قصة آیة: غلبت الروم

پدیدآورالسیدمالک الموسوی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 344 بازدید
قصة آیة: غلبت الروم

السیدمالک الموسوی

بسم الله الرّحمن الرّحیم* الم غلبت الرّوم فی أدنی الأرض و هم من بعد علیهم سیغلبون* فی بضع سنین...(الروم:1-3).
استمّر الصراع طویلا و محتمدا بین الدولتین العظمیین فی العالم-انذاک-، الفارسیة و الرومانیّة، و کانت الحرب بینهما سجالا.و أخیرا دارت رحی الحرب الضروس لصالح الفرس المجوس، و لم تحد جیوشهم الجرارة صعوبة فی الاستیلاء علی الکثیر من البلدان الواقعة تحت سلطة الرومان، حتّی دخلت حلب و دمشق(5، 6-613 م)، و أوججت الانتصارات المتتالیة حماسة الملک الفارسی کسری ابرویز«الظافر»، فأعلن الحرب الدینة علی المسیحین، و انضم 26000 من الیهود الی جیشه! و نهبت جیوشه المتحدة فی عام 614 م القدس الشریف، فجرت أنهار الدماء فی شوارعها و ازقتها، حتی بلغ عدد الضحایا 90000 من المسیحین و أحرقت کثیرا من کنائسها، و من بینها کنیسة الضریح المقدّس.
و فی نشوة الانتصارات، ارسل کسری الیهرقل برسالة ساخرة قال فیها:
«من کسری أعظم الآلهة و سیّد الأرض کلّها الی هرقل عبده الغبی الذلیل: انک تقول انّک تعتمد علی إلهک فلم إذن لم ینقذ اورشلیم من یدی؟!».
و راحت جیوش کسری تجتاح البلدان حتی لم یعد یفصلها عن القسطنطیّه، عاصمة الدولة الرومیّة، الاّ مضیق البسفور! (1) و اطمأنّ ملک الفرس‏ الی ما حققه من انتصارات ساحقه، حتّی ترک ادارة شؤون الحرب لقواده، و عاذ لیتقلّب فی اللهو و الترف فی قصره «بدستجرد»لیجعل عاصمته الجدیدة اعظم شأنا من عاصمته القدیمه، و لینحت صورا مشابهة لشیرین أجمل زوجاته الثلاثة آلاف و أحبهنّ الی قلبه العاشق!، حتی شکا الفرس منها باعتبارها امرأة «مسیحیّة»و ادّعی بعضهم أنّها قد أدخلت الملک فی دینها!!...و لکنّ بلاد الفرس التی عمّها الرخاء و هی تعیش نشوة الانتصارات الکبری بکثرة ما أفاء علیها من الاسلاب و الأرقاء، کان فی وسعها أن تغفر لملیکها ترفه و لهوه، و ترحب بفتوحاته، و تری فیها النصر النهائی علی بلاد الیونان و الرومان، و لأ هو رامزاد علی المسیح! (2) .
و لم تکن الجزیرة العربیة بمعزل عن الأحداث العالمیّة، فقد کانت ترقب الصراع بین الدولتین العظمیین، و قد تهلک قریش فرحا بالانتصارات الفارسیة، باعتبار هم یشترکون معا فی خط الشرک و الوثنیة، و هذا ما یؤذن بانتصارهم-هکذا تصوّروا-فی صراعهم مع المسلمین فی مکّة!فیما راخ المسلمون یشعرون بالحزن و الاسلف العمیقین لما منیت به الدولة الرومانیّة المسیحیّة من هزائم، و لما حلّ بیت المقدس الشریف من دمار و تخریب علی أیدی الوثنیین الذین راحوا یستهزءون بکلّ المقدسات السماویّة...
جاء فی تفسیر مجمع البیان:
«و قال المفسرون:غلبت فارس الروم، و ظهروا علیهم علی عهد رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)، و فرح بذلک کفّار قریش من حیث أنّ أهل فارس لم یکونوا اهل کتاب، و ساء ذلک المسلمین و کان بیت المقدس لأهل الروم کالکعبة للمسلمین، فدفعتهم فارس عنه» (3) .
کما جاء فی تفسیر المنثور عن ابن عبّاس:
«کان المشرکون یحبّون ان یظهر فارس علی الروم، لأنّهم أصحاب أوثان، و کان المسلمون یحبّون أن یظهر الروم علی فارس لأنّهم أصحاب کتاب» (4) .
و ینقل صاحب تفسیر مجمع البیان عن الزهری قوله:
«کان المشرکون یجادلون المسلمین و هم بمکة یقولون:انّ الروم أهل کتاب و قد غلبهم الفرس، و أنتم‏ تزعمون انّکم ستغلبون بالکتاب الذی انزل الیکم علی نبیکم، فسنغلبکم کما غلبت فارس الروم»! (5) .
فی تلک الأجواء العصبیة نزل القرآن الکریم لیعلن للرسول القائد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و للمسلمین المستضعفین انباء مستقبلیّة تحکی عن انتصارات للرروم فی بضع سنین(من 3 الی 9)، رغم کلّ الدلائل التی تشیر الی أنّ الروم لیسوا بقادرین علی النهوض من جدید لما آلت الیه دولتهم من التمزق و التشتت، وجیوشهم من الهزائم و الانکسارات:
الم*غلبت الرّوم فی أدنی الأرض و هم من بعد غلبهم سیغلبون*فی بضع سنین للّه الأمر من قبل و من بعد و یومئذ یفرح المؤمنون*بنصر اللّه ینصر من یشاء و هو العزیر الرّحیم(الروم:1-5).
و راحت قریش تستهزی بهذه النبوءة القرآنیّه، و تثیر أجواء الحرب النفسیّة الضاغطة علی المسلمین لتصدیقهم بنبوءات أقل ما یقال عنها أنّها قراءة فی فنجان!!
و مرّت سنه و سنتان و ثلاث و اربع...و لم یتحقق شی‏ء من تلک النبوءة مما شجّع قریشا فی تصعید حملاتها الاستهزائیّة اکثر فاکثر، حتی ضاقت صدور بعض الصحابة المنتظرین علی أحرّ من الجمر، فجاء وا الی رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) یسألونه عن سرّ تلک النبوءة القرآنیّة! فقال لهم الرسول القائد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم):
«و کل ما دون العشرة بضع»!
و ما أن تمّت بضع سنین حتی استطاع هرقل ان ینشی جیشا جدیدا و دولة جدیدة من أنقاض الجیش الممزق، و الدولة المتأکله، و أبحر باسطوله الی البحر الأسود، ثمّ اخترق ارمینیة و هاجم بلاد الفرس من الخلف، و دمّر کلورومیه مسقط رأس زرادشت، و سیّر الیه کسری الجیوش یتلو بعضها بعضا، و لکن هر قل هزمها جمیعا...حتی فتح بیت المقدس، و فرّ کسری الی طیسفون، و آلم قوّاده ما کان یوجه الیهم من اهانات، فانضموا الی النبلاء و خلعوه، ثمّ سجنوه و لم یطعموه الاّ الخبز القفار و الماء، و ذبحوا ثمانیة عشر من ابنائه أمام عینیه، و انتهی أمره بأن قتله ابن آخر من أبنائه یدعی شیروی(عام 628 م) (6) .إنّ فی الایات المبارکة و قصتها دروسا کبیرة و دلالت عمیقه، لا بدّ من الوقوف عندها و الارتشاف من عذب نمیرها.
فلماذا هذه النبوءة القرآنیة بانتصار الروم عن بعد هزیمتهم المنکرة؟
و ما هی دلالات هذا الفرح و السرور من قبل المسلمین بنصر الروم المسیحین؟!
و لماذا سجّل القرآن الکریم هذا للحدث التأریخه بین الدولتین العظمیین، حتی صار عنوانا لسورة کاملة«سورة الروم»؟!
أنّ للنبوءة القرآنیة، و الفرح الایمانی دلالاتهماه و ایحاء اتهما، و لعل من أهمّها:
الدلالة الأولی:انّ الاسلام هو الدین الذی یحتضن کلّ الموحدین و ان اختلفوا معه فی بعض الخطوط و التفاصیل، و لهذا فانّ القرآن الکریم دعا المؤمنین الی التحدث عن نقاط الالتقاء مع أهل الکتاب، لینطلقوا منها فی التعاون علی البرّ و التقوی من خلال المشاعر التی تجعلهم کتلة واحدة فی الأرض أمام قوی الالحاد فی العالم:
قل یأهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم... (آل عمران:64).
و قد اعتبر القرآن الکریم انّ انتصار الفرس المشرکین الوثنیین، و هزیمة الروم المسیحیین، انمّا هو هزیمة لعقیدة التوحید، و انتصار لمحور الشرک و الوثنیّة فی الأرض.
و هذا موقف سیاسیّ اسلامی نابع من احساس المسلمین بعلاقتهم بأهل الکتاب رغم کلّ الاختلاف فیما بینهم، و رغم کل ما یحمله أهل الکتاب من الیهود و النصاری من ضغائن و احقاد علی الاسلام و المسلمین.
و اذا کان الیهود و النصاری یتعقّدون من الاسلام و لا یؤمنون برسوله فانّ المسلمین ینفتحون علیهما و یؤمنون بموسی و عیس(علیهما السلام)و بأنهما رسل اللّه، و من أولی العزم الخمسه.
و لهذا فانّ القرآن یدعو أهل الکتاب الی النفتاح علی الاسلام ان کانوا حقا یلتزمون بالکتاب المقدسة، و یأمرهم بالکفّ عن تآمرهم علی المسلمین الذین یعتبرون السند و الظهیر لهم فی ساحة الصراع مع قوی الشرک و الالحاد و الوثنیّة:یأهل الکتب لم تلبسون الحقّ بالبطل و تکتمون الحقّ و أنتم تعلمون(آل عمران:71).
الدلالة الثانیة:ارتباط القضایا الدولیّة بالقضایا الاقلیمیّة و المحلیّة و تأثیر الللبی أو الایجابی فی ساحة المواجهة.
انّ صراع القوی«الکبری»یؤثر تأثیرا کبیرا علی مجریات الأحداث فی ژ العالم أجمع، ذلک لأنّ الأحداث مترابطه، و إن تباعدت مواقع الصراع، و أخذت کلّ قضیّة عنوانها الخاص بها.
و اذا کانت نظرة المسلمین فی صدر الاسلام لترابط الاحداث الدولیّة، و تأثیرها علیهم فی صراعهم مع قریش فی مکّة، و شعورهم بالحزن لغلبة الفرس علی الروم بهذه الدقة رغم صعوبة ژ الاتصال بین الدول، و رغم بساطة وسائل الاعلام-انذاک-، حین کانت الاخبار و الانباء ینقلها الرکبان، فما أحرانا فی وقتنا المعاصر أن نعی هذا الترابط الذی أصبح وثیقا و کبیرا بفضل التطور «التکنولوجی»فی وسائل النقل و الاعلام حتی أصبح العالم قریة صغیرة فی عصر الاقمار الصناعیّة، و غدا ما یحدث فی الشرق یسمعه و یراه من فی الغرب، بلمح البصر أو هو أقرب!
من هذا المنطق صار و عی الخارطة السیاسیّة للعلاقات الدولیّة، و معرفة تأریخ هذه العلاقات و حاضرها و استشراف مستقبلها، کل ذلک صار من الواجبات الاساسیّة للمسلمین، لیتمتعوا بالنظرة السیاسة الشاملة و العمیقة للاحداث و التطورات فی العالم أولا و لیمکوا البصیرة فی نقاط الضعف و القوّة لکلّ قوّة فی الساحة ثانیا، لیتسنی لنا الاعداد الواقعی و المدرس للقوی الفاعلة فی الساحة، طبقا لقوله تعالی: و أعدوا لهم ما استطعتم من قوّة (الأنفال:60).
و لعل فی(لهم)دلالة علی أن یکون الاستعداد وفقا لمعطیات العدو الحقیقیّة و ما یملک من وسائل القوّة، حتی نتستطیع أن نوفّر القوّة من خلال معرفة قوّة العدو و ما یملکه من وسائل مضادة.
انّ ما حدث من تصدّع و انهیار فی المعسکر الاشتراکی أسفر عن انهیار القطبیّة الثنائیّة، له علاقه کبیرة بمستقبل الاسلام و قوته، و ما یحدث من اتحاد بین الدول الاوربیّة له تأثیر مباشر علی أحداث عالمنا الاسلامی.کما انّ انتصار الاسلام فی أیّ مکان من العالم انما هو انتصار للسلام فی العالم، و انّ فوز أیة قوّة متسضعفة فی أرجاء الأرض انما هو فوز للحق و الحریّة، لأن قضایا الحق و الحریّة لا تتجزأ.فعند ما انتصرت الامبر طوریّة الفارسیة غمرت الفرحة المشرکین فی مکة، و شعروا بالقوّة و الغلبة فی مواجهة الدعوة الاسلامیّة و قائدها الرسول الکریم(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)، و راحوا یبئّون الاشاعات بانتصار هم الحتمی علی المسلمین فی المستقبل کأسلوب من اسالیب الحرب الحرب النفسیّة التی ترید أن تقوی خط الشرک و الالحاد فی الأرض.
و لقد أحسّ بعض المسلمین بالضعف و الانکسار أمام هذه الحالة.
و فی تلک الأجواء الخانقه نزلت سورة الروم لتعلن عن الوعد الربانی الحتمی بانتصار الروم علی الفرس فی بضع سنین(من 3 الی 9)، و سیحدث الانعطاف التاریخی غیر المتوقع فی مسار الصراع بین القوتین العظمیین.
و یومئذ یفرح المؤمنون* بنصر اللّه، الذی جعل للنصر سننا و قوانین، ینصر من یشاء و هو العزیز الرّحیم.
الدلالة الثالثة:انّ قضّیة النصر و الهزیمة لیست من القضایا العفویّة التی لا تخضع الی سنن و شروط و قوانین، بل ان النصر بالتعبیر القرآنی یخضع لقانون«التدوال»فی قوله تعالی: و تلک الأیام نداولها بین النّاس(آل عمران:140).
و التعبیر ب«الناس»تعبیر عمیق و دقیق، بشیر الی أنّ النصر لیس حکرا علی جماعة دون أخری، و لا هو ضربة لازب لأمّة لا یبارحها، بل انّ النصریجی‏ء حیث تکون شروطه متوفرة، و انّه سرعان ما یرحل اذا ما تغیرت الشروط و الظروف.
و ما أجعل ما سجّله الشهید محمد باقر الصدر من التفاقة رائعة فی کلمة «الناس»فی آیة المداوله، عند ما قال:
«هنا أخذ القرآن یتکّلم عنهم (الصحابه)بوصفهم أناسا، قال بأنّ هذه القضیّة هی فی الحقیقة تربط بسنن التاریخ، المسلمون انتصروا فی بدر حینما کانت الشروط الموضوعیّة للنصر بحسب منطق سنن التاریخ تفرض أن‏ ینتصروا، و خسروا المعرکة فی أحد حینما کانت الشروط الموضوعیّة فی معرکة تفرض علیهم ان یخسروا المعرکة: أن یمسسکم قرح فقد مسّ القوم قرح مثله و تلک الأیّام نداولها بین النّاس.
لا تنصورا أنّ النصر حقّ الهی لکم، و انما النصر حقّ طبیعی لکم بقدر ما یمکن أنّ توفروا الشروط الموضوعیّة لهذا النصر بحسب منطق سنن التاریخ التی وضعها اللّه سبحانه و تعالی کونیّا لا تشریعیا، و حیث انکم فی غرورة احد لم تتوفر لدیکم هذه الشروط خسرتم المعرکة» (7) .
لقد استطاعت الدولة الرومیّة بقیادة «هرقل»و عقب ما منیت به من هزائم منکرة أن تستعید قواها، و تلم شتاتها، و تجمع فلول جیوشها المنهزمة، و ان تبعث الأمل بالنصر فی صفوف جنودها مهما کانت جولات الانکسار مؤلمة...
استطاعت أن تحوّل کفّة الحرب الی صالحها، رغم انّ الجمیع کانوا یصوّرون انها لن تقوم لها قائمة.
بینما نری العکس فی الطرف المقابل، فقد تحولت انتصارات الفرس الی هزائم منکرة بفعل ما عاشوه من استکبار فی نشوة الانتصار، و هم یشعرون أنهم قد اصبحوا القطب الأوحد فی العالم انذاک.حتی کسری استقبل سفیر رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)بکلّ کبریاء و أنفه، و راح یمعن فی تمزیق رسالة الرسول الکریکم.
و لقد قرأ الرسول القائد مستقبل هذا الملک المستکبر، عندما أخبره سفیره بانّ کسری قد مزّق الرسالة، قال(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)کلمته الرائعة:
«مزّق کسری ملکه»!!
و لم تکن النبوءة القرآنیة بانتصار الروم قائمة علی فراغ، ل انّها جاءت ولقا لعلم اللّه سبحانه بما سیؤول الیه حال الفریقین بعد بضع سنین، و ما سعیشه المنتصر من رخاء و ترف و خیلاء، بینما یسعی المنهزمون لتوفیر عناصر القوّة و شروط النصر:
غلبت الرّوم*فی أدنی الأرض و هم من بعد غلبهم سیغلبون*فی بضع سنین للّه الأمر من قبل و من بعد و یومئذ یفرح المؤمنون*بنصر اللّه ینصر من یشاء و هو العزیز الرّحیم.
و التعبیر ب«ینصر من یشاء»له دلالاته العمیقة فی إنّ النصر له شروطه و اسبابه، و انّ اللّه سبحانه یکتب النصرل«من یشاء»، و قد شاء اللّه أن یکون النصر لمن یوفّر شروطه و اسبابه:
و تلک الأیّام نداولها بین النّاس.
انّ القرآن الکریم«یکسر الحلقة المفرغة لحتمیّة السقوط، و یوجهها توجیها آخر اکثر داینامیّة و أعمق أملا، و أبعد عن النزعة التشاؤمیّة التی تسود موقف ابن خلدون و عدید من فلاسفة التاریخ» (8) .
«انّ المداولة توحی بالحرکة الدائمة، و بالتجدد، و بالأمل و تقرر أنّ الأیام لیست ملکا لأحد، و من ثمّ لا داعی للیاس و الهزیمة، فمن هم فی القمّة الآن ستنزل بهم حرکة«الأیام»الی الحضیض، و من هم فی القاع ستصعد بهم الحرکة نفسها -و من خلال فعلهم الحر و حرکتهم و اختیارهم-الی القمّة».
انّ القرآن یطرح امکانیّة ایة امة ان تعود باستمرار لکی تنشی دولة اخری، أو تمارس تجربة جدیدة أو تتولی زمام القیادة الحضاریّة و العقائدیّة، بمجرد ان تستکمل الشروط اللازمة لذلک... (9) .
و هکذا تستطیع الأمّة المنهزمة المنکسرة أن تحوّل تلک الهزیمة و الانکسار الی نهضد و انتصار، فیما اذا استطاعت أن تستقید من دروس الهزیمة، و تدریس أسبابها، لتنطلق من جدید بکلّ عناصر القوّة و القدرة، و تأخذ باسباب العزة و المنعة، و الطریق مفتوح للساکین:
و هم من بعد غلبهم سیغلبون*فی بضع سنین للّه الأمر من قبل و من بعد و یومئذ یفرح المؤمنون.

الهوامش

(1)دیورانت:قصّد الحضارة 12:295.
(2)نفس المصدر:926.
(3)الطبرسی؛مجمع البیان:تفسیر سورة الروم.
(4)السیوطی؛الدرّ المنثور:تفسیر سورة الروم.
(5)الطبرسی؛المصدر السابق.
(6)دیورانت؛قصة الحضارة 12:296.
(7)الشبهید محمد باقر الصدر:سنن التاریخ.
(8)عماد الدین خلیل؛حول اسلامیّة تفسیر ابن خلدون للتاریخ، مجلة المسلم المعاصر، العدد.
(9)عماد الدین خلیل؛التفسیر الاسلامی للتاریخ:259، 261.

مقالات مشابه

ارزیابی دیدگاه مفسران درباره معناشناسی «معیشت ضنک» در آیه ۱۲۴ طه

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهسیدمحمد موسوی مقدم, فتح‌الله نجارزادگان, شیما محمود‌پور

نقش سیاق در تفسیر آیة تبلیغ

نام نشریهسراج منیر

نام نویسندهعباس اسماعیلی‌زاده, محبوبه غلامی

بررسي ديدگاه تفسيري علامه طباطبايي در تفسير آيه تبيان

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهعلی نصیری, سیدمصطفی مناقب, سیدکریم خوب‌بین خوش‌نظر

بررسي برداشت‌هاي تفسيري علامه‌طباطبايي درباره آيات مربوط به لوح محفوظ

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهسیدمرتضی حسینی شاهرودی, محمدعلی وطن‌دوست

بررسي آیات استثنايي سوره هاي انعام و اسراء

نام نشریهحسنا

نام نویسندهقاسم بستانی, مینا شمخی, نصره باجی