التفسیر: نشأته و تطوره (3)

پدیدآورمحمدهادی معرفت

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 384 بازدید
التفسیر: نشأته و تطوره (3)

محمدهادی معرفة

أمّا عبد اللّه بن عباس، فهو حبر الأمّة و ترجمان القرآن، و أعلم الناس بالتفسیر تنزیله و تأویله، تلمیذ الإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام)، و قد بلغ من العلم مبلغا قال فی حقّه الإمام أمیر المؤمنین«کأنما ینظر إلی الغیب من ستر رقیق»!و لاغر و، فإنه دعاء الرسول (صلّی الّله علیه و آله و سلّم)بشأنه:«اللّهمّ فقّهه فی الدین و علّمه التأویل»، أو قوله:«اللّهمّ علّمه الکتاب و الحکمة»، أو:«اللّهمّ بارک فیه و أنشر منه». (1)
قال(صلّی الّله علیه و آله و سلّم):«و لکل شی‏ء فارس، و فارس القرآن ابن عباس». (2)
ولد فی الشعب قبل الهجرة بثلاث سنین، فحنکه النبی(صلّی الّله علیه و آله و سلّم) -و بارک له-فتربی فی حجره، و بعد وفاته(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)کان قد لازم بیت النبوة، و رباه الإمام أمیر المؤمنین (علیه السّلام)، فأحسن تربیة.و من ثم کان من المتفانین فی و لاء الإمام(علیه السّلام)، و قد صح قوله:«ما أخذت من تفسیر القرآن فعن علیّ بن أبی طالب».هذا فی أصول التفسیر و أسسه، و کان یراجع سائر الأصحاب ممن یحتمل عنده شی‏ء من أحادیث الرسول و سننه، مجدّا فی طلب العلم مهما کلف الأمر.فکان یأتی أبواب الأنصار ممن عنده علم من الرسول، فإذا وجد أحدهم نائما کان ینتظره حتی یستیقظ و ربما تسفی علی وجه الریح، و لا یکلف من یوقظه هو علی دأبه فیسأله عما یرید و ینصرف، و بذلک کان یستعیض عما فاته من العلم أیام حیاة النبی لصغره، باستطراق أبواب العلماء من صحابته الکبار.
قیل لطاووس:لزمت هذا الغلام -یعنی ابن عباس لکونه أصغر الصحابة یومذاک-و ترکت الأکابر من أصحاب رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)؟قال:إنی رأیت سبعین رجلا من أصحاب رسول اللّه، إذا تدارؤا فی أمر صاروا إلی قول ابن عباس!
و عن عبید اللّه بن علیّ بن أبی رافع، قال:کان ابن عباس یأتی جدّی أبا رافع، فیسأله عما صنع النبی(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)یوم کذا، و معه من یکتب له ما یقول.
قال مسروق بن الأجدع:کنت إذا رأیت ابن عباس قلت:أجلّ الناس، فإذا نطق قلت:أفصح الناس، فإذا تحدث قلت:أعلم الناس.
و قال أبو بکرة:قدم علینا ابن عباس البصرة، و ما فی العرب مثله حشما و علما و ثیابا و جمالا و کمالا
و قد لقب حبر الأمة و البحر لکثرة علمه، و ترجمان القرآن و ربانی هذه الأمة لاضطلاعه بمعانی القرآن و وجوه السنة و الأحکام.
و له مواقف مشهودة مع الإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام)فی جمیع حروبه صفّین و الجمل و النهروان.
مات بالطائف سنة 68 ه.و قد ناهز السبعین، و صلّی علیه محمّد بن الحنفیة. (3)
روی أبو عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزیز الکشی بإسناده إلی عبد اللّه بن عبد یالیل-رجل من أهل الطائف- قال:أتینا ابن عباس(رحمه اللّه)نعوده فی مرضه الذی مات فیه، فأغمی علیه فأخرج إلی صحن الدار، فأفاق و قال کلمته الأخیرة:
إن رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم) أنبأنی أنی سأهجر هجرتین، فهجرة مع رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)و هجرة مع علیّ(علیه السّلام)و أمرنی أن أبرأ من خمسة: من الناکثین و هم أصحاب الجمل، و من القاسطین و هم أصحاب الشام، و من الخوارج و هم أهل النهروان، و من القدریة...و من المرجئة...، ثم قال:
«اللّهمّ إنی أحیی علی ما حیی علیه علیّ بن أبی طالب.و أموت علی ما مات علیه علیّ بن أبی طالب...»ثم مات، رحمه اللّه. (4)
و هذا الذی رواه الکشی عن رجل من أهل الطائف(عبد اللّه بن عبد یالیل)، رواه أبو القاسم علیّ بن محمّد الخزاز الرازی(من وجه العلماء فی القرن الرابع)فی کتابه(کفایة الأثر)بصورة أوسع بإسناده إلی عطاء قال:دخلنا علی عبد اللّه بن عباس و هو علیل بالطائف فی العلّة التی توفی فیها، و نحن زهاء ثلاثین رجلا من شیوخ الطائف، و قد ضعف. فسلّمنا علیه و جلسنا.فقال لی:یا عطاء! من القوم؟قلت:یا سیّدی!هم شیوخ هذا البلد!منهم عبد اللّه بن سلمة بن حصرم الطائفی، و عمارة بن أبی الأجلح، و ثابت بن مالک...فما زلت أعدّ له واحدا بعد واحد.ثم تقدّموا إلیه فقالوا:یا بن عمّ رسول اللّه!إنک رأیت رسول اللّه و سمعت منه ما سمعت، فأخبرنا عن اختلاف هذه الأمة، فقوم قدّموا علیا علی غیره، و قوم جعلوه بعد الثلاثة!
قال عطاء:فتنفس ابن عباس الصعداء، فقال:سمعت رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)یقول:«علیّ مع الحقّ و الحقّ معه، و هو الإمام و الخلیفة من بعدی، فمن تمسّک به فاز و نجی، و من تخلف عنه ضلّ و غوی...»، و أخیرا قال:و تمسکوا بالعروة الوثقی من عترة نبیکم، فإنی سمعته یقول:«من تمسّک بعترتی من بعدی کان من الفائزین».
قال عطاء:ثم بعد ما تفرق القوم، قال لی:یا عطاء!خذ بیدی و احملنی إلی صحن الدار، فأخذنا بیده أنا و سعید، و حملناه إلی صحن الدار، ثم رفع یدیه إلی السماء و قال:«اللّهمّ إنی أتقرّب إلیک بمحمّد و آل محمّد، اللّهمّ إنی أتقرّب إلیک بولایة الشیخ علیّ بن أبی طالب...»، فما زال یکرّرها حتی وقع إلی الأرض، فصبرنا علیه ساعة ثم أقمناه، فإذا هومیّت، رحمة اللّه علیه. (5)
و له فی فضائل أهل البیت و لا سیّما الإمام أمیر المؤمنین(علیه السّلام)أقوال و آثار باقیة، إلی جنب مواقفه الحاسمة.
و یکفیک أنه من رواة حدیث الغدیر الناصّ علی ولایة علیّ بالأمر، و مفسّر له بالخلافة و الوصایة بعد الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)مقرّ علی ذلک.
أخرج الحافظ السجستانی بإسناده عن ابن عباس، قال:«وجبت و اللّه فی أعناق القوم...» (6) ، و أما مواقفه بشأن الدفاع عن حریم أهل البیت فکثیر... (7)
و أخیرا فإنه هو القائل:«إن الرزیة کلّ الرزیة ما حال بین رسو اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)و بین أن یکتب لهم ذلک الکتاب الذی کان فیه فصل الخطاب!
و أیضا قوله:«یوم الخمیس، ما یوم الخمیس!».ثم بکی حتی بل دمعه الحصی...إلی غیر ذلک مما لا یحصی. (8)
الأمر الذی ینبؤک عن مدی صلته بهذا البیت الرفیع و مبلغ ولائه و عرفانه بشأن آل الرسول(صلوات اللّه علیهم أجمعین). (9)
و من ثم کان الأئمّة من ذرّیة الرسول(علیهم السّلام)یحبّونه حبّا جمّا و یعظمون من قدره و یشیدون بذکره.
روی المفید فی کتاب الإختصاص بإسناده إلی الأمام أبی عبد اللّه الصادق (علیه السلام)قال:کان أبی الإمام أبو جعفر الباقر(علیه السلام)یحبّه(أی ابن عباس) حبا شدیدا، و کان أبی و هو غلام تلبسه أمّه ثیابه، فینطلق فی غلمان بنی عبد المطلب...فأتاه(أی ابن عباس)بعد ما أصیب بصره، فقال:من أنت؟قال:أنا محمّد بن علیّ بن الحسین بن علیّ... فقال:حسبک، من لم یعرفک فلأعرفک (10) أی:یکفی أنی أعرفک من أنت!
کانت ولادة الإمام أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر(علیه السلام)، سنة 60-علی قول راجح (11) -قبل واقعة الطف(عام 61) بسنة و قد کفّ بصر ابن عباس بعد واقعة الطف لکثرة بکائه علی مصائب أهل البیت(علیهم السلام) (12) .و فی روایة:أنه کفّ بصره قبل وفاته، بسنة 13 و کانت وفاته عام 68، و علیه-إن صحّت الروایة- فقد کانت سنی الإمام أبی جعفر حینذاک بین السادسة و السابعة.
قال العلامة فی الخلاصة:عبد اللّه بن العباس من أصحاب رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)کان محبا لعلیّ(علیه السّلام) و تلمیذه.حاله فی الجلالة و الإخلاص لأمیر المؤمنین أشهر من أن یخفی.و قد ذکر الکشی أحادیث تتضمن قدحا فیه، و هو أجل من ذلک.
و قد حمل السید ابن طاووس فی تحریر الطاووسی ما ورد فی جرحه بعد تضعیف الإسناد علی الحسد، قد صدر من الحاسدین الحاقدین علیه، قال:و مثل حبر الأمة(رضوان اللّه علیه)موضع أن یحسده الناس و ینافسوه، و یقولوا فیه و یباهتوه.
حسدوا الفتی إذ لم ینالوا فضله
الناس أعداء له و خصوم
کضرائر الحسناء قلن لوجهها
حسدا و بغیا:إنه لذمیم
***
و قد بحث الأئمّة النقاد عن روایات القدح، و لا سیّما ما قیل بشأنه من‏ الهروب ببیت مال البصرة، و ما ورد من التعنیف لفعله ذلک، فاستخرجوا فی نهایة المطاف من ذلک دلائل الوضع و الإختلاق بشأن هذا العبد الصالح الموالی لآل بیت الرسول.نعم، کان الرجل ممقوتا عند رجال السلطة الحاکمة لاسیما أنه کان یجابههم بما یخشون صراحته و صرامته و لذا کان طاغیة العرب معاویة ضمن النفر الخمسة الذین کان یلعنهم فی قنوته (14) و کان ذلک من شدّة قنوطه من رحمة اللّه، علیه لعنة اللّه و الملائکة و الناس أجمعین.
و للمولی محمّد تقی التستری(أدم اللّه ظلّه)تحقیق لطیف بشأن براءة الرجل من إلصاق هکذا تهم مفضوحة، و إنه لم یزل فی خدمة المولی أمیر المؤمنین(علیه السلام) لم یبرح البصرة حتی قتل الإمام(علیه السلام)، و کان من المحرضین علی بیعة الإمام الحسن المجتبی(علیه السلام)، و بعد أن تمّ الصلح اضطّر إلی المغادرة إلی بیت اللّه الحرام حتی توفّاه اللّه، علیه رضوان اللّه. (15)
و لسیّدنا الأستاذ العلاّمة الفانی (رحمة اللّه علیه)رسالة و جیزة فی براءة الرجل، استوفی فیها الکلام بشأنه.جزاه اللّه خیرا عن الحق و أهله. (16)

توسعه فی التفسیر

و لم تمض العشرة الأولی من وفاة الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)إلاّ و نری ابن عباس قد تفرغ للتفسیر و استنباط معانی القرآن (17) ، بینما سائر الصحابة کانوا قد شغلتهم شؤون شتّی ما یرجع إلی جمع القرآن أو إقرائه، أو تعلیم السنن و القضاء بین الناس، و التصدی لسیاسة البلاد، و ما شاکل...و إذا بابن عباس نراه صارفا همّته فی فهم القرآن و تعلیمه و استنباط معانیه و بیانه، مستعیضا بذلک عما فاته أیّام حیاة الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)لمکان صغره و عدم کفاءته ذلک الحین.فکان یستطرق أبواب العلماء من الصحابة الکبار کادا و جادا فی طلب العلم من أهل أینما وجده، و لا سیّما من الإمام أمیر المؤمنین باب علم النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم).کما لم یفته عقد الحلقات فی مسجد النبی(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)لمدارسة علوم القرآن و معارفه و نشر تعالیم الإسلام من أفخم بؤرته القرآن، و یقال: إن ذلک کان بأمر من الإمام أمیر المؤمنین (علیه السّلام)و بذلک فقد تحقّق بشأنه دعاء الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)«اللّهمّ بارک فیه و أنشر منه»!
لکن بموازاة انتشار العلم منه فی الآفاق، راج الوضع علی لسانه لمکان شهرته فی التفسیر.و من ثم فإن التشکیک فی أکثر المأثور عنه أمر محتمل.قال الأستاذ الذهبی:روی عن ابن عباس فی التفسیر ما لا یحصی کثرة، و تعدّدت الروایات عنه و اختلفت طرقها. فلا تکاد تجد آیة من کتاب اللّه إلاّ و لابن عباس فیها قول مأثور أو أقول.الأمر الذی جعل نقاد الأثر و رواة الحدیث یقفون إزاء هذه الروایات التی جاوزت الحد و قفة المرتاب. (18)
قال جلال الدین السیوطی:و رأیت فی کتاب فضائل الإمام الشافعی، لأبی عبد اللّه محمّد بن أحمد بن شاکر القطان أنه أخرج بسنده من طریق ابن عبد الحکم، قال:سمعت الشافعی یقول: «لم یثبت عن ابن عباس فی التفسیر إلاّ شبیه مائة حدیث». (19)
و ذکر ابن حجر العسقلانی:أن البخاری لم یخرج من أحادیث ابن عباس فی التفسیر و غیره سوی مائتین و سبعة عشر حدیثا...بینما یذکر أن ما خرجه من أحادیث أبی هریرة الدوسی، یبلغ أربعمائة و ستة و أربعین حدیثا. (20)
غیر أن شهرة ابن عباس فی التفسیر و الخریجین من مدرسته جعلته فی قمة علوم التفسیر، و هذا المأثور الضخم من التفسیر الوارد عنه أو عنه أحد تلامذته المعروفین، و هم کثرة عدد نجوم السماء، ممّا یفرض من مقامه الرفیع فی أعلی ذروة التفسیر، منه یصدر و عنه کل مأثور فی هذا الباب.
و لقد کان موضع عنایة الأمة و لا سیما الکبار و الأئمة من الصحابة و من عاصره و ممن لحقه علی مدی الأحقاب.فما أکثر ما یدور اسمه فی کتب التفسیر علی اختلاف مبانیها و مناهجها، و تنوع مسالکها و منازعها فی السیاسة و المذهب...قال الدکتور الصادی:و لعل فی کثرة ما وضع و نسب إلیه آیة علی تقدیر له، و إکبار من الوضاع، و رغبة فی تنفق بضاعتهم، موسومة بمن فی اسمه الرواج العلمی... (21)

منهجه فی التفسیر

کان ابن عباس تلمیذ الإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام)، و منه أخذ العلم و تلقی التفسیر، سواء فی أصول مبانیه أم فی فروع معانیه، فقد سار علی منهج‏ مستقیم فی استنباط معانی القرآن الکریم.
إنه لم یحد عن منهج السلف الصالح فی تفسیر القرآن و فهم معانی کتاب اللّه العزیز الحمید، ذلک المنهج الذی رست قواعده علی أسس قویمة و مبان حکیمة.
و قد حدّد ابن عباس معالم منهجه فی التفسیر بقوله:«التفسیر علی أربعة أوجه:وجه تعرفه العرب من کلامها، و تفسیر لا یعذر أحد بجهالته، و تفسیر یعلمه العلماء و تفسیر لا یعلمه إلاّ اللّه». (22)
و قد فسّرته روایة أخری عنه أن رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)قال:«أنزل القرآن علی أربعة أحرف:حلال و حرام لا یعذر أحد بجهالته، و تفسیر تفسّره العرب، و تفسیر تفسّره العلماء، و متشابه لا یعلمه إلاّ اللّه...». (23)
فالقرآن فیه مواعظ و آداب و تکالیف و أحکام، یجب علی المسلمین عامّة المعرفة بها و العمل علیها، لأنها دستور الشریعة العام.
فهذا یجب تعلیمه و تعلمه، و لا یعذر أحد بجهالته.
و فیه أیضا غریب اللغة و مشکلها، ممّا یمکن فهمها و حلّ معضلها بمراجعة الفصیح من کلام العرب الأوائل، لأن القرآن نزل بلغتهم و علی أسالیب کلامهم المعروف.
و فیه أیضا نکات و دقائق عن مسائل المبدأ و المعاد و عن فلسفة الوجود و أسرار الحیاة، لا یبلغ کنهها و لا یعرفها علی حقیقتها غیر أولی العلم ممن وقفوا علی أصول المعارف، و تمکنوا من دلائل العقل و النقل الصحیح.
و بقی من المتشابه ما لا یعلمه إلاّ اللّه، إن أرید به الحروف المقطعة فی أوائل السور، حیث هی رموز بین اللّه و رسوله، لم یطّلع علیها أحدا من العباد سوی النبیّ و الصفوة من آله، علّمهم إیّاها رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم).
و إن أرید به ما سوی ذلک مما وقع متشابها من الآیات، فإنه لا یعلم تأویلها إلاّ اللّه و الراسخون فی العلم، و هم:رسول اللّه و اعلماء الذین استقوا من منهل عذبه الفرات، لا سبیل إلی معرفتها عن غیر طریق الوحی.فالعلم به خاصّ باللّه و من ارتضاه من صفوة خلقه.
و علی ضوء هذا التقسیم الرباعی یمکننا الوقوف علی مبانی التفسیر التی استند إلیها ابن عباس فی تفسیره العریض: أوّلا:مراجعة ذات القرآن فی فهم مراده
إذ خیر دلیل علی مراد أیّ متکلم هی القرائن اللفظیة التی تحفّ کلامه، و التی جعلها مسانید نطقه و بیانه، و قد قیل: للمتکلم أن یلحق بکلامه ما شاء ما دام متکلّما.هذا فی القرائن المتّصلة... و کثیرا ما یعتمد المتکلّمون علی قرائن منفصله من دلائل العقل أو الأعراف الخاصة أو ینصب فی کلام آخر له ما یفسّر مراده من کلام سبق.کما فی العموم و الخصوص، و الإطلاق و التقیید.
فلو عرفنا من عادة متکلم اعتماده علی قرائن منفصله، لیس لنا حمل کلامه علی ظاهره البدائی، قبل الفحص و الیأس عن صوارفه.
و القرآن من هذا القبیل، فیه من العموم ما کان تخصیصه فی بیان آخر، و هکذا تقیید مطلقاته و سائر الصوارف الکلامیة المعروفة...
و لیس لأیّ مفسّر أن یأخذ بظاهر آیة ما لم یفحص عن صوارفها و سائر بیانات القرآن التی جاءت فی غیر آیة، و لا سیّما و القرآن قد یکرّر من بیان حکم أو حادثة، و یختلف بیانه حسب الموارد، و من ثم یصلح کل واحد دلیلا و کاشفا لما أبهم فی مکان آخر.
هکذا نری مفسّرنا العظیم عبد اللّه بن عباس یجری علی هذا المنوال، و هو أمتن المجاری لفهم معانی القرآن، و مقدم علی سائر الدلائل اللفظیة و المعنویة، فلم یغفل النظر إلی القرآن نفسه فی توضیح کثیر من الآیات التی خفی المراد منها فی موضع، ثم وردت بشی‏ء من التوضیح فی موضع آخر، شأنه فی ذلک شأن سائر المفسّرین الأوائل الذین ساروا علی هدی الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم).
فمن هذا القبیل ما رواه السیوطی بأسانیده إلی ابن عباس فی قوله تعالی:
قالوا ربّنا أمتّنا اثنتین و أحییتنا اثنتین...(غافر:11)، قال:کنتم أمواتا قبل أن یخلقکم، فهذه میتة، ثم أحیاکم، فهذه حیاة، ثم یمیتکم فترجعون إلی القبور، فهذه میتة أخری، ثم یبعثکم یوم القیامة، فهذه حیاة.
فهما میتتان و حیاتان، فهو کقوله تعالی:کیف تکفرون باللّه و کنتم أمواتا فأحیاکم ثمّ یمیتکم ثمّ یحییکم ثمّ إلیه ترجعون(البقرة:28)
و هکذا أخرج عن ابن مسعود و أبی مالک و قتادة أیضا. (24)

ثانیا:رعایته لأسباب النزول

و لأسباب النزول دورها الخطیر فی فهم معانی القرآن، حیث الآیات و السور نزلت نجوما و فی فترات و شؤون یختلف بعضها عن بعض.فإذا کانت الآیة تنزل لمناسبة خاصّة و لعلاج حادثة وقعت لوقتها، فإنها حینذاک ترتبط معها ارتباطا وثیقا، و لولا الوقوف علی تلک المناسبة لما أمکن فهم مرامی الآیة بالذات.فلابدّ لدارس معانی القرآن أن یراعی قبل کل شی‏ء شأن نزول کلّ آیة ویهتمّ بأسباب نزولها.هذا إذا کان لنزولها شأن خاصّ، فلابدّ من النظر و الفحص.
و هکذا اهتمّ حبر الأمّة بهذا الجانب، و اعتمد کثیرا لفهم معانی القرآن علی معرفة أسباب نزولها، و کان یسأل و یستقصی عن الأسباب و الأشخاص الذین نزل فهم قرآن و سائر ما یمس شأن النزول، و هذا من امتیازه الخاص الموجب لبراعته فی التفسیر.
و قد مرّ حدیث إتیانه أبواب الصحابة یسألهم الحدیث عن رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم) (25) أنه کان حریصا علی طلب العلم لا یشبع.
من ذلک ما رواه جماعة کبیرة من أصحاب الحدیث، بإسنادهم إلی ابن عباس، قال:لم أزل حریصا أن أسال عمر عن المرأتین من أزواج النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)اللّتین قال اللّه تعالی بشأنهما: إن تتوبا إلی اللّه فقد صغت قلوبکما (التحریم:4)حتی حجّ عمر و حججت معه، فلمّا کان ببعض الطریق عدل عمر و عدلت معه بالأداوة، فتبرز ثم أتی، فصببت علی یدیه فتوضأ، فقلت:یا أمیر المؤمنین!من المرأتان من أزواج النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)اللّتان قال اللّه:إن تتوبا إلی اللّه فقد صغت قلوبکما؟فقال:و اعجبا لک یابن عباس!هما عائشة و حفصة! (26)
و فی تفسیر القرطبی(1:26)قال ابن عباس:مکثت سنتین أرید أن أسأل عمر عن المرأتین اللّتین تظاهرتا علی النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)ما یمنعنی إلاّ مهابته فسألته فقال:هما حفصة و عائشة!
و لقد بلغ فی ذلک الغایة، حتی لنجد اسمه یدور کثیرا فی أقدم مرجع بین أیدینا عن سبب النزول، و هو سیرة ابن إسحاق التی جاء تلخیصها فی سیرة ابن هشام...
قال:و کان ابن عباس یقول فیما بلغنی:نزل فی النضر بن حارث ثمان آیات من القرآن؛قوله تعالی:إذا تتلی علیه ءایتنا قال أسطیر الأولین (القلم:15)، و کلّ ما ذکره فیه من الأساطیر من القرآن. (27)
قال:و حدثت عنابن عباس أنه قال -و سرد قصة سؤال أحبار الیهود النبی(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)عند مقدمة المدینة-:فأنزل اللّه علیه فیما سألوه عنه من ذلک:و لو أنّما فی الأرض من شجرة أقلم...(لقمان:27).
قال:و أنزل اللّه تعالی علیه فیما سأله قومه من تسییر الجبال:و لو أنّ قرءانا سیّرت به الجبال...(الرّعد:31).
قال:و أنزل علیه فی قولهم:خذ لنفسک:و قالوا مال هذا الرّسول... (الفرقان:7)، و أنزل علیه فی ذلک من قولهم:و ما أرسلنا قبلک من المرسلین إلاّ أنّهم لیأکلون الطّعام و یمشون فی الأسواق...(الفرقان:20)، و کذا فی قوله تعالی:و لا تجهر بصلاتک و لا تخافت بها...(الإسراء:110)، إنما أنزلت من أولئک النفر... (28)
و هکذا یتابع ذکر أسباب نزول آیات، و فی الأکثر یسندها إلی ابن عباس.
و قد برع ابن عباس فی هذه الناحیة من نواحی أدوات التفسیر، حتی کان یخلص آی القرآن المدنیّ من المّکیّ.فقد سأل أبو عمرو بن العلاء مجاهدا عن تلخیص آی القرآن المدنیّ من المکّیّ، فقال:سألت ابن عباس عن ذلک، فجعل ابن عباس یفصلها له.
و هکذا نجد ابن عباس بدورة قد سأل أبی بن کعب عن ذلک. (29)
کما تقصّی أسباب النزول فأحسن التقصی، فکان یعرف الحضری من السفری، و النهاری من اللیلی، و فیم أنزل و فیمن أنزل و متی أنزل و أین أنزل، و أوّل ما نزل و آخر ما نزل و هلمّ جرا... (30) مما یدل علی براعته و نبوغه فی التفسیر!

ثالثا:اعتماد المأثور من التفسیر المروی

اعتمد ابن عباس فی تفسیره علی المأثور عن النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم) و الطیّبین من آله المنتجبین، و أصحابه، و قد أسلفنا تتبعه عن آثار الرسول و أحادیثه، کان یستطرق أبواب الصحابة العلماء، لیأخذ منهم ما حفظوه من سنة النبیّ و سیرته الکریمة.و قد جدّ فی ذلک و اجتهد مبلغ سعیه وراء طلب العلم‏ و الفضیلة حتی بلغ أقصاها، و قد سئل: أنّی أدرکت هذا العلم؟فقال:بلسان سئوال و قلب عقول. (31)
هو حینما یقول:«جلّ ما تعلّمت من التفسیر من علیّ بن أبی طالب» (32) ، أو: «ما أخذت من تفسیر القرآن فعن علیّ بن أبی طالب» (33) إنما یعنی اعتماده المأثور من التفسیر، إذا کان الأثر صحیحا صادرا من منبع وثیق.
و هکا عندما کان یأتی أبواب الصحابة بنیة العثور علی أقال النبیّ فی مختلف شؤون الدین، و منها المأثور عنه فی التفسیر، إنّ ذلک کلّه لدلیل علی مبلغ اعتماده علی المنقول صحیحا من التفسیر.
فهو عند کلامه الآنف إنا یلقی الضوء علی تفاسیره بالذات و أنها من النمط النقلی فی أکثره، و إنکان لا یصرّح به فی الموارد بعد إعطاء تلک الکلّیة العامّة.

الهوامش

(1)الإصابة 2:330-334، أسد الغابة 3:192-195.
(2)بحار الأنوار 22:343، ط:بیروت.
(3)الإصابة 2:330-334 رقم 4781، أسد الغابة 3:192-195.
(4)اختیار معرفة الرجال 1:277 رقم 106.
(5)کفایة الأثر:290-291، البحار 36:287- 288، رقم 109.
(6)راجع الغدیر للعلامة الأمینی 1:49-52 رقم 76.
(7)من ذلک ما نظمه الشاعر العبقری أبو محمّد سفیان مصعب العبدی الکوفی، فی أنشودة رثی بها الإمام أبا عبد اللّه الحسین سیّد الشهداء(علیه السّلام)، استنشده إیّاها الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السّلام)قال فیها:
و قد روی عکرمة فی خبر
ما شک فیه أحد و لا أمترا
مرّ ابن عباس علی قوم و قد
سبّوا علیا فاستراع و بکا
و قال مغتاظا لهم:أیکم
سبّ آله الخلق جلّ و علا؟!
قالوا:معاذ اللّه، قال:أیکم
سبّ رسول اللّه ظلما و اجترا؟!
قالوا:معاذ اللّه، قال:أیکم
سبّ علیا خیر من وطئ الحصا؟
قالوا:نعم قد کان ذا فقال:قد
سمعت و اللّه النبی المجتبی
یقول:من سبّ علیا سبّنی
و سبّنی سبّ الإله، و اکتفی!
***
(الغدیر 2:294-300).
(8)شرح النهج لابن الحدید 2:54-55.
(9)راجع بحار الأنوار 36:243 و 285 و 41:16- 17-18.
(10)بحار الأنوار 42:181 رقم 39.
(11)رجحه ابن حجر فی تهذیب التهذیب 1:351.
(12)بحار الأنوار 89:105 عن کتاب سعد السعود للسید ابن طاووس ص 285.
(13)سفینة البحار 2:151.
(14)وهم:علیّ و الحسن و الحسین و ابن عباس و الأشتر.شرح النهج لابن أبی الحدید 15:89، و راجع بحار الأنوار 42:176 (ط:بیروت).
(15)راجع:قاموس الرجال(ط:أولی)6:2-65.
(16)طبعت فی قم المقدسة سنة 1398 ه.
(17)کما قال الزرکشی فی البرهان 2:175.قال: «و هو تجرد لهذا الشأن».
(18)التفسیر و المفسرون 1:77.
(19)الإتقان 4:209.
(20)مقدمة شرح البخاری ص 476-477.
(21)مناهج فی التفسیر ص 41.
(22)أبو جعفر الطبری-جامع البیان-1:26.
(23)المصدر نفسه.
(24)الدرّ المنثور 5:347.و راجع الطبری التفسیر 24:31.
(25)الإصابة 2:331-332.
(26)الدرّ المنثور 6:242.
(27)ابن هشام 1:321.تکرّر لفظ«الأساطیر» فی تسع سور مکّیة:الأنعام 6:25، الأنفال 8:31، النحل 16:24، المؤمنون 23:83، النمل 27:68، الأحقاف 46:17، القلم 68:15 و المطففین 83:13.
(28)راجع ابن هشام 1:330 و 335.
(29)راجع:الإتقان 1:24 و 26.
(30)راجع:الإتقان.
(31)التصحیف و التحریف للصحابی:3.
(32)سعد السعود لابن طاووس:285.
(33)التفسیر و المفسرون للذهبی 1:89.

مقالات مشابه

معرفی و سیر تطوّر تفاسیر واعظانه شیعه

نام نشریهشیعه پژوهی

نام نویسندهمحمد شریفی, اکرم حسین‌زاده

قرآن ناطق و قرآن صامت

نام نشریهامامت پژوهی

نام نویسندهسیدمحمدهادی گرامی, محمود ایوب, محمد قندهاری

كتاب ارغوانى نگاهى به جايگاه ايرانيان در علم قرائت، تفسير و حديث

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهمهدی یار احمدی, محمدزمان خدایی

نگرشی بر تفسیر و روش آن در عصر صحابه

نام نشریهفروغ وحدت

نام نویسندهحامد جمالی

منابع و ابزارهاى تفسير

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهغلام‌علی عزیزی‌کیا