العجب: رؤیة قرآنیة (3)

پدیدآورمحمدمهدی الأصفی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 623 بازدید
العجب: رؤیة قرآنیة (3)

محمدمهدی الآصفی
المقارنة بین النسغ الصاعد و النازل فی العلاقة باللّه تعالی

من الوسائل النافعة فی الکفّ من غلواء «الأنا»و تعبیده للشه تعالی هو المقارنة بین العمل الصاعد من العبد إلی اللّه تعالی والحرمة النازلة من لدن اللّه تعالی علی عبده.
فإذا أنعم الإنسان النظر فی هذه المقارنة امتلأت نفسه بإحساس عمیق بالحیاء من اللّه تعالی لما صدر منه.و یختفی الأنا فی نفسه و یضمر، و یبرز فی نفسه الإحساس بالحیاء من اللّه و الشعور بعظم فضل اللّه تعالی و رحمته علیه.و هو من أهمّ العوامل النفسیة فی کفّ غلواء الأنا فی العلاقة باللّه تعالی.
و قد کان أحد الصالحین یعبر عن هذا المعنی فی هذه الکلمة المؤثرة:«اللّهمّ نستغفرک مما نرفعه إلیک و نحمدک علی ما تنزله علینا».
و قد ورد ذکر هذا المعنی فی النصوص الإسلامیة کثیرا.ففی دعاء«الإفتتاح»المروی عن الإمام المهدی(عجّل اللّه تعالی فرجه)، و الذی یألف المؤمنون قراءته فی لیالی شهر رمضان:
«الحمد للّه الذی یجیبنی حین أنادیه، و یستر علی کل عورة و أنا أعصیه، و یعظّم النعمة علیّ فلا أجازیه...» (1)
و أیضا ورد فی نفس الدعاء:
«فلم أر مولی کریما أصبر علی عبد لئیم منک علیّ یا رب إنک تدعونی فأولّی عنک و تتحبب إلیّ فأتبغّض إلیک، و تتودد إلیّ فلا أقبل منک.کأنّ لیّ التطوّل علیک، فلم یمنعک ذلک من الرحمة بی و الإحسان إلیّ و التفضّل علیّ بجودک و کرمک...» (2)
و تأملوا فی هذه الفقراتت من دعاء أبی حمزة: «الحمد للّه الذی أدعوه فیجیبنی و إن کنت بطیئا حین یدعونی، و الحمد للّه الذی أسأله فیعطینی و إن کنت بخیلا حین یستقرضنی، و الحمد للّه أنادیه کلما شئت لحاجتی و أخلو به حیث شئت لسرّی بغیر شفیع فیقضی لی حاجتی، أنت المحسن ونحن المسیئون، فتجاوز یا رب عن قبیح ما عندنا بجمیل ما عندک یا غفار بنورک اهتدینا و بفضلک استغنینا و بنعمتک أصبحنا و أمسینا، ذنوبنا بین یدیک نستغفرک اللّهم منها و نتوب إلیک، تتحبّب إلینا بالنعم و نعارضک بالذنوب، خیرک إلینا نازل و شرّنا إلیک صاعد، و لم یزل و لا یزال ملک کریم یأتیک عنا بعمل قبیح فلا یمنعک ذلک من أن تحوطنا بنعخمک و تتفضل علینا بآلائک، فسبحانک ما أحلمک و أعظمک و أکرمک، سیدی أنا الصغیر الذی ربیته و أنا الجاهل الذی علّمته و أنا الضالّ الذی هدیته و أنا الوضیع الذی رفعته و أنا الخائف الذی آمنته و الجائع الذی أشبعته و العطشان الذی أرویته و العاری الذی کسوته و الفقیر الذی أغنیته و الضعیف الذی قویته و الذلیل الذی أعززته و السقیم الذی شفیته و السائل الذی أعطیته و المذنب الذی سترته و الخاطئ الذی أقلته و أنا القلیل الذی کثّرته و المستضعف الذی نصرته و أنا الطرید الذی آویته».
و هذا هو النسغ النازل من اللّه.
أما النسغ الصاعد من العبد إلی اللّه:
«أنا یا رب الذی لم أستحیک فی الخلاء و لم أراقبک فی الملأ، أنا صاحب الدواهی العظمی، أنا الذی علی سیده اجتری، أنا الذی عصیت جبار السماء، أنا الذی أعطیت علی معاصی الجلیل الرشا، أنا الذی حین بشرت بها خرجت إلیها أسعی...لا أدری أعجب من جرأتی و عدم حیاتی أم من حلمک و رأفتک...»
و النسغ الصاعد النازل:
«أنا الذی أمهلتنی فما ارعویت، و سترت علیّ فما استحییت، و عملت بالمعاصی فتعدیت، و أسقطتنی من عینیک فما بالیت...».
و روی المفید عن عمر بن محمّد المعروف بابن الزیات عن علی بن مهرویه القزوینی، عن داود بن سلیمان، عن الرّضا علیه السّلام عن آبائه علیهم السّلام قال:«قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم:یقول اللّه عزّ و جلّ:یابن آدم!ما تنصفنی أتحبب إلیک بالنعم، و تتبغض إلیّ بالمعاصی خیری إلیک نازل، و شرّک إلیّ صاعد، أفی کل یوم یأتینی عنک ملک کریم بعمل غیر صالح؟یا ابن‏ آدم!لو سمعت وصفک من غیرک، و أنت لا تدری من الموصوف لسارعت إلی مقته». (3)

فی علاقة الأنا بنفسه ازدراء الأنانیة

کلما یطلق الإنسان لنفسه العنان، و یعطیها حاجتها من البروز و الظهور و النفوذ و التمیز علی الآخرین یزداد أنانیة و شرها و حرصا.و قد روی عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم:«حسب امرئ من الشرّ أن یشیر الناس إلیه بالأصابع فی دینه و دنیاه إلاّ من عصمه اللّه». (4)
و قد کان رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم یحرص أن یؤدب أصحابه علی أن لا یطلقوا لأنفسهم العنان فی حبّ الهیمنة و الظهور و البروز.روی عن جابر بن عبد اللّه الأنصاری صلّی اللّه علیه و آله و سلّم، فقال:من هذا؟ فقلت:أنا، فقال النبی صلّی اللّه علیه و آله و سلّم:أنا أنا... (5)
و فی النصوص الإسلامیة یرد کثیرا إبراز وجه البشاعة فی الأنا، و ازدراء حالة الأنانیة فی الإنسان.
عن أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السّلام:«ما لابن آدم و للعجب أوّله نطفة قذرة، و آخره جیفة قذرة، و هو بین ذلک یحمل عذرة». (6)

ترویض النفس

و لکبح جماح«الأنا»و«الهوی»ورد فی النصوص الإسلامیة تأکید کثیر علی التضییق علی النفس«الهوی و الأنا»و التشدد فی التعامل معها و ترویضها.
فإن النفس جموحة، و کلما أرسل الإنسان لها العنان یزداد جماحها، و کلما یضیق الإنسان علیها، و یتشدد فی التعامل معها تتعدل و تنقاد و تنضبط.و النصوص الإسلامیة فی ترویض النفس و تطویعها کثیرة.و هذه النصوص إذا جمعت و نظمت تتکون منها مدرسةکاملة فی تهذیب النفس و تربیتها.یقول أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السّلام:«و إنما هی نفسی أروضها بالتقوی لتأتی آمنة یوم الخوف الأکبر، و تثبت علی جوانب المزالق...» (7)
و ترویض النفس فی الحلال یمکن الإنسان منها فی الحرام، و إرسال العنان لها فی الحلال یعجز صاحبها عنها فی الحرام.
یقول أمیر المؤمنین علیه السّلام:«و أیم اللّه یمینا، أستثنی فیها بمشیئة اللّه أروض نفسی ریاضة تهش معها إلی القرص إذا قدرت علیه‏ مطعوما، و تقنع بالملح مأدوما...أتمتلئ السائمة من رعیها فتبرک، و تشبع الربیضة من عشبها فتربض، و یأکل علیّ من زاده فیهجع قرّت إذا عینه إذا اقتدی بعد السنین المتطاولة بالبهیمة الهاملة و السائمة المرعیة». (8)
إن السائمة تمتلئ من عشبها فتشبع و یشبع الإنسان من طعامه کما یحب و یشتهی فیشبع، فماذا یکون الفرق بین هذا و ذاک؟و ترسل السائمة لنفسها العنان فیما یحب، فبماذا یفترق هذا عن ذاک؟إن الفرق-فی مدرسة علیّ علیه السّلام-بین هذا و ذاک أن الإنسان یملک أزمّة نفسه فیما یحب و یشتهی، و یکفها عما تحب و ترغب، و یتمکن من نفسه، و تنقاد له دون البهیمة.
و لکی تنقاد للإنسان نفسه و تطیعه لا بد أن یروضها و یضیق علیها، و یتعبها فیما تحب من الحلال، حتی یتمکن منها فیما یزجرها عنه من الحرام.
و لکی تنقاد له نفسه فیما یأمرها مما تکرهه نفسه، و تشق علیها کالجهاد و الصیام یمنعها سؤلها فیما تحب کالطیبات المباحة.
یقول أمیر المؤمنین علیه السّلام عن ذلک فی خطبة المتقین لهمام:«إن استصعبت علیه نفسه فیما تکره لم یعطها سؤلها فیما تحب». (9)
و هذا المنهج التربوی الذی یشرح الإمام أصوله و قوانینه لا یدخل فی الحلال و الحرام، فلیس یجب علی الإنسان أن یمنع نفسه مما تحب من الحلال، و لا یحرم علی الإنسان أن یتمتع بما أحل اللّه من الحلال.و هذا واضح، و مؤکد، و ال نقاش فیه و لکن من یرید أن یمسک أزمّة نفسه، و یلجمها فی الحرام علیه أن یروض نفسه و یقهرها لیتمکن منها فی الحرام.
یقول أمیر المؤمنین علیه السّلام:«إمرؤ لجم نفسه بلجامها و زمّها بزمامها، فأمسکها بلجامها عن معاصی اللّه، وقادها بزمامها إلی طاعة اللّه». (10)
و«اللجام و«الزمام»هو الذی یمکن راکب الفرس من أن یقودها و یوجهها.
و الإنسان یتمکن من نفسه بأمرین اثنین معا، تقویة الإرادة و قهر النفس.أما إذا ضعف إرادته و جمحت نفسه فسوف لا یستطیع أن یضبطها و شهواتها عند حدود اللّه.
و هذا الترویض و التضییق و التشدد و إن کان فی الغالب للهوی، إلاّ أنه ینعکس علی «الأنا»انعکاسا إیجابیا فیخفف من غلوائه، و یضبطه و یکبح جماحه، و کیفکف من‏ طغیانه و تطرفه.

محاسبة النفس و نقدها

و هی حالة نافعة فی کسر شوکة الأنا و تحجیمه و تحدیده.فإن الإنسان إذا وضع نفسه«الهوی و الأنا»تحت مجهر النقد الدقیق و أخضعها للحساب سرعان ما یکشف نقاط الضعف فیها، فتضمر عنده حالة الأنانیة وینشغل الإنسان بعیوبه.و نقاط الضعف فی نفسه، عن«الأنا»و حب البروز و الشهرة، کما ینشغل بنفسه عن الإهتمام بعیوب الآخرین.
عن أبی عبد اللّه الصادق(علیه السّلام) قال:«إذا رأیتم العبد تفقدا لذنوب الناس، ناسیا لذنوبه فاعلموا أنه قد مکر به». (11)
عن أبی جعفر علیه السّلام قال:«قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم:إن أسرع الخیر ثوابا البرّ، و أسرع الشرّ عقابا البغی، و کفی باملرء عیبا أن یبصر من الناس ما یعمی عنه من نفسه، و أن یعیر الناس بما لا یستطیع ترکه، و أن یؤذی جلیسه بما لا یعنیه». (12)
و فی مقابل ذکل ینهی القرآن عن تزکیة النفس و تبرئتها من نقاط العضف یقوله تعالی:فلا تزکّوا أنفسکم هو أعلم بمن اتّقی(النجم:32).
و یقول تعالی:ألم تر إلی الّذین یزکّون أنفسهم بل اللّه یزکّی من یشاء و لا یظلمون فتیلا*انظر کیف یفترون علی اللّه الکذب و کفی به إثما مبینا(النساء:49-50).
و من المزالق التی تواجه الإنسان تزکیة الآخرین له، فإنها تغر الإنسان و تخدعه و توحی له بالبراءة و النزاهة.و من هذه الثغرة یدخل الشیطان فی نفسه، و یدخل العجب إلی نفسه.
و لذلک فإن الواعین من المؤمنین یتحسسون من التزکیة و المدح، و یتخوفون منه، و یشعرون بالخطر من ناحیته.یقول أمیر المؤمنین علیه السّلام فی وصف المتقین:«و لا یرضون من أعمالهم بالقلیل، و لا یستکثرون الکثیر فهم لأنفسهم متهمون، و من أعمالهم مشفقون، و إذا زکی أحدهم خاف مما یقال له، و یقول:أنا أعلم بنفسی من غیری، و ربی أعلم منی بنفسی.اللّهم لا تؤاخذنی بما یقولون، و اجعلنی أحسن مما یظنون، و اغفر لی ما لا یعلمون». (13)
و فی مقابل تزکیة النفس و تبرئتها ورد التأکید فی النصوص الإسلامیة علی التدقیق فی ملاحقة النفس و أعمالها و نقدها نقدا موضوعیا دقیقا و صارما.فإن الإنسان لو عرض أعماله لنقد موضوعی دقیق و صارم لا یجد أن شیئا من عمله قد سلم له إلاّ القلیل فتضعف ثقته نبفسه و أعماله، و تعظم فی مقابل ذکل ثقته برحمة اللّه تعالی و فضله.
روی عن أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السّلام:«الدنیا کلّها جهل إلاّ مواضع العلم، و العلم کلّه حجّة إلاّ ما عمل به، و العمل کلّه ریاء إلاّ ما کان مخلصا، و الإخلاص علی خطر عظیم حتی ینظر العبد ما یختم له». (14)
و توضیح الروایة:أن قیمة العمل بالعلم و الوعی و المعروفة، فلا قیمة لعمل یأتی به الإنسان عن جهل.
و کلّ علم حجة ضدّ الإنسان یحتج به اللّه تعالی علی عبده إلاّ إذا عمل الإنسان بالعلم.
فلا قیمة للعمل من غیر علم و العمل حجة ضدّ الإنسان إلاّ إذا عمل بموجبه الإنسان.
و کلّ عمل لا قیمة له إذا کان غیر مخلص للّه، فإن قیمة العمل بالإخلاص، کما أن قیمته بالعلم و المعرفة.
و الإخلاص علی خطر عظیم، فلا یعلم الإنسان کیف یختم حیاته و أین یتربص به الشیطان؟و الإنسان ضعیف و الحیاة منزلق خطر إذا لم یعصم اللّه تعالی الإنسان و اللّه العاصم.
و المؤمن الواعی ظنون بنفسه، یضع نفسه دائما موضع الاتهام، و یحرج نفسه کثیرا فی المحاسبة و التدقیق.و هو فی الوقت الذی یحسن الظن بالناس یسیی‏ء الظن بنفسه.
یقول أمیر المؤمنین علیه السّلام: «و العموا عباد اللّه أن المؤنم لا یصبح و لا یمسی إلا و نفسه ظنون عند فلا یزال زاریا علیها و مستزیدا بها». (15)

عدم الخروج من حدود التقصیر

من ثغرات الضعف التی یدخل منها «العجب»إلی نفس الإنسان هو استکثار العمل و استقلال الذنوب.
و الإنسان إذا لم یوجه نفسه توجیها صحیحا یمیل إلی استکثار ما یفعله من عمل صالح قلیل و إلی استقلال ما ارتکبه من سیئات و ذنوب.
و هذا الإستکثار و الإستقلال هو مدخل من أعظم مداخل الشیطان إلی نفس الإنسان.و نقطة ضعف یدخل منها العجب إلی نفس الإنسان.و وردت إشارات و تنبیهات کثیرة فی النصوص الإسلامیة إلی خطورة هذا التصور.
روی عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم:«أربعة فی الذنب شرّ من الذنب: الإستحقار و الإفتخار و الإستبشار و الإصرار».
عن علی علیه السّلام:«شرّ الذنوب ما استهان به صاحبه».
و عن أبی جعفر الباقر علیه السّلام:«من الذنوب التی لا تغفر قول الرجل:لیتنی لم أؤاخذ إلاّ بهذا».
و عنه علیه السّلام أیضا:«إیاکم و محقرات الذنوب، فإن لها من اللّه طلبا و إنها لتجتمع علی المرء حتی یهلکه».
و عن أبی عبد اللّه الصادق(علیه السّلام):«اتقوا المحقرات من الذنوب فإنها لا تغفر»، قال الراوی:و ما المحقرات من الذنوب؟قال علیه السّلام:«الرجل یذنب الذنب فیقول:طوبی لو لم یکن لی غیر ذلک».
و عن الصادق علیه السّلام:«إن اللّه یحب العبد أن یطلب إلیه فی الجرم العظیم و یبغض العبد أن یستخف بالجرم الیسیر».
فی مناهی رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم أنه قال:«لا تحقروا شیئا من الشرّ، و إن صغر فی أعینکم، و لا تستکثروا الخیر و إن کثر فی أعینکم، فإنه لا کبیر مع الإستغفار و لا صغیر مع الإصرار». (16)
و عن أبی محمّد(علیه السّلام)قال: «من الذنوب التی لا تغفر قول الرجل:لیتنی لم أؤاخذ إلاّ بهذا»، ثم قال علیه السّلام: «الإشراک فی الناس أخفی من دبیب النمل علی المسح الأسود فی اللیلة المظلمة». (17)
و عن أبی هاشم الجعفری، قال سمعت أبا محمّد علیه السّلام یقول:«من الذنوب التی لا تغفر قول الرجل:لیتنی لم أؤاخذ إلاّ بهذا».فقلت فی نفسی:إن هذا لهو الدقیق، ینبغی للرجل أن تفقد من أمره و من نفسه کل شی‏ء، فأقبل علیّ أبو محمّد علیه السّلام و قال:«یا أبا هاشم!صدقت فالزم ما حدثت به نفسک.فإن الإشراک فی الناس أخفی من دبی بالذرّ علی الصفا فی اللیلة الظلماء و من دبیب الذرّ علی المسح الأسود». (18)
و عن الإمام الباقر علیه السّلام:«ثلاث قاصمات الظهر:رجل استکثر عمله و نسی ذنوبه و أعجب برأیه».
و فی روایة یقول إبلیس:إذا استمکن من بنی آدم فی ثلاث لم أبال ما عمل، فإنه غیر مقبول منه، إذا استکثر عمله و نسیی ذنوبه و أعجب برأیه.

تحسیس النفس بالتقصیر

و فی النصوص الإسلامیة تأکیدات کثیرة علی ضرورة تحسیس النفس بالتقصیر فی العمل، و تعمیق الإحساس بالتقصیر فی طاعة اللّه تعالی و عبادته، و مهما کان عمل الإنسان کثیرا ینبغی أن یکون إحساسه بالتقصیر أکثر.عن فضل بن یونس قال:قال لی أبو الحسن علیه السّلام:«أکثر من أن تقول:اللّهم لا تجعلنی من المعارین و لا تخرجنی من التقصیر»، قال:قلت:أما المعارون فقد عرفت أن الرجل یعار الدین ثم یخرج منه، فما معنی لا تخرجنی عن التقصیر؟فقال علیه السّلام:«کل عمل ترید به اللّه عزّ و جلّ فکن فیه مقصرا عند نفسک، فإن الناس کلهم فی أعمالهم فیما بینهم و بین اللّه مقصرون إلاّ من عصمه اللّه». (19)
عن موسی بن جعفر(علیه السّلام)لأحد أولاده:«یا بنیّ!علیک بالجدّ، لا تخرجن نفسک من حد التقصیر فی عبادة اللّه و طاعته فإن اللّه لا یعبد حق عبادته». (20)
و عن الباقر علیه السّلام:«یا جابر! لا أخرجک اللّه من النقص و التقصیر». (21)
و عن أبی الحسن الرضا علیه السّلام و قال: «إن رجلا فی بنی إسرائیل عبد اللّه أربعین سنة ثم قرب قربانا فلم یقبل منه، فقال لنفسه:ما أتیت إلا منک و لا أکدیت إلاّ لک»قال علیه السّلام:«فأوحی اللّه تبارک و تعالی إلیه:ذمک لنفسک أفضل من عبادتک أربعین سنة». (22)
و الخروج عن دائرة التقصیر یدخل الإنسان فی مهالک عظیمة، فإن الإنسان إذا خرج عن دائرة الإحساس بالتقصیر یدخل فی دائرة المنّ علی اللّه تعالی.
و قیمة العبادة أنها تکسب الإنسان الذل بین یدی اللّه تعالی.فإذا تحولت إلی أداة لتحسیس الإنسان بالمنّ علی اللّه، فقدت قیمتها و انقلبت إلی ضدها، فلیس بین الإحساس بالتقصیر و الإحساس بالمنّ فاصلة.و الإحساس بالمن من الکفر لأنه من الإستعلاء علی اللّه و الإستکبار علی اللّه.یقول تعالی:
یمنّون علیک أن أسلموا قل لاّ تمنّوا علیّ إسلمکمن بل اللّه یمنّ علیکم أن هدیکم للإیمن إن کنتم صدقین(الحجرات:17).
لا تبطلوا صدقتکم بالمنّ و الأذی (البقرة:264).
و لا تمنن تستکثر(المدّثّر:17).
و قد ورد التأکید علی أهمیة الإحساس بالتقصیر حتی لو کان هذا التقصیر نابعا عن‏ الذنب.
أوحی اللّه إلی داود:«بشّر المذنبین و أنذر الصدیقین».قال:«کیف أبشّر المذنبین و أنذر الصدیقین؟»قال تعالی:«یا داود!بشّر المذنبین أنی أقبل التوبة و أنذر الصدیقین أن لا یعجبوا بأعمالهم، فلیس عبد نصبه اللّه للحساب إلاّ هلک». (23)
و عن الصادق علیه السّلام:«إن کان الممر علی الصراط حقا فالعجب لماذا». (24)
و إذا أحب اللّه عبدا یسلبه أحیانا توفیق العبادة حتی یسلم له شعوره بالتقصیر و لا یغزوه الشیطان من ثغره العجب و الغرور.
عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم عن اللّه تعالی:«أنا أعلم بما یصلح به أمر عبادی، و أن من عبادی المؤمنین لمن یجتهد فی عبادته فیقوم من رقاده و لذیذ و ساده فیجتهد و یتعب نفسه فی عبادتی، فأضربه بالنعاس اللیلة و اللیلتین نظرا منی له، و إبقاء علیه، فینام حتی یصبح فیقوم ماقتا لنفسه زاریا علیها، و لو أخلّی بینه و بین ما یرید من عبادتی لدخله من ذلک العجب بأعماله فیأتیه ما فیه هلاک لعجبه بأعماله و رضاه عن نفسه، حتی یظن أنه قد فاق العابدین و جاز فی عبادته حدّ التقصیر، فیتباعد منی وهو یظن أنه تقرب إلیّ. (25)
و عن الباقرین(علیهم السّلام):«إنّ اللّه تبارک و تعالی یقول:إن من عبادی من یسألنی الشی‏ء من طاعتی لأحبّه فأصرف ذلک عنه لکیلا یعجبه عمله». (26)

سیئةتسوؤک خیر من حسنة تعجبک

قد یرتکب الإنسان سیئة فستوؤه، و یملکه الندم، و یحاسب نفسه بها، و یضع نفسه بسبب ذلک موضع المحاسبة و النقد و التجریح.و یرتکب حسنة فستره و یعجب بها و تمتلئ نفسه زهوا و إعجابا...فتکون تلک السیئة التی ساءته خیرا له من تلک الحسنة التی أعجبته.
فإن تلک السیئة وضعته موضع التقصیر و حسسته بالندم و أشعرته بذل التقصیر بین یدی اللّه، و هذه الحسنة ملأت نفسه بالعجب و الزهو.
عن الصادق علیه السّلام:«إن الرجل لیذنب الذنب فیندم علیه و یعمل العمل فیسرّه ذلک فیتراخی عن حاله تلک.فلأن یکون علی حاله تلک خیر له مما دخل فیه». (27)
عن عبد الرحمن بن الحجا قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام:الرجل یعمل العمل و هو خائف مشفق ثم یعمل شیئا من‏ البرّ فیدخله شبه العجب، فقال علیه السّلام: «هو فی حاله الأولی و هو خائف أحسن منه حالا فی حال عجبه». (28)
عن الصادق علیه السّلام:«یدخل رجلان أحدهما عابد و الآخر فاسق فیخرجان من المسجد، و الفاسق صدیق و العابد فاسق و ذلک أنه یدخل العابد المسجد و هو مدل بعبادته و یکون فکره فی ذلک، و یکون فکرة الفاسق فی التندم علی فسقه، فیستغفر اللّه من ذنوبه». (29)
عن علی علیه السّلام:«سیئة تسوؤک خیر عند اللّه من حسنة یعجبک». (30)
عن أمیر المؤمنین علیّ علیه السّلام: «ضاحک معترف بذنبه خیر من باک مدل علی ربه». (31)

الهوامش

(1)دعاء الإفتتاح.
(2)أمالی الطوسی 1:126 عن بحار الأنوار 73: 265.
(3)إحیاء العلوم 3:275.
(4)صحیح مسلم 3:1697.
(5)غرر الحکم للآمدی.
(6)نهج البلاغة الخطبة رقم:45.
(7)نهج البلاغة الخطبة رقم:45.
(8)نهج البلاغة خطبة المتقین(خطبة همام).
(9)نهج البلاغة الخطبة رقم:235.
(10)البحار 75:215.
(11)البحار 75:215.
(12)نهج البلاغة خطبة المتقین.
(13)بحار الانوار 2:29.
(14)نهج البلاغة رقم:211.
(15)المحاسن:293، بحار الانوار 73:359.
(16)آمال الصدوق:260.
(17)تحف العقول:487.
(18)البحار 73:359.
(19)أصول الکافی:کتاب الانسان و الکفر.
(20)أصول الکافی:کتاب الانسان و الکفر.
(21)أصول الکافی:کتاب الانسان و الکفر.
(22)البحار 71:228.
(23)الحبار 72:313.
(24)البحار 72:314.
(25)البحار 72:321.
(26)البحار 71:231.
(27)البحار 72:311.
(28)البحار 72:312.
(29)البحار 72:316.
(30)نهج البلاغة الحکمة رقم:46.
(31)البحار 77:421.

مقالات مشابه

العجب: رؤیة قرآنیة (2)

نام نشریهمجله رسالة القرآن

نام نویسندهمحمدمهدی الأصفی

العجب: رؤیة قرآنیة (1)

نام نشریهمجله رسالة القرآن

نام نویسندهمحمدمهدی الأصفی