التفسیر: نشأته و تطوره (4)

پدیدآورمحمدهادی معرفت

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 251 بازدید
التفسیر: نشأته و تطوره (4)

محمدهادی معرفة

تناول الکاتب فی قسمه الأوّل نشأة التفسیر فی عصر الرسالة، و تحدث فی القسم الثانی منه عن تطوره فی مرحلة الصحابة، حیث بسط الحدیث عن أبرز المشتغلین فی هذا العلم، عبد اللّه بن مسعود و أبی بن کعب.امّا القسمان الثالث و الرابع فقد افرادهما المؤلف للحدیث عن حبر الأمة عبد اللّه بن عباس و دوره المؤثر فی تطور هذا العلم، فتناول فی القسم الثالث حیاته و سیرته و شیئا عن منهجه فی التفسیر، و فی القسم الرابع-القسم الّذی بین یدیک عزیزی القارئ-یکمل المؤلف حدیثه عن المنهج التفسیری لابن عباس و الأدوات التی استعان بها فی تطبیق هذا المنهج، مرکزا الحدیث علی ثقافته اللغویة العمیقة و احاطته الواسعة بالشعر العربی.
***

رابعا-اضطلاعه بالأدب الرفیع!

لا شکّ أنّ القرآن نزل بالفصحی من لغة العرب، سواء فی موادّ کلماته أم فی هیئات الکلم و حرکاتها البنائیة و الإعرابیّة، اختار الأفصح الأفشی فی اللغة دون الشاذّ النادر.و حتی من لغات القبائل اختار المعروف المألوف بینهم دون الغریب.فما أشکل من فهم معانی کلماته، لا بدّ لحلها من مراجعة الفصیح من کلام العرب المعاصرین لنزول القرآن، حیث نزل بلغتهم و علی أسالیب کلامهم المألوف.
و هکذا نجد ابن عباس یرجع، عند مبهمات القرآن و ما اشکل من لفظه، الی فصیح الشعر الجاهلی و البدیع من کلامهم الرفیع.و کان استشهاده بالشعر إنّما جاءه من قبل ثقافته الأدبیّة و اضطلاعه باللغة و فصیح الکلام.و فی تاریخ الأدب العربی آنذاک شواهد رائعة تشهد بنبوغه و مکانته السامیة فی العلم و الأدب، و ساعده علی ذکل ذکاء مفرط و حافظة قویّة لاقطة، کان لا یسمع شیئا إلاّ و کان یحفظ بکامله لوقته:-
یروی أبو الفرج الأصبهانی باسناده إلی عمر الکراء قال:
بینا ابن عباس فی المسجد الحرام و عنده نافع بن الأزرق(رأس الازارقة من الخوارج)و ناس من الخوارج یسألونه، إذ أقبل عمر بن أبی ربیعة فی ثوبین مصبوغین مورّدین أو محصّرین (1) حتی دخل و جلس.
فأقبل علیه ابن عبّاس فقال:أنشدنا، فأنشده:
امن آل نعم أنت غاد فمبکر
غداة غد أم رائح فمهجّر؟
..حتی أتی علی آخرها..فأقبل علیه نافع بن الأزرق، فقال:اللّه یا ابن عبّاس! إنّا نضرب إلیک أکباد الإبل من أقاصی البلاد نسألک عن الحلال و الحرام، فتتثاقل عنا، و یأتیک غلام مترف من مترفی قریش فینشدک:
رأت رجلا أمّا إذا الشمس عارضت
فیخزی و أمّا بالعشیّ فیخسر!
فقال:لیس هکذا قال.قال:فکیف قال؟فقال:قال:
رأت رجلا أمّا إذا الشمس عارضت
فیضحی و أمّا بالعشی فیحصر!
فقال:ما أراک إلاّ و قد حفظت البیت!
قال:أجل!و إن شئت أن أنشدک القصیدة أنشدتک إیّاها.قال:فإنّی أشاء.فأنشده القصیدة حتی أتی علی آخرها...و ما سمعها قطّ إلاّ تلک المرّة صفحا (2) و هذا غایة الذکاء!
فقال له بعضهم:ما رأیت أذکی منک قطّ!فقال:و لکنّی ما رأیت قطّ أذکی من علی بن أبی طالب-علیه السّلام-!
و کان ابن عباس یقول:ما سمعت شیئا قطّ إلاّ رویته..
ثم أقبل علی ابن أبی ربیعة، فقال: أنشد، فأنشده!
تشطّ غدا دار جیراننا..و سکت..
فقال ابن عباس:و للدار بعد غدا بعد! فقال له عمر:کذلک قلت-أصلحک اللّه-أفسمعته؟قال:لا، و لکن کذلک ینبغی!! (3)
و هذا غایة فی الفطنة و الذکاء، مضافا إلیه الذوق الأدبی الرفیع!
و هذا الّذی کان یحفظ خطب الامام‏ أمیر المؤمنین-علیه السّلام-الرنّانة فور استماعها، فکان راویة الامام فی خطبه و سائر مقالاته...
*** و کان ذوقه الأدبی الرفیع و ثقافته اللغویة العالیة، هو الّذی حدی به إلی استخدام هذه الأاداة ببراعة، حینما یفسّر القرآن و یشرح من غریب لفظه.کان یقول: الشعر دیوان العرب، فاذا خفیی طعلینا الحرف من القرآن، الّذی أنزله اللّه بلغة العرب، رجعنا إلی دیوانها، فالتمسنا معرفة ذلک منه..و اخرج ابن الأنباری من طریق عکرمة عن ابن عباس، قال:إذا سألتمونی عن غریب القرآن، فالتمسوه فی الشعر فان الشعر دیوان العرب... (4)
و اخرج الطبری من طریق سعید بن جبیر-فی تفسیر قوله تعالی:«و ما جعل علکیم فی الّدین من حرج» (5) -عن ابن عباس، و قد سئل عن الحرج، قال:إذا تعاجم شی‏ء من القرآن فانظروا فی الشعر فإن الشعر عربیّ.ثم دعا اعرابیا فقال: ما الحرج؟قال:الضیق!!قال ابن عباس: صدقت.. (6)
و کان إذا سئل عن القرآن، فی غریب الفاظه، أنشد فیه شعرا، قال أبو عبید:یعنی کان یستشهد به علی التفسیر..
قال ابن الأنباری:و قد جاء عن الصحابة و التابعین کثیرا، الاحتجاج علی غریب القرآن و مشکله بالشعر..قال: و أنکر جماعة لا علم لهم، علی النحویّین ذلک، و قالوا إذا فعلتم ذلک جعلتم الشعر أصلا للقرآن!..و لیس الأمر کما زعموا، بل المراد تبیین الحرف الغریب من القرآن بالشعر، لأنّه تعالی یقول:«إنّا جعلناه قرآنا عربیّا» (7) .و قال:«بلسان عربیّ مبین» (8) .. (9) .

مسائل ابن الأزرق:

و لعلّ أوسع ما أثر عن ابن عبّاس فی هذا الباب هی مسائل نافع بن الأزرق الخارجی (10) ، جاء لیسأل حبر الأمّة تعنّتا لا تفهّما.و کان متقنا للعربیة و أمیر قومه وفقیههم، فحاول إفحام مثل ابن عباس إستظهار لمذهبه.
و القصّة کما روها السیوطی فی الاتقان، فیها شی‏ء من الغرابة، و لعلّ فیها زیادة و تحریفا، غیر أنّها علی کل حال تحدّد من اتجاه ابن عباس الّلغوی فی التفسیر و اضطلاعه بالأدب الرفیع! قال جلال الدین السیوطی:قد روینا عن ابن عباس کثیرا من استشهاده بالشعر لحلّ غریب القرآن، و أوعب ما رویناه عنه مسائل ابن الأزرق-و ساقها تماما حسب استخراجه منکتاب الوقف لابن الأنباری و المعجم الکبیر للطبرانی (11) -و نذکر منها طرفا:-
..قال بینا عبد اللّه بن عباس جالس بفناء الکعبة، قد اکتنفه النّاس یسألونه عن تفسیر القرآن، و إذ بنافع بن الأزرق قال لنجده بن عویمر (12) :قم بنا إلی هذا الّذی یجترئ علی تفسیر القرآن بما لا علم له به، فأتیاه و قالا:نرید أن نسألک عن أشیاء من کتاب اللّه، فتفسرها لنا، و تأتینا بمصادقه من کلام العرب، فإنّ اللّه إنّما أنزل القرآن بلسان عربی مبین.قال ابن عبّاس:سلانی عمّا بد الکما!
*-فسأله ناف عن قوله تعالی:«عن الیمین و عن الشّمال عزین»(المعارج:37)؟
قال:العزون الحلق الرقاق.
قال نافع:و هل تعرف العرب ذلک؟
قال:نعم، انا سمعت عبید بن الأبرص و هو یقول:
فجاوؤا یهرعون إلیه حتّی یکونوا حول منبره عزینا.
قال الراغب:عزون، واحدته عزة، و أصله من عزوته فاعتزی نسبته فانتسب.
و قال الطبرسی:عزون، جماعات فی تفرقة، واحدتهم عزة.و إنّما جمع بالواو و النون، لأنّه عوض مثل سنة و سنون.
و اصل عزة عزوة من عزاه یعزوه إذا أضافه إلی غیره.فکلّ جماعة من هذه الجماعات مضافه إلی الأخری. (13)
*-و سأله عن قوله:«إذا أثمر و ینعه»؟قال:نضجه و بلاغه.
و استشهد بقول الشاعر:
إذا مشت وسط النساء تأوّدت
کما اهتزّ غصن ناعم النبت یانع (14)
*-و سأله عن‏«الفلک المشحون»(الشعراء:119):قال:السفینة الموقرة الممتلئةوو استشهد بقول ابن الأبرص:
شحنّا أرضهم بالخیل حتی
ترکناهم اذلّ من الصراط (15)
*-و سأله عن‏«زنیم»(القلم:13)؟
قال:و الزنی.و استشهد بقول الخطیم التمیمی:
زنیم تداعته الرجال زیادة
کما زید فی عرض الأدیم الأکارع (16) قال الراغب:الزنیم الزائد فی القوم و لیس منهم.و هو المنتسب إلی قوم هو معلّق بهم لا منهم.
*-و سأله عن‏«جدّ ربّنا»(الجن:3)؟
قال:عظمة ربّنا.و استشهد بقول أمیة بن أبی الصلت:
لک الحمد و النعماء و الملک ربّنا
فلا شی‏ء أعلا منک جدّا و أمجدا
*** و کان یبحث عن لغات القبائل و یترصدّ أخبارهم، استطلاعا للغریب من ألفاظهم الواقعة فی القرآن، و کان إذا أشکل علیه فهم کلمة أرجأها حتی یتسمّع قول الأعراب لیعثر علی معناها، طریقة متبعة لدی أهل التحقیق.
اخرج الطبری بإسناده إلی ابن أبی یزید قال:سمعت ابن عباس، و هو یسأل عن قوله تعالی:«ما جعل علیکمن فی الدّین من حرج» (17) ..قال:ما ها هنا من هذیل (18) أحد؟فقال رجل:نعم!قال:ما تعدّون الحرجة فیکم؟قال:الشی‏ء الضیّق.قال ابن عباس:فهو کذلک... (19)
واخرج من طریق قتادة عن ابن عبّاس، قال:لم أکن أدری ما«افتح بیننا و بین قومنا بالحق» (20) حتی سمعت ابنة ذی یزن تقول لزوجها:قال تعال أفاتحک.تعنی أقاضیک... (21)
و اخرج أبوعبید فی الفضائل من طریق مجاهد عن ابن عباس، قال:کنت لا أدری ما فاطر السماوات و الأرض. (22) حتی أتانی أعرابیّان یختصمان فی بئر، فقال أحدهما: انا فطرتها، یقول أنا ابتدأتها... (23)
و فی تفسیر الزمخشری عند قوله تعالی:«إنّه ظنّ أن لن یحور» (24) -:و عن ابن عبّاس:ما کنت أدری ما معنی«یحور» حتی سمعت أعرابیّة تقول لبنیّة لها: حوری، ای راجعی.
و استشهد الزمخشری بقول لبید:
و ما المرء إلاّ کالشهاب و ضؤوه
یحور رمادا بعد إذ هو ساطع
. (25) و قد جاء نفس الاستشهاد فی مسائل ابن الأزرق أیضا. (26)
*** و هکذا استطاع بثقافته الّلغویة أن یحیط بلغات القبائل و یمیّزها عن بعضها..
روی عنه فی قوله تعالی:«و کنتم قوما »بورا(الفتح:48:12)أنّه قال:البور فی لغة أذرعات الفاسد، فأمّا عند العرب فانه لا شی‏ء... (27)
و قال فی قوله تعالی:«و أنتم سامدون»(النجم 53:125):السمود الفناء، و هی یمانیّة.
و فی قوله تعالی:«أتدعون بعلا»(الصّافات:125)قال:ربا، بلغة أهل الیمن.
و فی قوله:«کلاّ لا وزر»(القیامة 75:11) قال:الوزر، ولد الولد، بلغة هذیل.
و فی قوله:«فی الکتاب مسطورا»(الأسراء 17:58)قال:مکتوبا، و هی لغة حمیریّة، یسمّون الکتاب أسطورا... (28)
*** بل نراه لم یقتصر علی الإحاطة بلغات القبائل، حتی ضمّ إلیها التعرّف إلی الکلمات الوافدة إلی العربیة من لغات الأمم المجاورة..قال-فی قوله تعالی:«ان ناشئة اللیل هی أشدّ وطئا و أقوم قیلا»(المرمّل 73:6)-:بلسان الحبشة، إذا قام الرّجل من اللیل قالوا:نشأ... (29)
و قال-فی قوله تعالی:«فرّت من قسورة»(المدّثر 74:51)-:هو بالعربیّة الأسد، و بالفارسیة شار(شیر)، و بالقبطیة أریا، و باحلبشیة قسورة... (30)
هذا..مضافا إلی معرفته بآداب سائر الأمم و رسومهم، کان یقول-فی قوله تعالی:«یودّ أحدهم لو یعمّر ألف سنة»(البقرة:2:96)-هو قول الأعاجم: «زه، نوروز، مهرجان حر...). (31)
و عن تلمیذه سعید بن جبیر:هو قول بعضهم لبعض إذا عطس:زه هزار سال..
و فی روایة عن ابن عباس:هو قول أحدهم:زه هزار سال، یقول:عش ألف سنة... (32)
«زه»و«زی»بالفارسیة بمعنی الدعاء بطول العمر، من«زیستن»بمعنی الحیاة...
*** أضف الی ذلک معرفته بالتاریخ و الجغرافیة، و ما جری علی جزیرة العرب من حوادث و أیّام، و قد أتاح له حظا وافرا من هذا الثقافة، تنقّله فی البلاد، بین مکة و المدینة ثم ولایته علی البصرة و اشتراکه فی‏ غزوة أفریقیة، بل و تنقله بین أنحاء الجزیرة فی طلب العلم..اذ کان یهتم الاهتمام کلّه بتعرّف قصّة کلّ اسم أو موطن أو موضع جری له ذکر فی القرآن، إن مبهما أو صریحا.یقول:«الأحقاف المذکور فی الکتاب العزیز، واد بین عمّان و أرض مهرة».و أرض مهرة هی حضر موت کما جاء فی کلام ابن اسحاق.و قال قتادة: الأحقاف رمال مشرفة علی البحر بالشحر من أرض الیمن.قال یاقوت:هذه ثلاثة أقوال غیر مختلفة فی المعنی... (33)
و قال-فی البحرین-:روی عن ابن عباس:البحرین من أعمال العراق، وحده من عمّان ناحیة جرّفار، و الیمامة علی جبالها... (34)
و قال-فی عرفة-:و قال ابن عباس: حدّ عرفة من الجبل المشرف علی بطن عرنة الحرم الی جبالها الی قصر آل مالک و وادی عرفة... (35)
و قال-فی تحدید جزیرة العرب-: و أحسن ما قیل فی تحدیدها ما ذکره أبو المنذر هشام بن محمّد بن السائب الکلبی مسندا الی ابن عباس، قال:إقتسمت العرب جزیرتها علی خمسة أقسام..قال: و إنّما سمّیت بلاد العرب جزیرة، لإحاطة الأنهار و البحار بها من جمیع أقطارها و أطرافها، فصاروا منها فی مثل الجزیرة من جزائر البحر... (36)
..الی غیرها من موارد تدلک علی سعة معرفة ابن عباس بالأوضاع و الأحوال التّی تکتنفه، شأن أی عالم و محقق خبیر...
*** و بعد فإنّ احاطته باللغة و بالشعر القدیم، لتدل:علی قوة تثقافته البالغة حدّا لم یصل إلیه غیره، ممّن کان فی طرازه ذلک العهد، الأمر الّذی جعله بحقّ زعیم هذا الجانب من تفسیر القرآن، حتّی لقد قیل فی شأنه، هو الّذی أبدع الطریقة اللغویة فی التفسیر (37) فضلا عن کونه أبا للتفسیر فی جمیع جوانبه و مجالاته.!
و بذلک کان قد کشف النقاب عن وجه کثیر من آیات أحاطت بها هالة من الإبهام، لو لا معرفة سبب النزول..
مثلا نتساءل:ما هی العلاقة بین ذکر اللّه و ذکر الآباء فی قوله تعالی:«فاذا قضیتم مناسککم فاذکرو اللّه کذکرکم آباءکم أو أشد ذکرا»(البقرة 2:200)؟ و السیاق وارد بشأن أحکام الحج و مناسکه؟و هنا یأتی ابن عباس لیوضّح من موضع هذه العلاقة..قال:«إنّ العرب کانوا عند الفراغ من حجّتهم بعد أیّام التشریق، یقفون بین مسجد منی و بین الجبل، و یذکر کلّ واحد منهم فضائل آبائه فی السماحة و الحماسة و صلة الرّحم، و یتناشدون فیها الأشعار، و یتکلمون بالمنثور من الکلام، و یرید کلّ واحد منهم من ذلک الفعل، حصول الشهرة و الترفّع بمآثر سلفه.فلمّا أنعم اللّه علیهم بالإسلام أمرهم أن یکون ذکرهم لربّهم کذکرهم لآبائهم أو أشدّ ذاکرا...». (38)
و هکذا لما تساءل بعضهم:ما وجه قوله تعالی:«فلا جناح علیه أن یطّوّف بهما...».(البقرة 2:158)ای لا حرج علیه و لا مأثم فی السعی بین الصفا و المروة، و ظاهره نفی البأس ای عدم المنع، و هو لا یقتضی الوجوب!مع أنّ قوله تعالی-فی صد الآیة-:«انّ الصفا و المروة من شعائر اللّه...»یستدعی الوجود، لأنّه خبر فی معنی الأمر؟!
و قد کان ذلک موضع تساؤل متداول یومه.اخرج الطبری بإسناده الی عمرو بن حبیش قال:قلت لعبد اللّه بن عمر:إنّ الصفّا و المروة من شعائر اللّه، فمن حج البیت أو اعتمر فلا جناح علیه أن یطّوّف بهما؟!قال:انطلق إلی ابن عباس فاسأله فإنّه أعلم من بقی بما أنزل علی محمّد-صلّی اللّه علیه و آله و سلّم-.
قال:فأتیت ابن عباس فسألته فقال: إنّه کان عندهما أصنام، فلمّا حرّمن أمسکوا عن الطّواف بینهما حتی أنزلت إن الصفا و المروة من شعائر اللّه... (39)
کان المشرکون قد وضعوا علی الصفا صنما یقال له«أساف».و علی المروة «نائلة».فلمّا اعتمر رسول اللّه-ص-عمرة القضاء..تحرّج المسلمون عن السعی بینما..زعما منهم ان السعی بینهما شی‏ء کان صنعه المشرکون تزلّفا الی الصنمین!
فانزل اللّه أن لا حرج و لا موضع لما وهمه اناس... (40)

الهوامش

(1)ثوب ممصّر:مصبوغ باللّون الأحمر و فیه شی‏ء من صفرة.
(2)ای مرورا و عرضا.
(3)الأغانی 1:81-83.
(4)الأغانی 1:81-83.
(5)الحج:78.
(6)الطبری 22:143.
(7)الزخرف:3.
(8)النحل 16:103.
(9)الاتقان 2:55.
(10)Pنافع بن الازرق الحنفی الحروری، رأس الأزارقة من الخوارج و الیه نسبتهم.هلک سنة 65.
(11)الاتقان 2:56-88.
(12)نجدة بن عامر الحنفی الحروری، رأس الفرقة النجدیة.کان من أصحاب الثورات ذلک العهد.هلک سنة 69.
(13)مجمع البیان 10:357.
(14)أود و تأوّد:اعوّج و انحنی.
(15)شمن المدینة بالخیل:ملأها.
(16)تداعوا الشی‏ء:ادعوه.تداعی القوم:دعا بعضهم بعضا.و الأدیم، وجه الأرض.
و أکارع الأرض:أطرافها القاصیة.
(17)الحج 22:78.
(18)تری الأخبار ان هذیلا کانت أحسن القبائل ثقافة و اوسعها فی الّلغة، و من ثم تمنّی عثمان -عند ما رفع إلیه المصحف و رأی فیه شیئا من اللحن-قال:لو کان المملی من هذیل، و الکاتب من ثقیف، لم یقع فیه هذا..(مصاحف السجستانی:32-33).
و یروی أن عمر قرأ علی المنبر:«أو یأخذهم علی تخوّف»(النحل 16:47)و لم یدر ما معنی التخوّف هنا، فسأل القوم عن ذلک.فقام إلیه شیخ من هذیل و قال:هذه لغتنا، التخوّف التنقّص.فقال له عمرا:أو هل تعرف العرب ذلک؟قال الشیخ:نعم، یقول الشاعر:
تخوّف الرّحل منها تامکا قردا
کما تخوّف عود النّبعة السّفن
و السّفن:الحدیدة الّتی یبرد بها خشب القوس.
و القرد:الکثیر القردان.و التابک:العظیم السنام.یقول:إنّ الرحل تنقص سنام الناقة کما تأکل الحدیدة خشب القوس.
(فجر الاسلام لأحمد أمین:196، عن الموافقات 2:57-58.و الذهبی 1:74، عنه 1:88).
(19)الطبری 22:143.
(20)الأعراف 7:89.
(21)الطبری 9:3.و فی روایة:إنطلق أفاتحک، تعنی أخاصمک..و راجع الاتقان 2:5.
و جاءت القصة فی تأویل مشکل القرآن لابن قتیبة 1:48 محرّفة.و راجع أیضا مناهج التفسیر للصاوی:34.
(22)فاطره 35:1.
(23)الاتقان 2:4.
(24)الانشقاق 84:14.
(25)الکشاف 4:727.
(26)الاتقان 4:64.
(27)رواه ابن قتیبة مسندا له الی ابن عباس(تأویل مشکل القرآن 2:133)و فیه شی‏ء من التصحیف، صحّحناه علی تفسیر الطبری 26:49)من غیر أن ینسبه إلی ابن عباس.
(28)الاتقان 2:89-91.
(29)و(30)تفسیر الطبری 1:6.
(31)الطبری 1:340.
(32)المصدر.و راجع الدرّ المنثور 1:89.
(33)معجم البلدان 1:115.
(34)المصدر 1:347.
(35)المصدر 4:104.
(36)المصدر 2:137.
(37)التفسیر و المفسرون 1:75، عن مذاهب التفسیر الاسلامی، لجولد تسهیر:89.
(38)الفخر الرازی 5:183.
(39)تفسیر الطبری 2:27، الدر المنثور 1:159.
(40)مجمع البیان للطبرسی 1:240.

مقالات مشابه

معرفی و سیر تطوّر تفاسیر واعظانه شیعه

نام نشریهشیعه پژوهی

نام نویسندهمحمد شریفی, اکرم حسین‌زاده

قرآن ناطق و قرآن صامت

نام نشریهامامت پژوهی

نام نویسندهسیدمحمدهادی گرامی, محمود ایوب, محمد قندهاری

كتاب ارغوانى نگاهى به جايگاه ايرانيان در علم قرائت، تفسير و حديث

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهمهدی یار احمدی, محمدزمان خدایی

نگرشی بر تفسیر و روش آن در عصر صحابه

نام نشریهفروغ وحدت

نام نویسندهحامد جمالی

منابع و ابزارهاى تفسير

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهغلام‌علی عزیزی‌کیا