعید بن جبیر یطوف بالبیت مقیّدا و رأیته دخل الکعبة عاشر عشرة مقیدین.و یقال أن خالد بن عبد اللّه سمع صوت القیود فقال:ما هذا؟ فقیل له:سعید بن جبیر وطلق بن حبیب و أصحابهما یطوفون بالبیت.فقال: اقطعوا علیهم الطواف. (41)

فی وجه الطغیان

حینما جی‏ء بسعید بن جبیر الی واسط ادخل علی الحجاج و دار بینهما حوار مثیر و طویل نسبیا.و کان الحجاج یقوم یدور الخصم و الحکم فی آن واحد. و محاکمة سعید حدث رائع یسجل آیات البطولة من مسلم یثق بعدل اللّه و رحمته، و یری من المحتمّ أن یجابه الطغیان فی جبروته، و لا علیه إذا کانت نتیجة ذلک قاسیة ألیمة-فهو یعلم فی میزان الشریعة أن حیاة الذل و الخنوع لا تقاس بمکانة الشهادة العالیة-لقد أذل بکبریائه قسوة الحجاج فی المحکمة، و حطم غروره.بل ان سعیدا قد أبی أن یهرب من طریقه الی المحاکمة، و قد مهّد له الحارس بسبیل الفرار.أبی ذلک-و لقد انتفخ الحجاج فی جلسته و سأل فی إستخفاف. (42)
-ما اسمک؟
-اسمی سعید بن جبیر.
-بل شقی بن کسیر!
-أبی کان أعلم باسمی منک.
-لقید شقیت و شقی أبوک!
-الغیب إنّما یعلمه غیرک.
-لأبدّلنّک نارا تلظّی!
-لو علمت أن ذلک لک، ما اتخذت الها غیرک!
-ما قولک فی محمّد؟
-نبی الرحمة و امام الهدی، بعثه اللّه رحمة للعالمین.
-و ما رأیک فی علی؟أهو فی الجنة أم فی النار؟
-لو دخلتها و عرفت من فیها لعرفت أهلها.
-ما قولک فی الخلفاء؟
-لست علیهم بوکیل!
-أیّهم أحبّ الیک؟
-أرضاهم لخالقه.
-فأیّهم أرضی للخالق؟
-علم ذلک عند الذی یعلم سرّهم و نجواهم.
-أبیت أن تصدقنی
-بل لم أحب أن أکذبک.
و لما أعا الحجاج أن یفحمه، حاول أن یجره لیظهر الإستکانة و الخنوع، فیعفو عنه:
-أترید أن أعفو عنک؟فردّ سعید فی ثقة و ایمان).
-إن کان العفو فمن اللّه، و أما أنت فلا تملک عفوا عن انسان!
-ویلک یا سعید!
-الویل لمن زحزح عن الجنة و أدخل النّار.
-اختر أی قتلة ترید أن أقتلک بها؟
-بل اختر یا عدو اللّه لنفسک، فو اللّه ما تقتلنی الیوم قتلة إلاّ قتلتک فی الآخرة بمثلها!
-إذهبوا به فاقتلوه.
فلمّا خرجوا به من الباب ضحک فأخبر الحجاج بذلک فأمر بردّه و قال له:
ما أضحکک؟
-عجبت من جرأک علی اللّه و حلم اللّه عنک.
و هنا صرخ الحجاج:اقتلوه!!
قال سعید:حتی أصلّی رکعتین، فاستقبل القبلة، و هو یقول:وجّهت وجهی للذی فطر السموات و الأرض حنیفا مسلما و ما أنا من المشرکین.
قال الحجاج:اصرفوه عن القبلة إلی قبلة النصاری...
فصرف عن القبلة...
و قال سعید:فأینما تولّوا فثمّ وجه اللّه.
قال الحجاج:کبوه لوجه!
قال سعید:مها خلقناکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة أخری.
قال الحجاج:اذبحوه!
قال سعید:أما إنّی أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وحده لا شریک له و أن محمّدا عبده و رسوله، خذها منی حتی تلفاتی یوم القیامة.
و یساق سید التابعین إلی الذبح، و کان آخر ما قال:اللّهم لا تسلّط الحجاج علی أحد بعدی!
و قد استجاب اللّه دعاءه، فمات الحجاج بعد هذا الحادث بخمس عشرة لیلة دون أن یریق دما لإنسان، و کان قبل موته قد جفاء النوم، و التاث علقه، فکان یستقظ فی الیل فزعا و هو یصیح:
یا قوم!ما لی و لسعید بن جبیر، کلما عزمت علی النوم أخذ بحلقی. (43)
قتل ابن جبیر فی شعبان عام 94ه، و فی روایة أخری 95ه.
و قد قال أحمد بن حنبل:لقد قتل الحجاج سعیدا و ما علی وجه الأرض أحد إلاّ و هو مفتقر إلی علمه.و قال الحسن البصری عند سماعة بمقتل سعید:«اللّهم أعن علی فاسق ثقیف، و اللّه لو أن أهل الأرض اشترکوا فی قتله لکّبهم اللّه فی النار». (44)
و روی أن ابن جبیر لما قتله الحجاج سال منه دم کثیر، فسأل الحجاج عن السبب، فقیل له:قتلته و نفسه عنده، و من کنت تقلته قبله کانت نفسه تذهب من الخوف، فلذلک قلّ دمهم. (45)
قتل سعید بن جبیر و هو ابن تسع و أربعین سنة (46) و قیل ابن خمسین، و دفن فی ظاهر واسط من الجهة الغریبة، و قبره یزار بها و هو علی کل بعد میلین من مدینة الحی، و قیل لهذا الحی حی واسط للتمییز بینه و بین أحیاء کانت هناک فی القدیم...
و بعد زوال عهد الحجاج أعتنی بقبر سعید(رضی الله عنه)و أصبح مزارا، و علی مر السنین هیأ اللّه أحد المحسنین فشیّد له قبّة ضخمة و ذلک عام 1053ه- 1643 م.و فی عام 1900 م أضاف أحد المحسنین جامعا ملاصقا للبناء القدیم من الجهة الجنوبیة، فیما بوشر ببناء حدیث یلیق بمقام سعید عام 1961 م واکتمل عام 1968 م من قبل أبناء مدینة الحی. (47)

عقیدته

یدهب العدیون، و فی مقدمتهم علماء الرجال، إلی أن مذهب سعید بن جبیر کان هو موالاة أهل البیت(علیهم السّلام).و قد أسند أبو عمر الکشی فی کتاب الرجال عن أبی عبد اللّه الصادق أنه قال سعید بن جبیر کان یأتم بعلی بن الحسین، و کان علی بن الحسین یثنی علیه، و قال ما کان سبب قتل الحجاج له إلاّ علی هذا الأمر یعنی التشیّع، و کان مستقیما ثم روی روایات دالة علی تشیّعه، و نص جمال الدین العلاّمة بن‏ المطهر فی الخلاصة أیضا علی تشیعه، و سائر علماء الرجال فی کتبهم الرجالیة کذلک. (48)
و قد عدّه الشیخ الطوسی فی رجاله من أصحاب السجاد(علیه السّلام) (49) أما ابن شهر آشوب فقال فی الجزء الرابع من المناقب فی فصل فی أحواله(علی بن الحسین علیه السّلام)و تاریخه:و من رجاله من التابعین:أبو محمّد سعید بن جبیر...الخ.
و قال الکشی فی ترجمة سعید بن المسیب.قال الفصّل بن شاذان:و لم یکن فی زمن علی بن الحسین(علیه السّلام)، فی أول أمره، إلاّ خمسة أنفس:سعید بن جبیر، سعید بن المسیّب، محمّد بن جبیر بن مطعم، یحیی من أم الطویل، أبو خالد الکابلی... (50)
و رغمن خصوصیته، فی کونه أحد خمسة من أقرب التابعین للامام علی بن الحسین(علیه السّلام)، لکن البعض حاول الغمز من قناته، بحجة اجتهاده فی الفتوی دون اتباعه أثر أهل البیت المعصومین(علیهم السّلام)و عضدوا ذلک بعدم شیوع روایة منه أیضا عن أئمة زمانه(علیهم السّلام) (51) و کذلک ما روی عن لعبه الشطرنج استدبارا (52) أو عدم ایمانه بالتقیة بقوله:لا تقیة فی الإسلام (53) ناهیک عن مشارکته فی بعض الوظائف الرسمیة، کما تقدّم.
أما تشیعه فقد کانت روایة الامام الصادق(علیه السّلام)کافیة للتدلیل علی ذلک:(ما کان سبب قتل الحجاج له إلاّ علی هذا الأمر یعنی التشیع)، و قد وصفه المؤرخون بالاستقامة-أی مذهب أهل البیت-(علیهم السّلام) (54) .و الذین یؤاخذون علیه عدم شیوع روایة منه عن أئمة زمانه(علیهم السّلام)تغیب لم یکن و قتئذ مبلورا بالشکل الذی أصبح فیه فیما بعد مرحلة الامام الصادق(علیه السّلام)، ثم ولأهم من ذلک أن الفترة التی شهدها سعید بن جبیر کانت من أحلک فترات التاریخ الإسلامی و أکثرها ظلما و مرارة خاصة بالنسبة لأتباع مذهب أهل البیت(علیهم السّلام)، و قد مر الکلام فی أوّل المقال بأنه کان أحب إلی الرجل أن یقال له زندیق کافر من أن یقال له شیعی (انظر الهامش«16»).
و ما ینطبق علی سعید بن جبیر ینطبق علی غیره من علماء عصره، الّذین عایشوا مرحلة الامام زین العابدین(علیه السّلام).
أمّا حول لعبه الشطرنج استدبارا، کما روی ابن خلکان (55) فان هذا الأمر لا یلیق بزاهد کسعید بن جبیر و هو الذی یقول:«ما مضت علیّ لیلتان منذ قتل الحسین إلاّ أقرأ فیهما القرآن إلاّ مسافرا أو مریضا». (56)
و قد رویت عنه موافقت کان فیها صارما جادا یعرف للوقت قدره و أهمیته، و من ذلک ما ذکره جریر عن حبیب بن أبی عمرة قال:کلمت سعید بن جبیر بعد مطلع الفجر فلم یکلمنی. (57)
أما عن مشارکته فی الوظائف، فقد کفانا مؤونة الرد علی الشبهة الاستاذ شوقی أبو خلیل:«و رغم مظالم الحجاج، شارک فی بعض الوظائف مشارکة فعالة، لیدرأ بها ما قد یحیق به من کبد و عدوان».
أمّا منطق عصرنا، یا غیرة اللّه:سید التابعین عند الحجاج؟
وجوده خیر من عدمه، لیدفع ما أمکنه أن یدفع علی ضوء«میزان الشریعة»فان وجد عند الحجاج، وجد لمصلحة الشریعة، و لا یعنی ذلک مطلقا، أنّه باع دینه؟!
و لقد قال بعضهم:أولی به أن یترک الحیاة جانبا، و یتفرّع للفقه فی إمارة ظالمه أمیرها الحجاج، و لکن ارجع إلی «المیزان الشرعی».
کفاح المجاهد المخلص یجلب منافع صائبه، و یدفع نوائب کارثة، و إذا تعاون المصلحون فی أوقات الطغیان علی الخیر، أسهموا فی الکفاح، و أنهم لا بد و اصلون إلی بعض ما یبتغون من السداد، و لئن لم یتمکنوا من اخماد النار المشتعلة، فهم علی الأقل یحصرونها فی نطاق أضیق.
و إذا کان الحسن البصری«معاصر سعید»و قریعه فی الفقه و التقوی، قد اعتزل وظائف الدولة، و شاء لنفسه أن یقتصر علی النصیحة و التوجیه فی رفق وحیطة فلیس لنا أن نجبر سعیدا علی ارتسام منهجه، فالانطوائی فی کل عصر لا یساهم فی توجیه، ودرء المفاسد، کما یقوم به المکافح المجاهد.
و من یری أن موقف الحسن صائب و موقف سعید خاطئ، لا یعلم أن الإسلام دین کفاح و عمل، و لیست قیمة الورع أن‏ تعتزل المناصب، و تترک میدان العمل لفاسق فاجر، بل علیک أن تزهد و تتورع و الدنیا فی یدیک، تصرفها«بمیزان العدالة المنصف»، فتدفع شرا یطرأ، و تجلب خیرا یتاح، و لم یتخلف سعید بن جبیر عن الغزو و الجهاد (58) و یکفیه أنه أطلق صرخة فی وجه أموی حاقد، و قدّم نفسه علی منحر التضحیة و الفداء، و أفضل الجهاد کلمة حق عند سلطان جائر، فسلام علیه فی الصالحین.

الهوامش

(1)د.عبد اللّه محمود شحاته؛القرآن و التفسیر»، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1394ه-1974 م، ص:92-96.
(2)یراجع کتابه؛«مقدمة فی اصول التفسیر» تحقیق د.عدنان زر زور، دار القرآن الکریم، الکویت، 1971 م ص:61.
(3)للمزید عن مدرسة مکة فی التفسیر؛یراجع «التفسیر و المفسرون»لمحمّد حسین الذهبی، القاهرة، 1381ه-1961 م، 1:101 و ما بعدها.
(4)محمّد حسین الذهبی:«التفسیر و المفسرون»1:101.
(5)د.عبد الوهاب الکیالی و آخرون:موسوعة السیاسة 2:709، بیروت، 1981 م.
(6)مجلة المسلم المعاصر، العدد(42)، السنة (11)، ربیع الثانی-جمادی الأخر 1404ه، ص:155.
(7)ول وایریل دیورانت:«قصة الحضارة» 7:81، بیروت 1408 ه-1988.
(8)مجلة«الفکر العربی»، العدد(23)، السنة (3)، تشرین الأوّل(اکتوبر)-تشرین الثانی(نوفمبر)1981، مقال:«نظرة إلی تطور الفکر السیاسی الإسلامی». ص:263.
(9)مجلة المسلم المعاصر:المرجع السابق، و الغریب حقا أن نجد بین ظهر انینا الیوم من ینافح عن بنی أمیة...و عن أبی سفیان و زوجته آکلة الأکباد هند، کما هو حال الدکتور عبد العظیم الدیب، انظر مرافعته عن بنی أمیة فی مجلة المسلم المعاصر: العدد(47)، رجب، شعبان، رمضان 1406ه، ص:117.
(10)عادل الأدیب:«الأئمة الاثنا عشر:دراسة و تحلیل»، بیروت 1399ه-1979 م.، ص:138.
(11)محمّد عبد المنعم خفاجی:«صور من الفکر العربی و تاریخ الإسلام»، مصر 1377ه-1958 م، ص:49.
(12)هاشم معروف الحسنی:«الشیعة بین الاشاعرة و المعتزلة».بیروت 1978 م، ص:17.
(13)أبو الحسن الأشعری:«مقالات الإسلامیین»، ط(2)، مصر، 1389ه- 1969 م، ص:39.
(14)د.عمر فروخ:«تاریخ صدر الإسلام و الدولة الأمویة»، دار العلم للملایین، بیروت 1976 م، ص:200.
(15)هاشم معروف الحسنی؛المرجع السابق:21.
(16)أسد حیدر:«الامام الصادق و المذاهب الأربعة»ط(3)، بیروت، 1403ه- 1983 م، المجلد الثالث:451.
(17)خیر الدین الزرکی:«الاعلام»3:93، ط (7)، بیروت، 1986 م.
(18)نقلا عن«معجم رجال الحدیث»للامام الخوئی 8:113، ط(3)، بیروت، 1403ه -1983 م.
(19)المرجع السابق.
(20)مجلة«رسالة الإسلام»، العدد(1-2)، السنة(3)، کلیة أصول الدین/بغداد، 1968، مقال سعید بن جبیر لسلام محمّد علی البیاتی.
(21)إبن سعد:«الطبقات الکبری»6:256، بیروت(د.ت).
(22)المرجع السابق.
(23)مجلة رسالة الاسلام، المرجع السابق: 129.
(24)ابن سعد؛المرجع السابق:257.
(25)المرجع نفسه
(26)المرجع نفسه:257.
(27)المرجع نفسه.
(28)المرجع نفسه:259.
(29)المرجع نفسه:257.
(30)المرجع نفسه
(31)مجلة رسالة القرآن:العدد(4)، شوّال، ذوالقعدة، ذوالحجة 1411ه.
(32)مجلة رسالة الاسلام؛المرجع السابق:131.
(33)إبن سعد؛6:267.
(34)مجلة رسالة الاسلام؛المرجع السابق:130.
(35)المرجع نفسه:131-132.
(36)شوقی أبو خلیل:«من ضیّع القرآن؟» (ط 3)، دمشق:1406ه-1986 م.
(37)إبن سعد 6:265.
(38)الأردبیلی:جامع الرواة 1:359«، الطوسی:«الرجال:90»، الحائری:«منتهی المقال:146»، ...نقلا عن مجلة رسالة الاسلام:136.
(39)مجلة رسالة الاسلام؛المرجع‏ السابق:136.
(40)إبن سعد 6:264.
(41)المرجع نفسه
(42)شوقی أبو خلیل؛المرجع السابق:155.
(43)د.محمّد رجب البیومی:«علماء فی وجه الطغیان»نقلا عن مراجعة للکتاب فی مجلة العربی الکویتیة، العدد(89)، أبریل- نیسان 1966.
(44)إبن العماد الحنبلی؛«شذرات الذهب 1:108».
(45)إبن خلکان؛«وفیات الأعیان 2:116».
(46)إبن سعد؛المرجع السابق:266.
(47)مجلة رسالة الاسلام؛المرجع السابق:139.
(48)السید حسن الصدر؛«تأسیس الشیعة لعلوم الإسلام»بغداد(د.ت)ص:322، و انظر روضات الجنات 4:39، رجال الخوئی 8:113، جامع الرواة:359، مجمع الرجال 3:113.
(49)یراجع معجم الرجال 8:113.
(50)المرجع نفسه، و کذلک:الطبرسی؛مجمع البیان 9:288، رجال الکشی:110-107.
(51)روضات الجنات 4:39.
(52)المرجع نفسه، الاعلام للزرکلی 3:93.
(53)إبن سعد 6:263.
(54)محمّد هادی معرفة؛«التمهید فی علوم القرآن»، قم 1397ه، ص:191.
(55)وفیات الأعیان 2:116.
(56)إبن سعد 6:260.
(57)المرجع السابق.
(58)شوقی أبو خلیل:154.

مقالات مشابه

تحلیلی انتقادی از دیدگاه ذهبی پیرامون «تفسیر به رأی»

نام نشریهمطالعات قرآن و حدیث

نام نویسندهاصغر طهماسبی بلداجی, کیوان احسانی, لیلا قنبری

بررسی اعجاز قرآن کریم از دیدگاه شیخ مفید

نام نشریهکتاب قیم

نام نویسندهسیدمحسن موسوی, محسن جهاندیده, محمدتقی اسماعیل‌پور

تبیین دیدگاه علم دینی آیت‌الله جوادی آملی

نام نشریهقرآن و علم

نام نویسندهسیدحمید جزائری, عبدالباسط سعدالل

روش شناسى تفسير ميرزا لطفعلى مجتهد تبريزى

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهحسن بشارتی‌راد

مباني و اركان جامعيت قرآن در انديشه امام خميني رحمه الله

نام نشریهحسنا

نام نویسندهمحمدتقی دیاری بیدگلی, سیدمحمدتقی موسوی کراماتی