تعداد بازدیدها : 643
  عنوان مقاله : معجم شواهد التفسیر (1)
 نویسنده : أسعد الطیب
 موضوع : صفحه اصلی موضوعات (11291) >علوم قرآن(2768)->قرآن پژوهي(707)->منابع و مراجع قرآن پژوهي(653)->فرهنگ ها و دانشنامه ها(75)->معجم هاي لفظي قرآن(16)
  آدرس اینترنتی:   http://www.noormags.com/view/Magazine/ViewPages.aspx?ArticleId=21667 
 منبع: مجله تراثنا - مرداد 1376
 چاپ مقاله


متن مقاله
معجم شواهد التفسیر (1)

أسعد الطیب

بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله، والصلاة والسلام علی سیّـدنا محمّـد وآله ومن والاه.

وبعد:

فقد أُنزل القرآن الکریم بلسانٍ عربیٍّ مبین، ودارت حول هذا الکتاب المجید العلوم الاِسلامیة من تفسیر ولغة ونحو وصرف وبیان وبلاغة.. واعتمدت هذه العلوم فی تأسیسها وإنشائها علی کلام العرب من نثر وشعر، ومن استقرائه وجد علم النحو وعلم الصرف وعلم اللغة، وکان الشعر العربیّ المحتجّ به من أخطر أُسس هذه العلوم شأناً وأکثرها دوراناً علی الاَلسنة وفی بطون الکتب.
وبدأت شواهد الشعر فی تفسیر معانی الکتاب الکریم تحتلّ مکانها المقدّر لها منذ العصر الاَوّل، فکان ابن عبّاس یستدلّ لتفسیرِه معانیَ القرآن بالشعر، وکان یقول: «الشعر دیوان العرب، فإذا خفی علینا الحرف من القرآن الذی أنزله الله بلغة العرب رجعنا إلی دیوانها فالتمسنا معرفة ذلک منه»، کما فی الاِتقان لعلوم القرآن للسیوطیّ 2|67، وقد بقیت لنا مجموعة من أسئلة عن معانی ألفاظ من القرآن الکریم سألها نافع بن الاَزرق، أجابه عنها عبـد الله بن عبّـاس واستدلّ علی معانیها کلّها بأشعار جاهلیّـة، وقد استوعب جلّهـا السیوطی فی إتقانـه، ثمّ نشرها الدکتور إبراهیم السامرائیّ.
واستمرّت شواهد الشعر تجری فی ما أُلِّف حول القرآن الکریم فی القرون التالیة فی کتب معانی القرآن ومجازه وبیانه وإعرابه وتفسیره، وکثر استخراج العلمـاء لهذه الشواهد من دیوان العرب وتضخّم عددها حتّی کان أبو بکر محمّـد بن القاسم ابن الاَنبـاریّ ( ـ 328 هـ) یحفظ ثلاثمائة ألف شاهد علی ألفاظ القرآن کما فی بُغیة الوعاة 1|212، الترجمة 379.
وهو مبلغ ضخم لو وصلنا لوصلتنا معه ثروة لغویّة وتفسیریّة لا تقدّر بثمن، وحسبک أن تتصوّر ضخامة هذا العدد من النصّ التالی: «قال ثعلب: کان الاَحمر [قلت: هو علیّ بن الحسن ـ وقیل ابن المبارک، وبه جزم الخطیب ـ المعروف بالاَحمر، شیخ العربیة، وصاحب الکسائی ( ـ 194 هـ) یحفظ أربعین ألف شاهد فی النحو، وکان مقدّماً علی أفراد فی حیاة الکسائیّ، وأملی الاَحمر شواهد فی النحو، فأراد الفرّاء أن یتمّمها فلم یجتمع له الناس کما اجتمعوا للاَحمر، فقطع». بغیة الوعاة 2|159، الترجمة 1694.
وهذا أبو عبـد الرحمن عبـد الله بن یحیی بن المبارک البغدادیّ الیزیدیّ صنّف کتاباً فی غریب القرآن استشهد فیه علی کلّ کلمة من القرآن بأبیات من الشعر، وقد ملک الکتاب القفطی ( ـ 624) وهو فی ستّة مجلّدات. إنباه الرواة علی أنباه النحاة 2|151، الترجمة 365.
وضاع ما ضاع من نفائس الکتب التی خدم بها مؤلّفوها کتاب العربیّة الاَکبـر، وبقی کثیـر منهـا حبیس الخزائن الخاصّة أو العامّة التی لا یصل إلیها إلاّ المحظوظون.
هذا، وقد سبق عملی هذا عملان قیّمـان:
معجم شواهد العربیة لمحمّـد عبـد السلام هارون.
ومعجم شواهد البلاغـة لعراقیّ نشره فی العراق العزیز ولم أره، ولکن واصفه مدحه لی.
ورأیت أن أصنع معجماً لشواهد تفاسیر القرآن الکریم، واستقرأت جملة من التفاسیر التی وصلت إلیها یدی؛ فتبیّن لی أنّ جملة من تفاسیر الکتاب المجیـد تصلـح لهـذا العمـل، وأنّها قد اضطمّت جنباتها علی معظم ما وصل إلینا من شواهد تفسیر القرآن الکریم، وهی مع ذلک تُمثّل مختلف نواحی التفسیـر وتستغرق مدّة طویلـة من سنـة 207 هـ وهـی سنـة وفاة أبی زکریا یحیی بن زیاد الفرّاء إلی سنة 791 هـ وهی سنة وفاة القاضی البیضاویّ.
وفی أوائل تدوینـی لهذا المعجـم رأیت أن لا بدّ من منهج واضح أعمل علی وفقه، فقلّبت النظر فی السبیل الذی یؤدّی بالقاریَ إلی تحصیل الشاهـد من هذا المعجم الکبیر بالسرعة المستطاعة، وهذه السرعة إحدی غایات صنع الفهارس والمعاجـم عامّـة فرأیت أن أرجع إلی من سبقنی فی اقتحـام هذا المیدان، واخترت رجلین من رجالنـا الکبار الّذین لهم القدم الراسخ فی علوم العربیة وفی التحقیق:
أوّلهمـا العلاّمة محمـود محمّـد شاکر، وقد رجعت إلی فهرس الشعر فی طبقات فحول الشعراء الذی أحیاه بعد موات، فوجدته قد رتّب الشعر علی کلمة القافیة فقط، وأخّر الکلمة التی بعد حرف الرویّ فیها هاء وألف «ها» إلی آخر فهرس القافیة، ورتّب کلمات القوافی علی البحور، ورمز لها بما یأتی:
ط: الطویل، م: المدید، ب: البسیط، ل: مُخلّع البسیط، و: الوافر، ک: الکامـل، هـ: الهزج، ر: الرمل، س: السریـع، ح: المنسـرح، خ: الخفیف، ع: المضارع، ض: المقتضب، ث: المجثّث، ق: المتقارب.
هذا کلّه فی الشعر، وأفرد الرجز بعد ذلک وحده.
ورتّب فهرسه هکذا:
(الهمزة)
و الاِضاء زهیر 34
الخلاء‎ زهیر 37
وهلمّ جرّاً إلی أن ینتهی بحر الوافر من قافیة الهمزة.
ثمّ:
ک الاِمساءُ عبـد الرحمن بن سوید المرّی 677
إلی أن ینتهی بحر الکامل من قافیة الهمزة.
وهکذا إلی انتهی من قافیة الهمزة، ثمّ سار فی قافیة الباء علی هذا المنوال.
ورأیته أخّر قافیة الاَلف اللیّنة إلی آخر فهرس الشعر.
وهو عمل یصلح لفهرس الشعر فی کتاب محقّق أو مؤلَّف قلیلة أشعاره، أمّا فی معجم کبیر فلا.وثانیهما الاَُستاذ عبـد السلام محمّـد هارون رحمه الله فی کتابه معجم شواهد العربیة، فتّشت کتابه فرأیته قد سلک سبیلاً وعراً لا یستطیع جَزْعَه إلاّ العارفون ببحور الشعر، وما أقلّهم فی أیامنا هذه! ولنقتطف نصّ کلامه:
قال: «ترتیب المعجم:
وقد جریت فی ترتیب هذا المعجم علی نظام دقیق روعی فیه ما یلی:
(القسم الاََوّل): قسم الاَشعار، وسرت فیه علی هذا النسق:
1 ـ تقسیم القوافی إلی أبواب حروف الهجاء.
2 ـ تقسیم کلّ حرف إلی ساکن، ثمّ متحرّک بالفتحة، فالضمّة، فالکسرة: أربعة أقسام.
3 ـ ورتّبت هذه الاَقسام الاَربعة علی بحور الشعر القدیمة والمحدَثة، والفنون السبعة بترتیبها المألوف: الطویل، المدید، البسیط، الوافر، الکامل، الهزج، الرجز، الرمل، السریع، المنسرح، الخفیف، المضارع، المقتضب، المجثّث، المتقارب، المتدارک، مع مراعاة وضع المجزوّ من تلک البحور عقب التامّ منها.
وأمّا البحور المولّدة فموضعها بعد القدیمة، وهی: المستطیل، الممتدّ، المتوفّر، المتّئِد، المنسرد، المطّرد.
وبعدها الفنون السبعة، وهی: السلسلة، الدوبیت، القوما، الموشّح، الزجل، کان وکان، الموالیا أو الموّال.
4 ـ وفی کلّ بحرٍ من تلک البحور روعی نظام القافیة، فقسّم إلی فصولها من المتواتر، المتدارک، المتکاوس أو المتراکب، المؤسّسة، المردوفة بألف، المردوفة بواو أو یاء، مثل: أهل، المعوّل، سبل، عواذل، الخیال وأمثال، تقول، وسبیل.
5 ـ وفی ظلّ هذا النظام رُتّب الشعراء أصحاب الشواهد علی حروف الهجاء فی جـزء مـن أجـزاء الفصل، ومـا لم یعرف کان ترتیبه بعد ترتیب ما عرف قائله.
6 ـ فی تخریج الشواهد روعی الترتیب التأریخیّ للمراجع، فیذکر بعد سیبویه مثلاً نوادرُ أبی زید، ثمّ المقتضب للمبرّد، ثمّ مجالس ثعلب، وهکذا.
و(القسم الثانی): قسم الاَرجاز، ویشمل مشطورات الاَبحر الثلاثة: الرجز، السریع، المنسرح، وقد روعی فی ترتیبه وتنسیقه ما روعی فی قسم الاَشعار.
و(القسم الثالث): أجزاء الاَبیات التی لم تعرف تتمّتها، والاِحالات إلی القوافی، وقد رتّبت جمیعها علی حروف الهجاء مع مراعاة الترتیب فی الحرف الثانی وما بعده، وأشرت إلی الاِحالات بالعلامة (=)». معجم شواهد العربیة: 14 ـ 15.
هذا أَوّلاً.
وثانیـاً: فإنّـه قـد رمـز للکتب التی بنی معجمه من شواهدها وهی ثلاثون کتاباً وفکّ رموزَها فی مقدّمة الکتاب، ولکن لم یرمز لمئات المراجع الثانویة.
قال: «فاستقرّ الاَمرُ علی انتقاء ثلاثین مرجعاً جعلتها المِهادَ الاََوّل لهذا المعجم، مضیفاً إلیها مئات المراجع الاَُخری الثانویة من کتب الاَدب والاختیارات والحماسات، واللغة والبلدان، والتاریخ والنسب، والتفسیر والحدیث والسیر، ودواوین الشعر مطبوعها والمخطوط، وقد أوضحتها فی ثبت المراجع معیّناً طبعاتها.
أمّا المراجع الثلاثون فهی علی هذا الترتیب التاریخیّ:...». معجم شواهد العربیّة: 6.
ثمّ ساق أسماء المراجع الثلاثین ورموزها.
وثالثاً: فإنّ شواهد معجمه الکثیرة قد رتّبت حسب الکلمة الاَخیرة من الشاهد فقط.
وهنا لی وقفة، فإنّ الطالب لشاهد فی هذا المعجم یجد أمامه آخر کلمة من البیت الذی یفتّش عنه، تتطابق مع کلمة بعدها أو قبلها فی الحروف، فهو هنا ملزم بفکّ رموز بیتین لیَتَبَیّنَ له البیت الذی هو له طالب.
وانصرفت نفسی عن ترتیب معجم شواهد العربیّة، لعسره.
وقیل لی: إنّ أحد المؤلّفین من غیر العرب رتّب معجماً للشواهد علی أوائل حروف الاَبیات، فلم أُلقِ إلیه بالاً لاَنّه مخالف لما ورثناه عن أسلافنا فی فهرسة الشعر منذ دهرٍ طویل.
وطال تقلیبی لظهر هذا الاَمر وبطنه، لاَنّی أرید لمعجمی الیُسر والسهولة للباحثین والقرّاء، إلی أن استقرّ رأیی علی ترتیب الزمخشریّ فی أساس البلاغة فوجدته من بین المعاجم ذا الترتیب الاَیسر الاَسهل، وقد سارت علی ترتیبه جمیع المعاجم العربیّة الحدیثة، فرأیت اتّباع ترتیبه.. ولکن معکوساً!
أمّا الترتیب الکلّیّ لهذا المعجم فهو:
1 ـ الشعر.
2 ـ الرجز.
3 ـ أجزاء الاَبیات التی لم تعرف قافیتها.
وأمّا الترتیب الجزئی فکما یلی:
1 ـ یکتب البیت کاملاً.
2 ـ تُرَتّب التفاسیر ترتیباً تاریخیّاً حسب وفاة مصنّفیها.
3 ـ ترتّب المعلومة الواحدة هکذا: اسم التفسیر الحقیقیّ، ثمّ اسمه السائر المعروف بین علامتی الحصر «ـ ـ»، ثمّ رقم الجزء والصفحة «1|20»، ثمّ اسم السورة ورقمها ورقم الآیة: «سورة الفاتحة 1: 4»، ثمّ اسم الشاعر إن وجد، ثمّ عجز البیت أو صدره أو قطعة منه إن عرفت القافیة، ثمّ الاختلاف فی الروایة عن البیت المصدّر قبل ذکر التفاسیر، ثمّ الاِفادات والزیادات إن وجدت.
4 ـ ترتّب الاَبواب علی حروف الهجاء، ثمّ تقسّم إلی أربعة فصول، مثلاً:
الباب الاَول: قافیة الهمزة.
الفصل الاَول: قافیة الهمزة الساکنة.
الفصل الثانی: قافیة الهمزة المفتوحة.
الفصل الثالث: قافیة الهمزة المضمومة.
الفصل الرابع: قافیة الهمزة المکسورة.
الباب الثانی: قافیة الباء.
وهکـذا...
5 ـ ترتّب القوافی علی حرف الرویّ، ثمّ الحرف الذی یسبقه، ثمّ الاَسبـق وهکـذا رجوعـاً إلـی أن یتمیّـز أحـد البیتین عمّـا قبله أو بعده، وهو ما قلتُه من قبل: ترتیب أساس البلاغة معکوساً.
وهاک عدّة أمثلة من هذه القوافی، فی قافیة الهمزة:
الفصل الثانی: قافیة الهمزة المضمومة:
الاِباءُ، یُستباءُ، الظِباءُ.
هباءُ، أهباءُ، الشتاءُ، الفتاءُ.
6 ـ کثیراً ما یستشهد المفسّر ببیتین أو ثلاثة أبیات أو أکثر، فالترتیب فی هذا المعجم یکون للبیت الاََوّل، أمّا الاَبیات الباقیة فأصنع لها إحالات توضع فی مکانها ضمن الترتیب المذکور فی الفقرة الخامسة، وإلیک مثلاً من ذلک:
أَرأَیتِ إِن أَعطیتُک الودّ کلّه * * ولم یک عندی إِن أَبیتِ إِباءُ
أَمسلمتی للموت أنتِ فمیّت * * وهل للنفوس المسلّماتٍ بقاءُ
فالبیت الاََوّل یرتّب مع التفاسیر التی استشهدت بـه أو بالبیتین جمیعاً أو بجزء من أحدهما حسب کلمة «إباءُ».
وأمّا البیت الثانی فأحیله علی البیت الاََوّل، هکذا:
وهل للنفوسِ المسلَمات بقاءُ
ولم یکُ عندی إن أَبیت إباءُ
7 ـ إذا استشهـد أحـد المفسّریـن بجـزء بیت، صـدر أو قطعـةٍ منـه أو کلمةٍ ولم یکن البیت من الاَبیات التی عرفت قوافیها، یؤخّر هذا الجزء المستشهَد به إلی آخر قسم فی الکتاب وهو القسم الثالث: أجزاء الاَبیات التی لم تُعرف قوافیها.
وأمّا إذا استشهد بعجز بیت، فإنّه یأخذ مکانه کما فی الفقرة الخامسة، وتوضع فی مکان الصدر الذی لم نعرفه عدّة نقاط، فإن عرفنا الصدر وضعناه، وأشرنا إلی أنّ المفسّر استشهد بعجز البیت فقط، کما فی الفقرة الخامسة أیضاً.
وکان فی نیّتی أن أقسّم العمل فی الشاهد الواحد إلی خمسة أقسام:
1 ـ البیت مضبوطاً مشکولاً.
2 ـ کتب التفسیر.
3 ـ تعضید الشاهد من دواوین الشعر وکتب الاَدب والاختیارات والحماسات واللغة والبلدان والتاریخ والنسب وغریب الحدیث والسیر.
4 ـ شرح الشاهد شرحاً موجزاً بلا إخلال.
5 ـ ترجمة الشاعر فی أَوّل شاهد یرد له فی الکتاب.
وقد سرت فی هذه الاَعمال سیراً لم یبلغ الغایة، وإن کان قد وصل إلی جملة صالحة من الطریق نحوها، ولکنّی رأیت أنّ ذلک یطول فعزمت علی إخراجه مقصوراً علی العملین الاَوّلین الآن، وأنا ماضٍ فی إکماله وسیتمّ قریباً إن شاء الله تعالی.
وإلیک قائمة بأسماء التفاسیر المعتمدة فی هذا الکتاب، مع تعریف مفصّل بها:
1 ـ معانی القرآن، لاَبی زکریّا یحیی بن زیاد الفرّاء ( ـ 207).
ثلاثة أجزاء: الجزء الاَوّل بتحقیق أحمد یوسف نجاتی ومحمّـد علی النجّار، والجزء الثانی بتحقیق محمّـد علی النجّار، والجزء الثالث بتحقیق الدکتور عبـد الفتاح إسماعیل شلبی ومراجعة علی النجدی ناصف، طبع فی مطابع دار الکتب المصریّة ونشر فی سلسلة «تراثنا»، والنسخة التی بیدی طبعت بطریقة الاَُوفست ولیس فیها تأریخ الطبع ولکن فی آخر الجزء الثالث عند ذکر رقم الاِیداع وجدت ذکر سنة 1972 م.
2 ـ مجـاز القـرآن، لاَبـی عبیـدة معمـر بـن المثنّـی التیمـیّ بالولاء ( ـ 210).
عارضه بأُصوله وعلّق علیه الدکتور محمّـد فؤاد سزکین، نشر مکتبة الخانجی بالقاهرة، فی آخر الجزء الاَوّل جاء ما یلی «مطبعة السعادة بجواز محافظة مصر 1954»، مجلّدان.
3ـ معانی القرآن، لسعید بن مسعدة المجاشعیّ البلخیّ، المعروف بـ «الاَخفش» ( ـ 215).
دراسة وتحقیق الدکتور عبـد الاَمیر محمّـد أمین الورد، طبع عالم الکتب 1405 الطبعة الاَُولی، مجلّد واحد.
4 ـ تأویل مشکل القرآن، لاَبی محمد عبد الله بن مسلم بن قتیبة (213 ـ 276).
شرحه ونشره السیّـد أحمد صقر، نشر المکتبة العلمیة فی المدینة المنوّرة علی ساکنها السلام وصاحب المکتبة هو محمّـد سلطان النمنکانی، الطبعة الثالثة 1401 بمصر، مجلّد واحد.
5 ـ تفسیر غریب القرآن، لاَبی محمد عبد الله بن مسلم بن قتیبة (213 ـ 276).
تحقیق السیّد أحمد صقر، أُوفست دار الکتب العلمیة ببیروت 1398 وهی طبعة مسروقة محیت منها آثار تأریخ ومکان ومطبعة الطبعة الاَُولی ولکن تاریخ مقدّمة الکتاب 1378، مجلّد واحد.
6 ـ جامع البیان عن وجوه تأویل القرآن، لاَبی جعفر محمّد بن جریر الطبری (224 ـ 310).
وقد اعتمدت منه علی طبعتین:
الطبعة الاَُولی: وهی المطبوعة بمطبعة بولاق بمصر، التی بُدیَ بطبعها سنة 1323 وانتهی منه سنة 1330، وقد بذل نفقة طبعه عمر حسین الخشّاب صاحب المکتبة والمطبعة الخیریة بجوار الاَزهر، وطبع بهامشه تفسیر غرائب القرآن ورغائب الفرقان لنظام الدین الحسن بن محمّـد بن حسین القمّیّ النیشابوریّ من رجال القرن الثامن، وهذه الطبعة فی ثلاثین جزءاً جمعت فی اثنتی عشر مجلّداً.
والطبعة الثانیة: وهی التی حقّق فیها الکتاب وعلّق حواشیه محمود محمّـد شاکر وراجعه وخرّج أحادیثه أحمد محمّـد شاکر، وطبعت فی دار المعارف بمصر، وهی أَوّل کتاب فی سلسلة «تراث الاِسلام»، لم تذکر فیها سنة الطبع غیر أنّ مقدّمة المحقّق مؤرّخة فی 4 جمادی الآخرة 1374 وهذه الطبعة فی ستّة عشر مجلّداً تنتهی إلی نهایة الآیة 27 من سورة إبراهیم، وتتّفق مع 13|145 من طبعة بولاق، ولو تمّت لاَهملتُ طبعة بولاق فإنّ تحقیقها وتخریج أحادیثها من أجود ما رأیت ولکن للضرورة أحکام.
7ـ معانی القرآن وإعرابه، لاَبی إسحاق إبراهیم بن السَریّ الزجّاج ( ـ 311)، خمسة أجزاء.
شرح وتحقیق الدکتور عبـد الجلیل عبده شلبی، طبع عالم الکتب ببیروت، الطبعة الاَُولی 1408 خمسة أجزاء.
8 ـ مسألة سبحان، صنعة أبی عبـد الله إبراهیم بن محمّد بن عرفة النحویّ المعروف بـ «نفطویه» (244 ـ 323).
تحقیق یاسین محمّـد السوّاس، طبعت فی مجلّة مجمع اللغة العربیة بدمشق فی المجلّد 64 فی الجزء الثالث منه ص 361 ـ 391.
9ـ إعـراب ثـلاثیـن سورة، لاَبی عبـد الله الحسین بن أحمد بن خالویه الهمذانیّ النحویّ الشافعیّ ( ـ 370).
أُوفست عالم الکتب 1406، وقد ضیّعت علی الباحثین میزات الطبعة من اسم المحقّق واسم المطبعة وسنة الطبع.
10 ـ إعـراب القراءات السبع وعللهـا، لاَبی عبـد الله الحسین بن أحمد بن خالویه الهمذانیّ النحویّ الشافعیّ ( ـ 370).
حقّقه وقدّم له الدکتور عبـد الرحمن بن سلیمان العثیمین، نشر مکتبة الخانجی بالقاهرة، وطبع مطبعة المدنی فیها، الطبعة الاَُولی 1413، مجلّدان.
11 ـ الحجّة للقرّاء السبعة (أئمة الاَمصار بالحجاز والعراق والشام الّذین ذکرهم أبو بکر بن مجاهد)، لاَبی علی الحسن بن أحمد عبـد الغفّار الفارسیّ (288 ـ 377).
حقّقه بدر الدین قهوجی وبشیر حویجاتی وراجعه ودقّقه عبـد العزیز رباح وأحمد یوسف الدقّاق، نشر دار المأمون للتراث بدمشق، الطبعة الاَُولی 1404، ستّـة مجلّدات بدون فهارس.
12 ـ حجّة القراءات، لاَبی زرعة عبـد الرحمن بن محمّد بن زنجلة (کان حیّاً فی 382).
تحقیق سعید الاَفغانی، طبع مؤسّسة الرسالة ببیروت، الطبعة الرابعة 1404، مجلّد واحد.
13 ـ المحتسب، فی تبیین وجوه شواذّ القراءات والاِیضاح عنها، لاَبی الفتح عثمان بن جنّی ( ـ 392).
تحقیـق علی النجـدی ناصف والدکتور عبـد الحلیم النجّـار والدکتور عبد الفتاح إسماعیل شلبی، المجلس الاَعلی للشؤون الاِسلامیة ـ لجنة إحیاء التراث الاِسلامی بالقاهرة، سلسلة یشرف علی إصدارها محمّـد توفیق عویضة، طبع بالقاهرة 1386، مجلّدان.
14 ـ حقائق التأویل فی متشابه التنزیل، لمحمّـد بن الحسن الموسوی المعروف بـ «الشریف الرضی»، جامع نهج البلاغة ( ـ 406).
شرحه محمّـد رضا کاشف الغطاء وترجم لمؤلّفه عبـد الحسین الحلّیّ، الطبعة الاَُولی الصادرة عن منتدی النشر بالنجف، مجلّد واحد.
15 ـ النکت والعیون، لاَبی الحسن علی بن محمّد بن حبیب البصریّ الماوردیّ (364 ـ 450).
راجعه وعلّق علیه السیّـد بن عبـد المقصود بن عبـد الرحیم، نشر دار الکتب العلمیة ببیروت ومؤسّسة الکتاب الثقافیة، الطبعة الاَُولی 1412، فی ستّ مجلّدات.
وهی طبعة سقیمة التحقیق والتعلیق والضبط وخاصّة فی الشعر فقد صُحّف وحُرّف بأعجب ما یکون من التصحیف والتحریف.
وقد تبیّن لی أنّها طبعة مسروقة فقد وجدت أثناءَ عملی إحالات إلی هذا الکتاب لا تتّفق مع أجزائه وصفحاته.
16 ـ کتاب القرطین، لمحمّـد بن أحمد بن مطرف، أبی عبـد الله الکتّانیّ الکنانیّ القرطبیّ الطرفیّ ( ـ 454).
وهو جمع بین مشکل القرآن وغریب القرآن لابن قتیبة، والطبعة التی بیدی أُوفست دار المعرفة ببیروت، بلا تاریخ ولا...، جزءان فی مجلّد واحد.
17 ـ التبیان، لاَبی جعفر محمّد بن الحسن الطوسی (385 ـ 460).
تحقیق أحمد حبیب قصیر العاملی، أُوفست دار إحیاء التراث العربی ببیروت، بلا تاریخ، عشر مجلّدات.
18 ـ الکشّاف عن حقائق التنزیل وعیون الاَقاویل فی وجوه التأویل، لاَبی القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشری الخوارزمی (467 ـ 538).
أُوفست دار الفکر ببیروت، وقد طمست معالم الطبعة التی صوّرت عنها طبعتها، وهی طبعة فی حاشیتها حاشیة علی بن محمّـد الجرجانی، وکتاب الاِنصاف فی مـا تضمّنـه الکشّاف من الاعتـزال لاَحمد بن محمّـد ابن المنیر الاسکندری وبآخرها تنزیل الآیات علی الشواهد من الاَبیات لمحبّ الدین أفندی، وهی کما یظهر لی من طبعات البابی الحلبی، أربع مجلّدات.
19 ـ أحکـام القـرآن، لاَبـی بکـر محمّـد بـن عبـد الله المعـروف بـ «ابن العربی» (468 ـ 543).
تحقیق علی محمّـد البجاوی، الطبعة الثالثة 1392، أربع مجلّدات.
20 ـ المحرّر الوجیـز فی تفسیر کتاب الله العزیـز، لاَبـی محمّـد عبـد الحقّ بن غالب بن عطیة الاَندلسی (481 ـ 546).
تحقیق المجلس العلمیّ بفاس وبقیة المجالس العلمیّة فی مدن المغرب العربیّ الاَقصی، بدیَ بطبعه فی 1395 وانتهی منه فی 1411، فی ستّـة عشر مجلّداً.
21 ـ مجمع البیان فی تفسیر القرآن، لاَبی علی الفضل بن الحسن الطبرسی ( ـ 548).
طبع فی مطبعة العرفان بصیدا، بدیَ بطبعه فی سنة 1333 وانتهی فی سنة 1357 کما یتبیّن من صفحة العنوان للمجلّد الاََوّل وخاتمـة الکتاب، عشرة أجزاء فی خمس مجلّدات وکلّ مجلّد متسلسل أرقام الصفحات.
22 ـ البیان فی غریب إعراب القرآن، لاَبی البرکات کمال الدین عبـد الرحمن بن محمّـد بن عبیـد الله بن مصعب بن أبی سعید، المعروف بـ «ابن الاَنباری» (ربیع الآخر 513 ـ لیلة الجمعة 19 شعبان 577).
تحقیق الدکتور طـه عبـد الحمید طـه ومراجعة مصطفی السقّا، أُوفست دار الهجرة فی قم بإیران 1403 عن طبعة مصریة طمس منها اسم المطبعة والتاریخ ولم یبق إلاّ رقم الاِیداع وتأریخه فی آخر صفحة، وتأریخه هو 1970 م، مجلّدان.
23 ـ الجامـع لاَحکـام القـرآن، لاَبی عبـد الله محمّـد بن أحمـد الاَنصاری القرطبیّ ( ـ 671).
طبع بمطبعة دار الکتب والوثائق القومیّة بالقاهرة 1386 الطبعة الثانیة، فی عشرین مجلّداً.
24 ـ البحـر المحیـط، لاَبی حیّان محمّـد بن یوسف الاَندلسیّ الغرناطیّ (654 ـ 754).
مطبعة السعادة بمصر 1329، وبهامشه النهر المادّ من البحر وهو مختصر للبحر المحیط اختصره المؤلّف نفسه، والدرّ اللقیط من البحر المحیط لتلمیذ المؤلّف تاج الدین الحنفیّ النحویّ (682 ـ 749)، ثمان مجلّدات کبار.
25 ـ الدرّ المصـون فی علـوم الکتاب المکنـون، لاَبی العبّاس شهاب الدین أحمـد بن یوسف بن محمّـد بن إبراهیـم الحلبـی، المعروف بـ «السمیـن» ( ـ 756).
ولهذا الکتاب معی قصّة حیث استخرجت شواهد الاَجزاء السبعة من تحقیق الدکتور أحمد محمّـد الخرّاط وهی الطبعة الاَُولی طبعتها دار القلم فی دمشق وبیروت 1406 و1411، ولکنّ الاَجزاء السبعة لا تفی بالکتاب کاملاً، وجاءتنی الطبعة الکاملة بتحقیق الشیخ علی محمّـد معوض والشیخ عادل أحمـد عبـد الموجـود والدکتور جاد مخلـوف جاد والدکتور زکریّا عبـد المجید النوتی، وقدّم له وقرّظه الدکتور أحمد محمّـد صبرة من کلیة أصول الدین بجامعة الاَزهر، وطبعته دار الکتب العلمیّة فی بیروت وکتبت علیه الطبعة الاَُولی 1414 وهی فی ستّ مجلّدات کبار، فصحّحت أرقام الصفحات علی هذه الطبعة.
ثمّ وقع بیدی کتاب تحقیق المخطوطات بین الواقع والنهج الاَمثل للدکتور عبـد الله بن عبـد الرحیم عسیلان فوجدته یقول فی ص 75:
«وما أکثر ما نجده من أمثلة علی عبث بعض أدعیاء التحقیق والمتاجرین به فی ما یقدمون علیه من إعادة نشر کتب سبق أن خرجت محقّقة بعنایة وجهد واضح، غیر أنّه لا یطیب لهم إلاّ أن تخرج مرّة أُخری مشوّهة علی أیدٍ مجهولة الهویة فی میدان التحقیق، وهدفهم الواضح هو المتاجرة وکسب المال ممّـا یفقدهم الاِحساس الصادق بقیمة العمل الذی یخرجونه وما یتطلّبه من بذل الجهد والدرایة والمعرفة والصبر لیخرج علی الصورة الصحیحة، ولا یتورّع بعضهم عن السطو علی جهد من سبقه فی وضح النهار وتکاد تغصّ الساحة بغُثاء هؤلاء وسطو بعضهم علی جهود غیره، وأقرب شاهد علی ذلک یتمثّل فی الطبعة الاَخیرة من الدرّ المصون فی علوم الکتاب المکنون... وقد فوجیَ المحقّق منذ شهور بصدور الطبعة المذکورة، وبعد أن تفحّصها ودقّق النظر فیها تبیّن له بالدلیل والبرهان الساطع أن المدّعین لتحقیقها قد سطوا علی جهده السابق المتمثّل فی الاَجزاء السبعة التی تمکّنوا من الاطّلاع علیها حیث أخذوا عنه المتن بحذافیره وجلّ الحواشی وما لهم إلاّ التقدیم والتأخیر والتمویه والاِفساد».
وقد انتقد الدکتور الخرّاط تلک الطبعة فی مقاله: «سلام علی التراث ـ قراءة فی أوراق فضیحة علمیة» المنشور فی ملحق التراث بجریدة المدینة المنوّرة یوم الخمیس 12 شوّال 1414 فی العدد 1135.
26 ـ أنـوار التنـزیل وأسـرار التأویـل، لناصـر الدین أبـی سعیـد عبـد الله بن عمر بن محمّـد الشیرازی البیضاوی ( ـ 791).
أُوفست دار الکتب العلمیة ببیروت کتب علیها الطبعة االأولی 1408 وجمیع الحقوق محفوظة للدار المذکورة، والطبعة کما أری من طبعات البابی الحلبی طمست دار الکتب العلمیة آثار مُشَخِّصاتِها، مجلّدان.
***

مصادر المقدّمـة

1 ـ إنباه الرواة علی أنباه النحاة، لجمال الدین أبی الحسن علیّ بن یوسف القفطی ( ـ 642)، تحقیق: محمّـد أبو الفضل إبراهیم، نشر: دار الفکر العربی بالقاهرة ومؤسّسة الکتب الثقافیة ببیروت، الطبعة الاَُولی 1406، 4 مجلدات.
2 ـ بغیـة الوعـاة فی طبقات اللغوییـن والنحـاة، لجلال الدیـن عبـد الرحمن السیوطی ( ـ 911)، تحقیق: محمّـد أبو الفضل إبراهیم، مطبعة عیسی البابی الحلبی وشرکاه بمصر، الطبعة الاَُولی 1384، مجلّدان.
3 ـ طبقات فحـول الشعـراء، لمحمّـد بن سلام الجمحی (193 ـ 231)، قرأه وشرحه أبو فهر محمود محمد شاکر، مطبعة المدنی، بدون تأریخ، ولکن تاریخ الاِیداع 1974 م، الطبعة الثانیة، مجلّدان.
3 ـ معجم شواهد العربیة، لعبد السلام محمّـد هارون، نشر: مکتبة الخانجی بمصر، الطبعة الاَُولی 1392، جزءان فی مجلّد واحد.
هـذا وأسأل الله تعالـی الرحمـة والمغفـرة بخدمـة کتابـه العزیـز الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه، وأن یجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الکریم.
وأعتذر من القرّاء عن الهفوات والخطأ والنسیان التی هی جبلّة فینا معشر بنی آدم، والله مـن وراء القصد.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمین.
أسعـد الطیّـب

الباب الاَوّل

قافیـة الهمـزة

الفصل الاَوّل

قـافیـة الهمـزة المفتوحـة

إنّ مَن یدخل الکنیسة یوماً

یَلقَ فیها جآذِراً وظِباءَ

المحرّر الوجیز 8|73، سورة الاَنفال 8: 41، صدره.
مجمع البیان 4|16، سورة طـه 20: 63 ـ الحجّة والاِعراب.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 11|226، سورة طـه 20: 74.
الدرّ المصون 2|193، سورة آل عمران 3: 117.
وکرّره 3|419، سورة الاَنفال 8: 41.
وکرّره 5|36، سورة طـه 20: 63.

ملکتُ بها کفّی فأَنهَرْتُ فَتْقَها

یری قائمٌ من دونها ما وراءها

تأویل مشکل القرآن: 174، باب الاستعارة، قیس بن الخطیم یصف طعنة.
تفسیر غریب القرآن: 435، سورة القمر 54: 54، قیس بن الخطیم.
الحجّة للقرّاء السبعة 1|13، سورة الفاتحة 1: 4.
وکرّر فی 1|17، سورة الفاتحة 1: 4، «ملکت بها کفّی» فقط.
النکت والعیون 1|56، سورة الفاتحة 1: 4.
القرطین 2|75، غریب سورة الاَحزاب ومشکلها، قیس بن الخطیم.
وکرّره 2|147، غریب سورة القمر ومشکلها، قیس بن الخطیم.
التبیان 1|34، سورة الفاتحة 1: 4، وفیه «وأنهرت».
وکرّره 2|57، سورة البقرة 2: 164.
وکرّره 2|342، سورة البقرة 2:
266.
المحرّر الوجیز 1|68، سورة الفاتحة 1: 4، صدره.
وکرّر البیت 1|147، سورة البقرة 2: 25، قیس بن الخطیم.
وکرّره 2|34، سورة البقرة 2: 164.
وکرّره 15|317، سورة القمر 54: 54، قیس بن الخطیم.
مجمع البیان 1|24، سورة الفاتحة 1: 4 ـ اللغة.
وکرّره 1|245، سورة البقرة 2: 164 ـ اللغة.
وکرّر صدره 3|296، سورة الرعد 13: 35 ـ اللغة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|239، سورة البقرة 2: 25، قیس ابن الخطیم.
وکرّره 2|194، سورة البقرة 2: 164.
وکرّره 17|149، سورة القمر 54: 54.
البحر المحیط 1|20، سورة الفاتحة 1: 4، قیس بن الخطیم، وفیه: «یری قائماً».
وکرّره 8|184، سورة القمر 54: 54، قیس بن الخطیم.
الدرّ المصون 1|69، سورة الفاتحة 1: 3.
وکرّر صدره 1|159، سورة البقرة 2: 25.
وکرّر البیت 6|234، سورة القمر 54: 54، قیس بن الخطیم.

کیف ترکتَ الاِبْلَ والشاءا

حتّی تجیءَ خلفَه الماءا

َ

أبقیتَ لی سُقماً یُمازِجُ مُهجَتی

من ذا یَلَذُّ مع السَقامِ بَقاءا

إعراب القراءات السبع 1|74، سورة البقرة 2: 22.

لا تُدخِلَنْ حلْقَکَ شیئاً تری

حتّی تَجیءَ خلفَه الماءا

جئتَ من البَدوِ أبا خالدٍ

کیف ترکتَ الاِبْلَ والشاءا

إعراب القراءات السبع 1|74، سورة البقرة 2: 22.
وکرّر البیت الثانی 2|135، سورة الشعراء 26: 61، وصدره هنا:

یا راکباً أقبل من ثَهْمَـدٍ

کیف ترکتَ الاِبْلَ والشاءا

ذرِ الآکلینَ الماءَ لوما فما أری

ینالونَ خَیراً بعدَ أکلِهمُ الماءا

النکت والعیون 2|357، سورة التوبة 9: 34.
التبیان 5|210، سورة التوبة 9: 34.
مجمع البیان 3|25، سورة التوبة
9: 34 ـ المعنی.

حیاتک أنفاس تعدّ فکلمّا

مضی نَفَسٌ منک انتقصت به جزءا

یُمیتک ما یحییک فی کل لیلة

ویحدوک حادٍ ما یرید بک الهُزءا

الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ
11|150، سورة مریم 19: 84.
البحر المحیط 7|304، سورة فاطر 35: 11، البیت الاَوّل.
الدرّ المصون 5|462، سورة فاطر 35: 11، البیت الاَوّل.

ویحدوک حادٍ ما یرید بک الهزءا

مضی نفس منک انتقصت به جزءا

فأبلِغ إیاداً إن عرضتَ وطَیِّئاً

وأبلِغ حلیفَینا ومن قد تَسَوَّءا

الحجّة للقرّاء السبعة 1|253، سورة البقرة 2: 6.
* * *

الفصل الثانی

قافیة الهمـزة المضمومة

مستودعاتٌ وللاَبناء آباءُ
مستودعات وللآباء أبناءُ
َ
أَرَأَیْتِ إذْ أَعْطَیتُکِ الودَّ کُلَّهُ
ولم یَکُ عندی إن أَبَیْتِ إباءُ
أمُسْلِمَتی للمَوتٍ أنتِ فمیّتٌ
وهل للنُفوسِ المُسْلَماتِ بَقاءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 22|26، سورة الاَحزاب 33: 53.
الحجّة للقرّاء السبعة 1|161، سورة الفاتحة 1: 7، البیت الثانی.
واما أن یقولوا قد أَبَیْنا
وشَرُّ مَواطِنِ الحَسَبِ الاِباءُ
البحر المحیط 1|151، سورة البقرة 2: 34.
الدرّ المصون 1|188، سورة البقرة 2: 34.
فلم أرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هَدِیّاً
ولم أَرَ جارَ بَیتٍ یُسْتَباءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 2|128 بولاق (شاکر 4|35)، سورة البقرة 2: 196، زهیر.
البحر المحیط 2|60، سورة البقرة 2: 196، زهیر.
ظاهراتُ الجَمالِ والحُسْنِ یَنْظُرْ
نَ کما تَنْظُرُ الاََراکَ الظِباءُ
معانی القرآن ـ للاَخفش ـ 1|449، سورة النساء 4: 46.
جامع البیان ـ للطبری ـ 5|77 بولاق (شاکر 8|438)، سورة النساء 4: 46، عبد الله بن قیس الرقیّات.
الحجّة للقرّاء السبعة 6|270، سورة الحدید 57: 13، أنشده أبو الحسن.
المحرّر الوجیز 4|140، سورة النساء 4: 46، ابن قیس الرقیّات.
وکرّره 10|181، سورة النحل 16: 33.
مجمع البیان 5|233، سورة الحدید 57: 13 ـ الحجّة، أنشده أبو الحسن.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|60، سورة البقرة 2: 104.
البحر المحیط 1|339، سورة البقرة 2: 104.
وکرّره 3|264، سورة النساء 4: 64، ابن قیس الرقیّات.
فَلَمّا أن تَفَرّقَ آلُ لیلی
جرَتْ بینی وبیْنَهمُ ظِباءُ
جَرَتْ سُنُحاً فقُلتُ لها مَروعاً
نَوًی مَشْمولةً فمتی اللِقاءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 2|254، سورة البقرة 2: 164، زهیر، البیت الثانی.
وکرّر البیتین 5|88، سورة الاِسراء 17: 13، زهیر.
مجمع البیان 1|246، سورة البقرة 2: 164 ـ اللغة، زهیر، البیت الثانی.
وکرّر البیتین 3|403، سورة الاِسراء 17: 12 ـ اللغة، زهیر.
یقابله صداءٌ والهباءُ
عطاشاً ما تبلّهم السماءُ
َ
لا یَکونُ المَقالُ إلاّ بفِعْلٍ
کلُّ قَولٍ بلا فِعالٍ هَباءُ
إنّ قَولاً بلا فِعالٍ جَمیلٍ
ونِکاحاً بلا وَلیٍّ سَواءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 14|329، سورة فاطر 35: 10.
بادَتْ وغَیَّرَ آیَهُنُّ مع البِلی
إلاّ رَواکِدَ جَمْرُهنَّ هَباءُ
ومُشَجَّجٌ أَمّا سَواءُ قَذالِه
ِفبدا وغَیَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 1|254، سورة البقرة 2: 185، وفیه: «فبدا وغیره» وهو تحریف.
وکرّرهما 5|111، سورة الواقعة 56: 22، وفی البیت الثانی: «فبدا وغیّر».
الحجّة للقرّاء السبعة 3|5، سورة المائدة 5: 45، «بادت.. رواکد» فقط.
وکرّر عجز البیت الاَوّل 5|313، سورة النور 24: 8.
وکرّر البیت الاَوّل 6|187، سورة الاَحقاف 46: 25 و33.
وکرّر فی 6|56، سورة الواقعة 56: 22، «بادت.. رواکد» «ومشجج.. فبدا» فقط.
التبیان 2|125، سورة البقرة 2:
185.
وکرّرهما 10|40، سورة الطلاق
الکشّاف 4|54، سورة الواقعة 56: 21، عجز البیت الاَوّل وکلمة «مشجج» من البیت الثانی.
المحرّر الوجیز 11|274، سورة النور 24: 7.
مجمع البیان 1|276، سورة البقرة 2: 185 الاِعراب، وفیه: «یاربّ» بدل: «بادت» وهو تحریف.
وکرّرهما 2|199، سورة المائدة 5: 45 ـ الاِعراب.
وکرّر البیت الاَوّل 5|93، سورة الاَحقاف 46: 33 ـ الحجّة.
وکرّرهما 5|216، سورة الواقعة 56: 22 ـ الحجّة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|306، سورة البقرة 2: 185.
الدرّ المصون 6|257، سورة الواقعة 56: 22، عجز البیت الاَوّل وکلمة «مشجج» من البیت الثانی.
فتَری خَلْفَها من الرَجْعِ والوَقْـ
ـعِ مَنیناً کأنّهُ أَهْباءُ
المحرّر الوجیز 12|18، سورة الفرقان 25: 23، وفیه: «من الربع».
وکرّره 16|266، سورة الانشقاق 84: 25، الحارث بن حِلِّزة الیشْکُریّ، وفیه: «فتری خلفهنّ من شدّة الرجع منیناً کأنّی».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 13|22، سورة الفرقان 25: 23، الحارث بن حِلِّزة.
وکرّره 15|341، سورة فصّلت 41: 8.
وکرّره 19|282، سورة الانشقاق 84: 25، أخو یشْکُر، وفیه: «فتری خلفهن من سرعة الرجع منیناً».
إذا کان الشِتاءُ فأَدْفِئُونی
فإنّ الشَیخَ یُهْرِمُهُ الشِتاءُ
حقائق التأویل: 216، سورة آل عمران 3: 110، المسألة 23.
مجمع البیان 3|510، سورة مریم 19: 29 ـ الاِعراب.
البیان فی غریب إعراب القرآن 1|181، سورة البقرة 2: 280، صدره.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 5|64، سورة النساء 4: 11.
اذا عاش الفتی مائتین عاماً
فقد ذهب اللذاذة و الفتاء
مجمـع البیـان 3|463، سورة الکهف 18: 25 ـ الحجّة، الربیع بن ضبع الفزاری.
الدرّ المصون 4|447، سورة الکهف 18: 25.
وإنّی لاََرْجوکُمْ علی بُطْءِ سَعْیکُمْ
کما فی بُطونِ الحامِلاتِ رَجاءُ
حقائق التأویل: 96، سورة آل عمران 3: 45، المسألة 10.
وجارٍ سارَ مُعْتَمِداً إلَیْکُمْ
أجاءَتْهُ المَخافةُ والرَجاءُ
مجاز القرآن 2|4، سورة مریم 19: 23، زهیر.
جامع البیان ـ للطبری ـ 16|48، سورة مریم 19: 23، زهیر.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 3|324، سورة مریم 19: 23، زهیر.
النکت والعیون 3|363، سورة مریم 19: 23، زهیر.
التبیان 7|117، سورة مریم 19: 23، زهیر.
المحرّر الوجیز 11|21، سورة المحرر الوجیز 11‎/ 21، سورة مریم 19: 23، زهیر.
مجمع البیان 3|510، سورة مریم 19: 23 ـ اللغة، وفیه: «معتمداً علینا.. المخاوِفُ».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 11|92، سورة مریم 19: 23، زهیر، وفیه: «إلینا».
البحر المحیط 6|182، سورة مریم 19: 23.
الدرّ المصون 4|498، سورة مریم 19: 23.
علی الله التوکّل والرجاءُ
عطاشاً ما تبلّهم السماءُ
َ
أنا المَوْتُ الذی حُدِّثْتَ عَنْه
ُفلیسَ لهارِبٍ منّی نَجاءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|258، سورة البقرة 2: 180، جریر.
البحر المحیط 2|16، سورة البقرة 2: 180، جریر.
لم یَغُرّوکُم غُروراً ولکن
یَرْفَعُ الآلُ جَمْعَهُمْ والضَحاءُ التبیان 8|322، سورة الاَحزاب 33: 12، الحارث بن حِلِّزة.
وکرّره 10|291، سورة الانفطار 82: 6، الحارث بن حِلِّزة، وفیه: «رفع».
مجمع البیان 4|346، سورة الاَحزاب 33: 12 ـ اللغة، الحارث بن حِلِّزة.
وکرّره 5|448، سورة الانفطار 82: 6 ـ اللغة، الحارث بن حِلِّزة، وفیه: «رفع».
ألم أکُ جارَکُمْ ویَکونُ بیْنی
وبینکم المَوَدَّةُ والاِخاءُ
الکشّاف 1|573، سورة النساء 4: 141، الحطیئة.
وکرّره 2|104، سورة الاَعراف 7: 127، الحطیئة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|275، سورة البقرة 2: 30.
البحر المحیط 3|375، سورة النساء 4: 141، الحطیئة.
الدرّ المصون 2|445، سورة النساء 4: 141، الحطیئة.
وکرّره 3|325، سورة الاَعراف 7: 127، الحطیئة.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 1|355، سورة الاَعراف 7: 127، الحطیئة.
أُنیخُها ما بَدا لی ثُمَّ أَبْعَثُها
کأنّها کاسِرٌ فی الجَوِّ فَتْخاءُ
البحر المحیط 1|205، سورة البقرة 2: 56.
فَدَعَوْتُ رَبّی بالسَلامَةِ جاهِداً
لِیُصِحَّنی فإذا السَلامةُ داءُ
الکشّاف 3|344، سورة الصافّات 37: 89، لبید.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 15|93، سورة الصافّات 37: 89، لبید.
البحر المحیط 7|366، سورة الصافّات 37: 89.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 2|297، سورة الصافّات 37: 89، لبید.
تُلَجْلِجُ مُضْغَةً فیها أَنِیضٌ
أَصَلَّتْ فهیَ تحتَ الکَشْحِ داءُ
المحتسب 2|274، سورة السجدة 32: 10، زهیر.
البحر المحیط 7|200، سورة السجدة 32: 10.
الدرّ المصون 5|296، سورة السجدة 32: 10.
فصَحَوْتُ عنها بَعدَ حُبٍّ داخِلٍ
والحُبُّ یُشْرَبُهُ فُؤادُکَ داءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 1|335 بولاق (شاکر 2|359)، سورة البقرة 2: 93، زهیر.
النکت والعیون 1|160، سورة البقرة 2: 93، زهیر.
التبیان 1|354، سورة البقرة 2: 93، زهیر.
مجمع البیان 1|162، سورة البقرة 2: 93 ـ اللغة، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|31، سورة البقرة 2: 93، زهیر.
وشرب المرء فوق الریِّ داءُ
وستّ حین یدرکنی العشاءُ
ضَوَامِنُ ما جارَ الدَلیلُ ضُحَی غَدٍ
مِنَ البُعْدِ ما یَضْمَنَّ فَهْوَ أَداءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 2|60، سورة البقرة 2: 51، أنشده محمّد بن یحیی.
لَعَلَّکَ والمَوْعودُ حَقٌّ لِقاؤهُ
بدا لکَ منْ تلکَ القَلُوصِ بَداءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 2|58، سورة البقرة 2: 51.
مجمع البیان 3|230، سورة یوسف 12: 35 ـ الاِعراب.
البیان فی غریب إعراب القرآن 2|41، سورة یوسف 12: 35، عجزه.
البحر المحیط 5|307، سورة یوسف 12: 35، عجزه.
الدرّ المصون 1|185، سورة البقرة 2: 33، عجزه.
وکرّر عجزه 4|181، سورة یوسف 12: 35.
فَصَرِّمْ حَبْلَها إذْ صَرَّمَتْهُ
وعادَکَ أن تُلاقِیَها عَداءُ
الکشّاف 2|534، سورة طـه 20: 21، زهیر، عجزه.
البحر المحیط 6|236، سورة طـه 20: 21، زهیر، عجزه.
الدرّ المصون 5|15، سورة طـه 20: 21، زهیر، عجزه.
والجاهلون لاَهل العلم أعداء
ابوُهم آدم والاَُمّ حوّاءُ
فبُورِکَ فی بَنیکَ وفی بَنیهِمْ
إذا ذُکِروا ونحنُ لکَ الفِداءُ
النکت والعیون 4|195، سورة النمل 27: 8، عبـد الله بن الزَبیر.
البحر المحیط 7|55، سورة النمل 27: 8، عبـد الله بن الزَبیر.
الدرّ المصون 5|297، سورة النمل 27: 8، عبـد الله بن الزَبیر.
عَدِمنا خَیْلَنا إن لم تَرَوْها
تُثیرُ النَقْعَ مَوْعِدُها کَداءُ
الدرّ المصون 6|559، سورة العادیات 100: 4، ابن رواحة، وفیه: «عزمت بنیّتی إن..» وهو محرّف: «عَدِمت».
فحقّ لکلّ محصنة هداءُ
أقوم آل حصنٍ أم نساءُ
فإنّ أباکُمُ ضُلّ بن ضُلّ
وإنّا مِن إیادِکم بَراءُ
مجاز القرآن 2|203، سورة الزخرف 43: 26، أُمَیَّة بن أبی الصلت.
أَمْ جَنایا بنی عَتیقٍ فمَن یَغْـ
ـدِر فإنّا مِن حَرْبِهمْ لَبُراءُ
المحتسب 2|319، سورة الممتحنة 60: 4، الحارث، «فإنّا.. لبراء» فقط.
مجمع البیان 5|268، سورة الممتحنة 60: 4 ـ الحجّة، الحارث بن حِلِّزة، «فإنّا.. لبراء» فقط، وفیه: «من قتلِهم».
نهـارُهــم....... صِـیــامٌ
ولیلُهــم صَلاةٌ واقْتِراءُ
المحتسب 2|196، سورة سبـأ 34: 44، والکلمة الساقطة: «هنا بیاض فی النسختین وقد کتب فی هامش الصفحة کلمة (وافتقار) لاِکمال البیت، ولکن بقلم ومداد مخالفین، وتبدو الکلمة غریبة فی البیت».
عن خدام العقیلة العذراءُ
تشمل الشام غارة شعواءُ
َ
صَفْراء لا تَنْزِلُ الاََحْزانُ ساحَتَها
لو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتْهُ سَرّاءُ
البحر المحیط 7|359، سورة الصافّات 37: 46، بعض المولّدین.
الدرّ المصون 5|501، سورة الصافّات 37: 46، بعض المولّدین.
مِن سَمومٍ کأَنَّها حَرُّ نار
ٍسَفَعَتْها ظَهیرةٌ غَرَّاءُ
مجاز القرآن 2|154، سورة فاطر 35: 21.
تُؤَمِّلُ رَجْعَةً مِنّی وفیها
کِتابٌ مثلَ ما لَصِقَ الغِراءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 1|33 بولاق (شاکـر 1|97)، مقدّمـة التفسیر ـ القول فی تأویل أسماء القرآن.
وکرّر فی 1|34 بولاق (شاکر 1|99)، «وفیها.. الغراء» فقط.
النکت والعیون 1|24، أسماء القرآن.
التبیان 1|18، مقدّمة المؤلّف.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|159، سورة البقرة 2: 2.
الدرّ المصون 1|91، سورة البقرة 2: 2.
إذا أَنا لم أُومِنْ علیک ولم یَکُن
ْلِقاؤکَ إلاّ من وَراءُ وَراءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|320 سورة الروم 30: 4.
الحجّة للقرّاء السبعة 5|190، سورة مریم 19: 5، وفیه: «فلم یکن کلامک إلاّ».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|29، سورة البقرة 2: 91.
الدرّ المصون 1|303، سورة البقرة 2: 91.
ولولا یَومُ یَومٍ ما أَرَدْنا
جَزاءَکَ والقُروضُ لها جَزاءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 1|166، سورة الفاتحة 1: 7.
وکرّر فی 2|66، سورة البقرة 2: 51، « ولولا.. یومٍ» فقط.
هَجَوْتَ مُحمّـداً فأجَبْتُ عَنْهُ
وعندَ اللهِ فی ذاکَ الجَزاءُ
وإنّ أَبی ووالِدَتی وعِرْضی
لِعِرْضِ مُحمّـدٍ منکم وِقاءُ
أَتَشْتِمُهُ ولستَ لهُ بکُفءٍ؟!
فشَرُّکما لِخَیرِکُما الفِداءُ لسانی صارِمٌ لا عَیْبَ فیه
وبَحْری لا تُکَدِّرُهُ الدِلاءُ
مجاز القرآن 1|34، سورة البقرة 2: 22، حسّان، البیت الثالث، وفیه: «أتهجوه ولست له بندٍّ».
وکرّره 2|149، سورة سبـأ 34: 33، حسّان بن ثابت، البیت الثالث، بالروایة السابقة.
جامع البیان ـ للطبری ـ 1|127 بولاق (شاکر 1|368)، سورة البقرة 2: 22، حسّان، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّر الاَبیات الاَربعة 18|70، سورة النور 24: 11، حسّان، وفی البیت الثانی: «أبی ووالده».
التبیان 1|101، سورة البقرة 2: 22، حسّان بن ثابت، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّر عجزه 2|193، سورة البقرة 2: 212، حسّان.
الکشّاف 3|209، سورة العنکبوت 29: 52، حسّان، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّره 3|289، سورة سبـأ 34: 24، حسّان، البیت الثالث.
مجمع البیان 1|61، سورة البقرة 2: 22 ـ اللغة، حسّان، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّر عجزه 1|305، سورة البقرة 2: 211 ـ المعنی، حسّان.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|230، سورة البقرة 2: 22، حسّان، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّر عجزه 13|9، سورة الفرقان 25: 15.
وکرّر البیت الاَوّل 13|146، سورة الشعراء 26: 224، حسّان.
وکرّر الاَبیات الاَربعة 13|153، سورة الشعراء 26: 227، حسّان، بروایة المتن.
وکرّر البیت الثالث 13|220، سورة النمل 27: 59، وروایته کروایة مجاز القرآن.
البحر المحیط 1|414، سورة البقرة 2: 140، حسّان، عجز البیت الثالث.
وکرّر عجزه 4|226، سورة الاَنعام 6: 135.
وکرّر عجزه 5|21، سورة التوبة 9: 20، حسّان.
وکرّر عجزه 6|486، سورة الفرقان 25: 15.
وکرّر البیت الثالث 7|279، سورة سبـأ 34: 24، حسّان، وفیه: «أتهجوه ولست له بکفءٍ».
الدرّ المصون 1|150، سورة البقرة 2: 22، حسّان، البیت الثالث، وروایته کروایة مجاز القرآن.
وکرّره 1|391، سورة البقرة 2: 140، وفیه: «أتهجوه.. بکفءٍ».
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 2|261، سورة سبـأ 34: 24، حسّان، البیت الثالث، وفیه: «بکفءٍ».
فبدا وغیّب ساره المعزاءُ
إلاّ رواکد جمرهنّ هباءُ
وإنّ کَنائِنی لَنِساءُ صِدْقٍ
فما ألّی بَنِیَّ ولا أَساءوا
الدرّ المصون 2|194، سورة آل عمران 3: 118.
هُمُ الآسونَ أُمَّ الرَأْسِ لَمّا
تَواکَلَها الاََطِبَّةُ والاَُساءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 4|435، سورة یوسف 12: 110، الحطیئة، «الاَطبّة والاَساء» فقط.
بردیهِ صباحٌ یعتاده ومساءُ
وعفته الاَرواح والاَنواءُ
َ
وقد خُضْنَ الهَجیرَ وعُمْنَ حتّی
یُفَرِّجُ ذاکَ عَنْهُنَّ المَساءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 1|134، سورة البقرة 2: 214، أنشدنی الکسائیّ.
آنَسَتْ نَبْأَةً وأَفْزَعها القُـ
ـنّاصُ عَصْراً وقد دَنا الاِمْساءُ
المحرّر الوجیز 4|22، سورة النساء 4: 6.
وکرّره 11|66، سورة طـه 20: 10، الحارث بن حِلِّزة، وفیه: «القُنّاص لیلاً وقد...».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 12|213، سورة النور 24: 27.
وکرّره 13|156، سورة النمل 27: 7، الحارث بن حِلِّزة.
البحر المحیط 3|152، سورة النساء 4: 6.
وکرّره 6|222، سورة طـه 20: 10، الحارث بن حِلِّزة، وفیه: «ورَوّعها .
القنّاص»
الدرّ المصون 2|312، سورة النساء 4: 6.
وکرّره 5|9، سورة طـه 20: 10، الحارث بن حِلِّزة.
وما أدْری وسَوف إخالُ أدْری
أَقَوْمٌ آلُ حِصْنٍ أم نِساءُ
فإن تَکُن النِساءُ مُخَبَّـآتٍ
فَحُقَّ لکُلِّ مُحْصَنَةٍ هِداءُ
مجاز القرآن 2|158، سورة یـس 36: 10، زهیر، البیت الاَوّل.
إعراب القراءات السبع 2|204، سورة الاَحزاب 33: 52، البیت الثانی.
النکت والعیون 5|332، سورة الحُجرات 49: 11، البیت الاَوّل.
الکشّاف 3|565، سورة الحُجرات 49: 11، زهیر، عجز الاَوّل.
أحکام القرآن ـ لابن العربی ـ 4|1681، الآیة 2 من آیات أحکام سورة الزخرف، سورة الزخرف 43: 28، المسألة 4، اللفظ العاشر.
المحرّر الوجیز 7|149، سورة الاَعراف 7: 138، زهیر، البیت الاَوّل، وفیه تصحیف.
وکرّره 15|144، سورة الحُجرات 49: 11، زهیر.
مجمع البیان 5|136، سورة الحُجرات 49: 11 ـ المعنی، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|400، سورة البقرة 2: 54، زهیر، البیت الاَوّل.
وکرّره 16|82، سورة الزخرف 43: 28.
وکرّره 16|325، سورة الحُجرات 49: 11، زهیر.
البحر المحیط 1|203، سورة البقرة 2: 54، زهیر، عجز البیت الاَوّل.
وکرّر البیتین 5|83، سورة التوبة 9: 87.
وکرّر البیت الاَوّل 8|112، سورة الحُجرات 49: 11، زهیر.
الـدرّ المصون 1|226، سورة البقرة 2: 54، البیت الاَوّل.
وکرّر البیتین 3|490، سورة التوبة 9: 87، زهیر.
خلال مروجها نعم وشاءُ
إلی عذراء منزلُها خلاءُ
َ
فشَجَّ بها الاََماعِزَ وهی تَهوی
هَوِی الدَلْو أَسْلَمها الرشاءُ
المحرّر الوجیز 11|94، سورة طـه 20: 81، عجزه.
وکرّر عجزه 15|256، سورة النجم 53: 1، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 17|83، سورة النجم 53: 1، زهیر.
البحر المحیط 8|157، سورة النجم 53: 1، عجزه.
الدرّ المصون 6|204، سورة النجم 53: 1.
ثلاث بالغَداةِ فهُنَّ حَسْبی
وسِتٌّ حینَ یُدْرِکُنی العِشاءُ
فذلکَ تسعةٌ فی الیومِ رِیِّی
وشُرْبُ المَرْءِ فَوقَ الرِیِّ داءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|403، سورة البقرة 2: 196، وفیه: «بالغداة فذاک حسبی».
البحر المحیط 2|79، سورة البقرة 2: 196، الاَعشی، وفیه: «بالغداة فهی حسبی».
الدرّ المصون 1|488، سورة البقرة 2: 196.
َ
یؤرقنی إذا ذهب العشاءُ
إلی عذراء منزلها خلاءُ
وقد أَغْدو علی ثُبَةٍ کِرامٍ
نَشاوی واجِدینَ لِما نَشاءُ
مجاز القرآن 1|132، سورة النساء 4: 71، زهیر بن أبی سُلمی.
جامع البیان ـ للطبری ـ 5|104 بولاق (شاکر 8|536)، سورة النساء 4: 71، زهیر.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 2|75، سورة النساء 4: 71، زهیر.
النکت والعیون 1|505، سورة النساء 4: 71، زهیر.
التبیان 3|253، سورة النساء 4: 71، زهیر.
الدرّ المصون 6|355، سورة القلم 68: 22.
وأعْظُمٌ خلقت فیهم وأعضاءُ
أبوهم آدم والاَُمُّ حوّاءُ
َ
أَجْمَعوا أمْرَهُم بلَیلٍ فلَمّا
أصبَحوا أصْبَحَتْ لهم ضَوْضاءُ
تفسیر غریب القرآن: 131، سورة النساء 4: 81، الحارث بن حِلِّزة.
إعراب القراءات السبع 1|272، سورة یونس 10: 71.
الحجّة للقرّاء السبعة 4|287، سورة یونس 10: 61.
القرطین 1|127، غریب سورة النساء ومشکلها، الحارث بن حِلِّزة.
المحرّر الوجیز 9|68، سورة یونس 10: 71.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 5|289، سورة النساء 4: 81.
البحر المحیط 5|178، سورة یونس 10: 71.
الدرّ المصون 4|53، سورة یونس 10: 71، الحارث بن حِلِّزة.
تَری السَفیهَ بهِ عنْ کُلِّ مُحْکَمةٍ
زَیْغٌ وفیهِ إلی التَشْبیهِ إصْغاءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 8|6 بولاق (شاکر 12|58)، سورة الاَنعام 6: 113.
النکت والعیون 2|159، سورة الاَنعام 6: 113.
التبیان 4|243، سورة الاَنعام 6: 113.
مجمع البیان 2|352، سورة الاَنعام 6: 113 ـ اللغة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 7|69، سورة الاَنعام 6: 113.
البحر المحیط 4|205، سورة الاَنعام 6: 113.
الدرّ المصون 3|163، سورة الاَنعام 6: 113.
عَلیٌّ والثلاثةُ مِن بَنیهِ
هُمُ الاَسْباطُ لیسَ بِهمْ خَفاءُ
فسِبْطٌ سِبطُ إیمانٍ وبِرٍّ
وسِبطٌ غَیّبَتْهُ کَرْبَلاءُ
التبیان 5|8، سورة الاَعراف 7: 160.
أَذلک أَمْ أَقَبُّ البَطْنِ جَأْبٌ
علیهِ من عَقیقَتِهِ عِفاءُ
البحر المحیط 1|197، سورة البقرة 2: 52، عجزه.
الدرّ المصون 3|307، سورة الاَعراف 7: 95، زهیر.
تَحمَّلَ أهْلُها عَنها فَبانوا
علی آثارِ مَن ذَهَبَ العَفاءُ
التبیان 1|239، سورة البقرة 2: 52، زهیر، عجزه.
المحرّر الوجیز 7|118، سورة الاَعراف 7: 95، زهیر، عجزه.
مجمع البیان 1|110، سورة البقرة 2: 52 ـ اللغة، زهیر، عجزه.
البحر المحیط 1|197، سورة البقرة 2: 52، عجزه.
وجِبْریلٌ رَسولُ اللهِ فینا
وروحُ القُدْسِ لیس لهُ کِفاءُ
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 1|180، سورة البقرة 2: 97، وفیه: «رسول الله منّا».
الحجّة للقرّاء السبعة 2|168، سورة البقرة 2: 98، وفیه: «رسول الله منّا».
وکرّره 6|463، سورة الاِخلاص 112: 4، حسّان، وفیه: «رسول الله منّا».
حجّة القراءات: 105، سورة البقرة 2: 87.
وکرّره: 107، سورة البقرة 2: 98.
مجمع البیان 1|166، سورة البقرة 2: 97 ـ الحجّة، حسّان، وفیه: «رسول الله منّا».
وکرّره 5|563، سورة الاِخلاص 112: 4، حسّان، وفیه: «رسول الله منّا».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|24، سورة البقرة 2: 87، حسّان، وفیه: «به خفاءُ».
وکرّر صدره 2|37، سورة البقرة 2: 98، حسّان.
البحر المحیط 1|299، سورة البقرة 2: 87، حسّان.
وکرّره 1|318، سورة البقرة 2: 97، حسّان.
الدرّ المصون 1| ، سورة البقرة 2: 87.
وکرّره 1|313، سورة البقرة 2: 97.
فإنّی لو أُلاقیکَ اجْتَهَدْنا
وکان لِکُلِّ مُنْکَرةٍ کِفاءُ
وأُبریَُ مُوضحاتِ الرأسِ منه
وقد یُبْری مِنَ الجَرَبِ الهِناءُ
معانی القرآن ـ للاَخفش ـ 1|315، سورة البقرة 2: 83، زهیر، وفیه: «فأُبریَُ.. وقد یشفی..».
التبیان 1|327، سورة البقرة 2: 83، زهیر.
لَدَدْتُهُمُ النَصیحَةَ کُلَّ لَدٍّ
فمَجُّوا النُصحَ ثمّ ثَنَوا فقاءوا
فلا واللهِ لا یُلْفی لِما بی
ولا لِلِما بِهمْ أَبَداً دَواءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 1|68، سورة البقرة 2: 102.
المحتسب 2|256، سورة الزخرف 43: 35، البیت الثانی.
البحر المحیط 3|284، سورة النساء 4: 65، البیت الثانی.
وکرّر عجز البیت الثانی 7|69، سورة النمل 27: 25.
الدرّ المصون 2|183، سورة آل عمران 3: 107، البیت الثانی.
وکرّره 2|385، سورة النساء 4: 65.
وکرّر عجزه 4|176، سورة یوسف 12: 31.
وکرّر البیت الثانی 5|307، سورة النمل 27: 25.
وکرّره 6|437، سورة الاِنسان 76: 1.
َ
وبینکم بنی حصنٍ بقاءُ
یسوّی بیننا فیها السواءُ
َ
وهل للنفوس المسلمات بقاءُ
ولم یک عندی إن أبیت إباءُ
ایها الشامِتُ المُقَرِّشُ عنّا
عندَ عَمْرٍو فهَلْ لهُ إبْقاءُ
النکت والعیون 6|346، سورة قریش 106: 1.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 20|203، سورة قریش 106: 1.
البحر المحیط 8|513، مفردات سورة قریش، وفیه: «أیّها الناطق».
الدرّ المصون 6|572، سورة قریش 106: 1، وفیه: «أیّها الناطق».
ونَشْرَبُها فَتَتْرُکُنا مُلوکاً
وأُسْداً ما یُنَهْنِهُنا اللِقاءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 2|210 بولاق (شاکر 4|327)، سورة البقرة 2: 219، حسّان، وفیه: «فنشربها».
النکت والعیون 1|277، سورة البقرة 2: 219، حسّان بن ثابت.
المحرّر الوجیز 2|170، سورة البقرة 2: 219، حسّان بن ثابت.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 3|57، سورة البقرة 2: 219، حسّان.
وکرّر صدره 5|203، سورة النساء 4: 43، حسّان.
وقالَ اللهُ قد یَسَّرْتُ جُنْداً
هُمُ الاَنصارُ عُرْضَتُها اللِقاءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 3|98، سورة البقرة 2: 224، عجزه.
البحر المحیط 2|174، سورة البقرة 2: 224، حسّان.
الدرّ المصون 1|548، سورة البقرة 2: 224.
لیْتَ شِعْری هلْ للمُحِبِّ شِفاءُ
مِنْ جَوی حُبِّهِنَّ إنّ اللِقاءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 11|218، سورة طـه 20: 63.
نویً مشمولـةٌ فمتـی اللقـاءُ
جرت بینـی وبینهـم ظِبـاءُ
َ
یُفَضِّلُـهُ إذا اجْتَهَـدا عَلیـهِ
تَمامُ السِنّ منْهُ والذَکاءُ
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 2|146، سورة المائدة 5: 3، زهیر.
التبیان 3|433، سورة المائدة 5: 3.
مجمع البیان 2|156، سورة المائدة 5: 3 ـ اللغة، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 6|52، سورة المائدة 5: 3.
وما أَخَّرْتَ مِن دُنْیاکَ نَقْصّ
وإنْ قَدَّمْتَ عادَ لکَ الزَکاءُ
النکت والعیون 3|329، سورة الکهف 18: 74، النابغة الذُبیانی.
وهوَ الرَبُّ والشَهیدُ علی یَـو
مِ الحِیارَینِ والبَلاءُ بَلاءُ
حقائق التأویل: 123، سورة آل عمران 3: 64، المسألة 13، الحارث ابن حِلِّزة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|136، سورة الفاتحة 1: 2، الحارث بن حِلِّزة.
الدرّ المصون 1|67، سورة الفاتحة 1: 2، الحارث بن حِلِّزة.
وإنّ بَلاءَ هُمْ ما قد عَلِمْتُم
علی الاَیّام إنْ نَفَعَ البَلاءُ
النکت والعیون 5|62، سورة الصافّات 37: 106، الحطیئة.
وسبط غیّبته کربلاءُ
هم الاَسباطُ لیس بهم خفاءُ
فإنَّ الحَقَّ مَقْطَعُهُ ثَلاثٌ
یَمینٌ أو نِفارٌ أو جَلاءُ
المحرّر الوجیز 7|220، سورة الاَعراف 7: 187، زهیر، عجزه.
عَفَتْ ذاتُ الاَصابِع فالجِواءُ
إلی عَذْراءَ مَنْزِلُها خَلاءُ
دِیارٌ من بنی الحَسْحاسِ قَفْرٌ
تُعَفّیها الرَوامِسُ والسَماءُ
وکانتْ لا یَزالُ بها أنیسٌ
خِلالَ مُروجِها نَعَمٌ وشاءُ
فَدَعْ هذا ولکنْ مَن لِطَیْفٍ
یُؤَرِّقُنی إذا ذَهَبَ العِشاءُ
أحکام القرآن ـ لابن العربی ـ 3|1398، الآیة 24 من آیات أحکام سورة النور، سورة النور 24: 58، المسألة 6، حسّان، البیتان الثالث والرابع.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|216، سورة البقرة 2: 19، حسّان، البیت الثانی.
وکرّر البیت الثالث 4|35، سورة آل عمران 3: 14، حسّان.
وکرّر البیت الرابع 7|350، سورة الاَعراف 7: 201، حسّان.
وکرّر الاَبیات 1 و2 و3 فی 10|69، سورة النحل 16: 5، حسّان.
وکرّر البیتین 3 و4 فی 12|307، سورة النور 24: 58، حسّان.
بِآرِزَةٍ الفَقارَةِ لم یَخُنْها
قِطافٌ فی الرِکابِ ولا خِلاءُ
التبیان 5|105، سورة الاَنفال 8: 27، زهیر.
مجمع البیان 2|535، سورة الاَنفال 8: 27 ـ اللغة، زهیر.
البحر المحیط 2|28، سورة البقرة 2: 187، زهیر.
الدرّ المصون 1|474، سورة البقرة 2: 187.
تَرَفَّعْ للعِیان وکُلُّ فَجٍّ
طَباه الدَعی منه والخَلاءُ
البحر المحیط 8|335، سورة المعارج 70: 17.
حَشـا رَهْطِ النَبیّ فإنَّ مِنْهُمْ
بُحوراً لا تُکَدِّرُها الدِلاءُ
التبیان 6|130، سورة یوسف 12: 31.
مجمع البیان 3|229، سورة یوسف 12: 31 ـ الحجّة.
الدرّ المصون 4|175، سورة یوسف 12: 31.
وکرّر فی 4|178، سورة یوسف 12: 31، «حشا.. النبیّ» فقط.
علی الهدی لمن استهدی أدلاءُ
أبوهم آدم والاَُمُّ حوّاءُ
فَتَنَوَّرْتُ نارَها مِن بَعیدٍ
بِخَزازی هَیْهاتَ مِنکَ الصِلاءُ
التبیان 9|507، سورة الواقعة 56: 71، الحارث بن حِلّـِزة.
مجمع البیان 5|222، سورة الواقعة 56: 71 ـ اللغة، الحارث.
إنْ مَنَعْتُمْ ما تُسْألونَ فَمَنْ حُدِّ
ثْتُموهُ لهُ عَلَیْنا العَلاءُ
البحر المحیط 1|269، سورة البقرة 2: 76، الحارث بن حِلّـِزة.
علیکِ السلامُ لا مُلِلْتِ قَریبَةً
وما لکِ عِندی إنْ نَأَیْتِ قَلاءُ
مجمع البیان 5|504، سورة الضحی 93: 3 ـ اللغة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 13|133، سورة الشعراء 26: 168.
زَعَموا أنَّ کُلَّ مَن ضَرَبَ العـَیْـ
ـرَ مَوالٍ لنا وأنّا الوَلاءُ
تأویل مشکل القرآن: 96، باب المتشابه، الحارث بن حِلّـِزة.
القرطین 1|94، غریب سورة آل عمران ومشکلها، الحارث بن حِلّـِزة.
. . . . . . . . . . . .
وأَوْلـی أنْ یکـونَ لـهُ الـوَلاءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 19|116، سورة القیامة 75: 34 و35.
کأنَّ سُلافَةَ مِن بَیْتِ رَأْسٍ
یکونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 3|215، سورة الاِنسان 76: 5، حسّان، وفیه: «کأنّ خبیئةً».
إعراب القراءات السبع 1|227، سورة الاَنفال 8: 35.
وکرّره 2|139، سورة الشعراء 26: 197، حسّان.
المحتسب 1|279، سورة الاَنفال 8: 35، حسّان، وفیه: «کأنّ سَبیئةً».
التبیان 8|61، سورة الشعراء 26: 197، حسّان، وفیه: «کأنّ سبیئةً».
الکشّاف 2|224، سورة یونس 10: 2، عجزه.
المحرّر الوجیز 8|56، سورة الاَنفال 8: 35، حسّان، وفیه: «کأنّ سبیئةً».
وکرّر عجزه 9|5، سورة یونس 10: 2، حسّان.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 19|125، سورة الاِنسان 76: 5، حسّان، وفیه: «کأنّ سبیئة».
البحر المحیط 4|492، سورة الاَنفال 8: 35، عجزه.
وکرّر عجزه 5|122، سورة یونس 10: 2.
وکرّر البیت 8|392، مفردات سورة الاِنسان، وفیه: «کأنّ سبیئةً».
الدرّ المصون 2|634، سورة المائدة 5: 107، عجزه.
وکرّر البیت 3|417، سورة الاَنفال 8: 35، حسّان، وفیه: «کأنّ سبیئةً».
وکرّر عجزه 4|4، سورة یونس 10: 2.
وکرّر عجزه 4|7، سورة یونس 10: 4.
وکرّر عجزه 4|503، سورة مریم 19: 28.
وکرّر عجزه 5|287، سورة الشعراء 26: 197.
وکرّر عجزه 6|440، سورة الاِنسان 76: 5، حسّان، وفیه: «کأنّ سبیئةً».
أیْنَ المَفَرُّ ولا مَفَرَّ لِهارِب
ٍولهُ البَسیطانِ الثَری والماءُ
البحر المحیط 1|362، سورة البقرة 2: 115.
یفاخرون به فالطین والمـاءُ
أبوهم آدم والاَُمُّ حوّاءُ
فتُجْمَعُ أَیْمُنٌ مِنّا ومِنْکُم
بمُقْسَمَةٍ تَمورُ بها الدِماءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 3|102، سورة البقرة 2: 225، زهیر، صدره.
وکرّر صدره 6|246، سورة المائدة 5: 89 ، زهیر.
وشَهْرِ بنی أُمَیَّةَ والهَدایا
إذا سیقَتْ مُضرِّجها الدِماءُ
المحرّر الوجیز 5|12، سورة المائدة 5: 2، عوف بن الاََحوص، وفیه: «إذا حُبست».
وکرّره 5|204، سورة المائدة 5: 97، عوف بن الاََحوص.
وکرّر صدره 8|176، سورة التوبة 9:36.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 6|326، سورة المائدة 5: 97، عوف ابن الاََحوص.
البحر المحیط 4|26، سورة المائدة 5: 97، عوف بن الاََحوص.
عَصَتْ عادٌ رسولَهُمُ فَأَضْحَوا
عِطاشاً ما تُبِلُّهُمُ السَماءُ
لهُمْ صَنَمٌ یُقالُ لهُ صمودٌ
یُقابِلُهُ صداء والهباءُ
فَبَصَّرَنا الرسولُ سَبیلَ رُشْدٍ
فأبْصَرْنا الهُدی وجُلِیَ العَماءُ
وإنّ إلـه هودٍ هُوَ إلـهی
علی اللهِ التَوَکُّلُ والرَجاءُ
البحر المحیط 4|326، سورة الاَعراف 7: 71، مرثد بن سعد.
تعفیها الروامس والسماءُ
إلی عذراء منزلها خلاء
فأبصرنا الهدی وجُلی العَماءُ
عطاشاً ما تبلّهم السماءُ
وللرجال علی الاَفعال سیماءُ
أبوهم آدم والاُِمُّ حوّاءُ
وآنَیْتُ العَشاءَ إلی سُهَیْلٍ
أو الشِعْری فطالَ بیَ الاََناءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 22|25، سورة الاَحزاب 33: 53، الحطیئة.
التبیان 8|357، سورة الاَحزاب 33: 53، الحطیئة، وفیه: «وأخّرت العشاء».
مجمع البیان 4|366، سورة الاَحزاب 33: 53 ـ اللغة، الحطیئة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 14|226، سورة الاَحزاب 33: 53، الحطیئة.
ولا تُکْثِرَنْ تَخْذَ العِشارِ فإنّها
تُریدُ مَباءاتٍ فَسیحاً بِناؤها
البحر المحیط 1|197، سورة البقرة 2: 51.
فإنّما أُمَّهاتُ الناسِ أَوْعِیَةٌ
مُسْتَوْدَعاتٌ ولِلآباء أَبْناءُ
الکشّاف 1|370، سورة البقرة 2: 233، المأمون بن الرشید.
البحر المحیط 2|214، سورة البقرة 2: 233، وفیه: «وللاَبناء آباءُ».
لیتَ شِعْری وأیْنَ مِنّیَ لَیْتٌ
إنّ لَیْتـاً وإنَّ لَـوّاً عَنـاءُ
إعراب القراءات السبع 1|78، سورة البقرة 2: 29، عجزه.
البحر المحیط 1|362، سورة البقرة 2: 115.
أَیُّها المُبْتَغی فَناءَ قُرَیْـشٍ
بِیَدِ اللهِ عُمْرُها والفَنـاءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|412، سورة ص 38: 70.
التبیـان 8|581، سورة ص 38: 75.
وقد یبری من الجرب الهناءُ
وکان لکلّ منکرة کفاءُ
وجارةُ جَسّاسٍ أَبَأْنا بنابِها
کُلَیْباً غَلَتْ نابٌ کُلَیْبٌ بَواؤُها
الکشّاف 3|88، سورة الفرقان 25: 21.
وکرّر «غلت... بواؤها» 4|97، سورة الصفّ 61: 3.
البحر المحیط 6|492، سورة الفرقان 25: 21.
وکرّر «غلت... بواؤها» 8|261، سورة الصفّ 61: 3.
الدرّ المصون 6|309، سورة الصفّ 61: 3، وفیه: «غلت.. بواؤها» فقط.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 2|138، سورة الفرقان 25: 21.
آذَنَتْنا بِبَیْنِها أَسْماءُ
رُبَّ ثاوٍ یُمَلُّ منهُ الثَواءُ
تأویل مشکل القرآن: 183، باب الاستعارة، صدره.
جامع البیان ـ للطبری ـ 13|124 بولاق (شاکر 16|526)، سورة إبراهیم 14: 7، الحارث بن حِلّـِزة.
القرطیـن 1|197، غریب سورة التوبة ومشکلها، صدره.
التبیان 1|380، سورة البقرة 2:
102، الحارث بن حِلّـِزة، صدره.
وکرّر صدره 2|196، سورة البقرة 2: 213، الحارث بن حِلّـِزة.
وکرّر البیت 6|276، سورة إبراهیم 14: 8، الحارث بن حِلّـِزة.
الکشّاف 2|586، سورة الاَنبیاء 21: 109، ابن حِلّـِزة، صدره.
مجمع البیان 1|307، سورة البقرة 2: 212 ـ المعنی، الحارث بن حِلّـِزة، صدره.
وکرّر البیت 3|304، سورة إبراهیم 14: 7 ـ اللغة، الحارث بن حِلّـِزة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 15|371، سورة فصّلت 41: 47.
البحر المحیط 7|504، سورة فصّلت 41: 47.
الـدرّ المصـون 1|666، سـورة البقرة 2: 279.
وکرّر صدره 5|118، سورة الاَنبیاء 21: 109، ابن حِلّـِزة.
وکرّر صدره 6|71، سورة فصّلت 41: 47.
الناسُ مِن جِهَةِ التَمْثیلِ أَکْفاءُ
أَبوهُمُ آدَمٌ والاَُمُّ حَوّاءُ
نَفْسٌ کَنَفْسٍ وأَرْواحٌ مُشاکَلَةٌ
وأَعْظُمٌ خُلِقَتْ فیهِمْ وأعْضاءُ
فإنْ یَکُنْ لَهُمُ مِن أَصْلِهِمْ حَسَبٌ
یُفاخِرونَ بهِ فالطینُ والماءُ
ما الفَضْلُ إلاّ لاَهْلِ العِلْمِ إنَّهُمُ
علی الهُدی لِمَنْ اسْتَهْدی أَدِلاّء
وقَدْرُ کُلِّ امْریٍَ ما کان یُحْسِنُهُ
وللرجالِ علی الاَفْعال سیماءُ
وضِدُّ کُلِّ امْریٍَ ما کان یَجْهَلُهُ
والجاهِلونَ لاَهْلِ العِلْمِ أَعْداءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 16|342، سورة الحُجرات 49: 3، علیّ بن أبی طالب علیه السلام .
البحر المحیط 3|222، سورة النساء 4: 25، علیّ علیه السلام ، البیت الاَوّل.
الدرّ المصون 6|233، سورة القمر 54: 52، عجز البیت السادس.
ولا لِلِما بهمْ أبداً دواءُ
فمجّوا النصحَ ثمّ ثنوا فقاءوا
َ
فَهَلاّ سَعَیْتُمْ سَعْیَ عُصْبَةٍ مازِنٍ
وهلْ کُفَلائی فی الوَفاءِ سَواءُ
مجمع البیان 5|517، سورة القدر 97: 3 ـ الاِعراب.
وأعْلَمُ أنَّ تَسْلیماً وتَرْکاً
لَلا مُتَشابِهانِ ولا سَواءُ
المحتسب 1|43، سورة الفاتحة 1: 6.
وجارُ البَیْتِ والرَجُلُ المُنادی
أَمامَ الحَیِّ عَقْدُهُما سَواءُ
إعراب ثلاثین سورة: 141، سورة العلق 96: 17، زهیر.
إعراب القراءات السبع 2|22، سورة مریم 19: 73، زهیر، وفیه: «وجار المَیْت.. عهدهما».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 20|127، سورة العلق 96: 17، زهیر.
أَمَنْ یَهْجو رَسولَ اللهِ مِنْکُم
ویَمْدَحُهُ ویَنْصُرُهُ سَواءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|315، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
جامع البیان ـ للطبری ـ 20|90، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان بن ثابت.
التبیان 1|410، سورة البقرة 2: 111، حسّان بن ثابت.
وکرّره 8|198، سورة العنکبوت 29: 21، حسّان.
وکرّره 9|536، سورة الحدید 57: 27، حسّان.
الکشّاف 3|203، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
المحرّر الوجیز 12|212، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
مجمع البیان 1|186، سورة البقرة 2: 111 ـ المعنی، حسّان.
وکرّره 4|279، سورة العنکبوت 29: 22 ـ المعنی، حسّان.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 13|337، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
البحر المحیط 1|466، سورة البقرة 2: 164، حسّان.
وکرّره 2|322، سورة البقرة 2: 270.
وکرّره 2|367، سورة البقرة 2: 286، حسّان.
وکرّره 7|147، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
وکرّره 8|223، سورة الحدید 57: 18.
وکرّره 8|399، سورة الاِنسان 76: 20.
الدرّ المصون 1|423، سورة البقرة 2: 164.
وکرّره 1|696، سورة البقرة 2: 286.
وکرّره 5|362، سورة العنکبوت 29: 22.
وکرّره 6|278، سورة الحدید 57: 8.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 2|207، سورة العنکبوت 29: 22، حسّان.
ونکاحاً بلا ولیٍّ سواءُ
کلّ قول بلا فعال هباءُ
أَرونی خُطّةً لا ضَیْمَ فیه
یُسَوّی بَیْنَنا فیها السَواءُ
فإنْ تُرِکَ السَواءُ فلیس بَیْنی
وبَیْنَکُمُ بَنی حِصْنٍ بَقاءُ
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 1|425، سورة آل عمران 3: 64، زهیر.
الحجّة للقرّاء السبعة 1|246، سورة البقرة 2: 6، زهیر، البیت الاَوّل، وفیه: «أرونا خطّة لا خسفَ».
مجمع البیان 1|41، سورة البقرة 2: 6 ـ اللغة، زهیر، البیت الاَوّل، وفیه: «لا خسفَ فیها».
وکرّر البیتین 1|454، سورة آل عمران 3: 64 ـ اللغة، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 4|106، سورة آل عمران 3: 64، زهیر، البیت الاَوّل.
وکرّره 11|212، سورة طـه 20: 58، زهیر.
البحر المحیط 1|44، سورة البقرة 2: 6، زهیر، عجز البیت الاَوّل.
وکرّر البیت الاَوّل 1|347، سورة البقـرة 2: 108، زهیـر، وفیـه: «لا عیب».
وکرّره 2|483، سورة آل عمران 3: 64، زهیر.
الدرّ المصون 1|104، سورة البقرة 2: 6، زهیر، البیت الاَوّل.
وکرّره 1|341، سورة البقرة 2: 108، وفیه: «خطّة لا عیب».
وکرّره 2|125، سورة آل عمران 3: 64، زهیر.
کیفَ نَوْمی علی الفِراشِ ولَمّا
تَشْمَلِ الشامَ غارَةٌ شَعْواءُ
تُذْهِلُ الشَیْخَ عَن بَنیهِ وتُبْدی
عَن خِدامِ العَقیلةُِ العَذْراءُ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 1|432، سورة التوبة 9: 30.
وکرّرهما 3|300، سورة الاِخلاص 112: 4.
جامع البیان ـ للطبری ـ 30|222، سورة الاِخلاص 112: 4.
الحجّة للقرّاء السبعة 4|186، سورة التوبة 9: 30، البیت الثانی، وفیه: «العقیلةُ العذراءُ».
وکرّر البیت الثانی 6|457، سورة الاِخلاص 112: 1، وفیه: «العقیلةِ العذراءُ».
الکشّاف 4|146، سورة القلم 68: 2، ابن الرقیّات، البیت الثانی.
مجمع البیان 1|471، سورة آل عمران 3: 86 ـ الاِعراب، البیت الاَوّل، وفیه: «کیف نوماً.. یشمل».
وکرّر البیتیـن 5|562، سورة الاِخلاص 112: 1 ـ الحجّة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 4|129، سورة آل عمران 3: 86، البیت الاَوّل، وفیه: «یشمل القوم».
البحر المحیط 2|518، سورة آل عمران 3: 86، البیت الاَوّل.
الدرّ المصون 2|160، سورة آل عمران 3: 86، البیتان.
وکرّر البیت الثانی 6|359، سورة القلم 68: 42، ابن قیس الرقیّات.
فجاءَتْ بهِ سَبطَ العِظامِ کأنَّما
عِمامَتُه بینَ الرِجالِ لِواءُ
البحر المحیط 2|258، سورة البقرة 2: 247.
الـدرّ المصـون 4|456، سورة الکهف 18: 37.
رَبْعُ دارٍ مَحَّهُ الاِقْواءُ
وعَفَتْهُ الاََرْواحُ والاَنْواءُ
کَرَّ فیهِ البِلی فأخْلَقَ بُرْد
َیْهِ صَباحٌ یَعْتادُهُ ومَساءُ
إعراب القراءات السبع 1|331، سورة الرعد 13: 39.
کأنَّ الرَحْلَ مِنها فَوقَ صَعْلٍ
مِن الظِلْمانِ جُؤجُؤُهُ هَواءُ
تفسیر غریب القرآن: 234، سورة إبراهیم 14: 43، «جؤجؤه هواء» فقط.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 3|166، سورة إبراهیم 14: 43.
الحجّة للقرّاء السبعة 1|304، سورة البقرة 2: 7، «جؤجؤه هواء» فقط.
القرطین 1|237، غریب سورة إبراهیم ومشکلها، «جؤجؤه هواء» فقط.
التبیان 6|304، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر.
الکشّاف 2|382، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر، عجزه.
المحرّر الوجیز 10|98، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر.
مجمع البیان 3|320، سورة إبراهیم 14: 43 ـ اللغة، زهیر.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 9|378، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر.
البحر المحیط 5|430، سورة إبراهیم 14: 43.
الدرّ المصون 4|278، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 1|522، سورة إبراهیم 14: 43، زهیر.
أَلا أَبْلِغْ أبا سُفْیانَ عَنّی
وأنْتَ مُجَوَّفٌ نَخْبٌ هَواءُ
مجاز القرآن 1|344، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان بن ثابت، وفیه: «فأنت».
جامع البیان ـ للطبری ـ 13|159، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان بن ثابت.
النکت والعیون 3|141، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان، وفیه: «فأنت».
التبیان 6|304، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان بن ثابت، وفیه: «فأنت».
الکشّاف 2|382، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان، عجزه.
وکرّر البیت 3|167، سورة القصص 28: 10، حسّان.
المحرّر الوجیز 10|98، سورة إبراهیـم 14: 43، حسّان، وفیـه: «فأنت».
مجمع البیان 3|320، سورة إبراهیم 14: 43 ـ اللغة، حسّان، وفیه: «فأنت».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 9|377، سورة إبراهیم 14: 43، حسّان، وفیه: «فأنت».
الـدرّ المصـون 4|278، سورة إبراهیم 14: 43، وفیه: «فأنت».
أَفی غَیْرِ المُخَلَّقَةِ البُکاءُ
فأیْنَ العَزْمُ وَیْحَکَ والحَیاءُ
النکت والعیون 4|7، سورة الحجّ 22: 5.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 12|9، سورة الحجّ 22: 5، وفیه: «الحزم».
مَوْتُ التَقیّ حَیاةٌ لا فَناءَ لها
قد ماتَ قَوْمٌ وهُمْ فی الناسِ أَحْیاءُ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 4|269، سورة آل عمران 3: 169 ـ 170.
وکرّر عجزه 13|113، سورة الشعراء 26: 84.
مُلْکُهُ مُلْکُ رَأْفَةٍ لیس فیه
جَبَروتٌ مِنهُ ولا کِبْریاءُ
الکشّاف 2|247، سورة یونس 10: 78، ابن الرقیّات.
البحـر المحیـط 5|182، سـورة یونس 10: 78، ابن الرقیّات.
الدرّ المصون 4|58، سورة یونس 10: 78.
سُؤْدَداً غَیْرَ فاحِشٍ لا یُدا
نیهِ تَجْبارَةٌ ولا کِبْریاءُ
جامع البیان ـ للطبری ـ 11|101 بولاق (شاکر 15|158)، سورة یونس 10: 78، ابن الرِقاع.
المحرّر الوجیز 9|74، سورة یونس 10: 78.
البحر المحیط 5|182، سورة یونس 10: 78، ابن الرِقاع.
الدرّ المصون 4|58، سورة یونس 10: 78، عدیّ بن الرِقاع.
ونَذیمُهُمْ وبِهِمْ عَرَفْنا فَضْلَهُ
وبِضِدِّها تَتَبَیَّنُ الاََشْیاءُ
الکشّاف 3|178، سورة القصص 28: 37، عجزه.
وإذا خَفیتُ علی الغَبیّ فَعاذِرٌ
أنْ لا تَرانی مُقْلَةٌ عَمْیاءُ
البحر المحیط 5|161، سورة یونس 10: 43.
یَدَعُ الحَیَّ بالعَشیِّ رُغاها
وهُمُ عَن رَغیفِهِمْ أَغْنیاءُ
الحجّة للقرّاء السبعة 2|459، سورة البقرة 2: 285، عدیّ بن الرِقاع.
المحرّر الوجیز 2|387، سورة البقرة 2: 285، ابن الرِقاع
إنّ سُلَیْمی واللهُ یَکْلَؤها
ضَنّت بِشَیءٍ ما کانَ یَرْزَؤها
مجاز القرآن 2|39، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
جامع البیان ـ للطبری ـ 17|22، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
النکت والعیون 3|448، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
التبیان 7|251، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
مجمع البیان 4|49، سورة الاَنبیاء 21: 42 ـ اللغة، ابن هرمة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 11|291، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
البحر المحیط 6|294، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
الدرّ المصون 5|87، سورة الاَنبیاء 21: 42، ابن هرمة.
ولا أَراها تَزالُ ظالِمَةً
تُحْدِثُ لی نَکْبَةً وتَنْکَؤُها
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|57، سورة الرعد 13: 2.
جامع البیان ـ للطبری ـ 13|62 بولاق (شاکر 16|324)، سورة الرعد 13: 2.
الحجّة للقرّاء السبعة 4|320، سـورة هـود 11: 87، وفیـه: «وما أراها.. لی قرحةً».
أَرْنـا إداوَةَ عَبْـدِ اللهِ نَمْلَـؤُهـا
من ماءِ زَمْزَمَ إنَّ القَوْمَ قد ظَمِئُوا
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|128، سورة البقرة 2: 128.
البحر المحیط 1|391، سورة البقرة 2: 128.
الدرّ المصون 1|372، سورة البقرة 2: 128.
وبُوِّئَتْ فی صَمیمِ مَعْشَرِها
فتَمَّ فی قَوْمِها مُبَوَّؤُها
مجـاز القرآن 1|218، سورة الاَعراف 7: 73، ابن هرمة.
وکرّره 2|49، سورة الحجّ 22: 26، ابن هرمة.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 2|350، سورة الاَعراف 7: 74.
الحجّة للقرّاء السبعة 4|310، سورة یونس 10: 87، وفیه: «فصَحَّ فی قومها».
وکرّره 4|314، سورة یونس 10: 87، بالروایة السابقة.
النکت والعیون 2|235، سورة الاَعراف 7: 74.
التبیان 4|450، سورة الاَعراف
7: 74.
مجمـع البیـان 2|439، سـورة الاَعراف 7: 74 ـ اللغة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|32، باب: ما جاء من الوعید فی تفسیر القرآن بالرأی.
* * *

الفصـل الثالـث

قافیـة الهمـزة المکسـورة

لم یَهَبْ حُرْمَةَ النَدیمِ وحُقَّت
ْیا لَقَوْمی لِلسَّوْأَةِ السَوْآء
الکشّاف 1|608، سورة المائدة 5: 31، عجزه، وفیه: «یالقومِ».
البحـر المحیـط 3|466، سـورة المائدة 5: 31، عجزه.
الـدرّ المصـون 2|513، سـورة المائدة 5: 31، عجزه.
غافِلاً تَعْرِضُ المَنِیَّةُ لِلْمَرْ
ءِ فیُدْعی ولاتَ حینَ إِباءِ
البحر المحیط 7|281، سورة سبـأ 34: 28.
الدرّ المصون 3|86، سورة الاَنعام 6: 66.
وکرّره 4|163، سورة یوسف 12: 18.
وکرّره 5|447، سورة سبأ 34: 28.
شَهِدَ العَوالِمُ أَنَّها لَنَفیسَةٌ
بدَلیلِ ما وَلَدَتْ مِن النُجَباءِ
البحر المحیط 4|52، سورة المائدة 5: 110.
کأنَّ قُلوبَ أدِلاّئِها
مُعَلَّقَةٌ بقُرونِ الظِباءِ
تأویل مشکل القرآن: 172، باب الاستعارة.
القرطین 2|74، غریب سورة الاَحزاب ومشکلها، وفیه تصحیف شدید.
یوحونَ بالخُطَبِ الطِوالِ وتارَةً
وَحْیَ المُلاحِظِ خِیفَةَ الرُقَباءِ
الکشّاف 1|207، سورة البقرة 2: 18.
تُحِبّینَ الطَلاقَ وأَنتِ عِندی
بعَیْشٍ مِثْلِ مُشْرِقَةِ الشِتاءِ
التبیان 1|421، سورة البقرة 2: 115.
کاسفاً بالُه قلیلَ الرجاءِ
إنّما المیت میّت الاَحیاءِ
إذا ما کُنْتَ مُتَّخِذاً خَلیلاً
فلا تَثِقَنْ بکُلِّ أخی إخاءِ
فإنْ خُیِّرْتَ بَیْنَهُمُ فأَلْصِقْ
بأهْلِ العَقْلِ مِنْهُم والحَیاءِ
فإنّ العَقْلَ لیس لهُ إذا ما
تَفاضَلَتِ الفَضائِلُ مِن کِفاء
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 5|401، سورة النساء 4: 125.
أَشْمَتّ بیَ الاَعْداءَ حینَ هَجَرْتَنی
والمَوْتُ دونَ شَماتَةِ الاَعْداءِ
البحر المحیط 2|369، سورة البقرة 2: 286.
وکرّر عجـزه 4|396، سـورة الاَعراف 7: 150.
الدرّ المصون 1|698، سورة البقرة 2: 286.
وکرّر عجـزه 3|349، سورة الاَعراف 7: 150.
عَدِمْتُ بُنَیَّتی إن لم تَرَوْها
تُثیرُ النَقْعَ مِن کَنَفَی کَداءِ
النکت والعیون 6|325، سورة العادیات 100: 4، عبد الله بن رواحة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 20|158، سورة العادیات 100: 4، عبـد الله بن رواحة.
البحر المحیط 8|503، مفردات سورة العادیات، ابن رواحة.
یا قَومِ قَلْبی عندَ زَهْراءِ
یَعْرِفُهُ السامِعُ والرائی
لا تَدْعُنی إلاّ بیاعَبْدَها
فإنَّهُ أشْرَفُ أسْمائی
أحکام القرآن ـ لابن العربی ـ 3|1139، الآیة 10 من آیات أحکام سورة الحجر، سورة الحجر 15: 99، المسألة 3.
وکرّرهما 3|1192، الآیة 1 من آیات أحکام سورة الاِسراء، سورة الاِسراء 17: 1، المسألة 3.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 1|232، سورة البقرة 2: 23.
وکرّرهما 10|205، سورة الاِسراء 17: 1.
البحر المحیط 1|104، سورة البقرة 2: 23، البیت الثانی.
وکرّره 6|5، سورة الاِسراء 17: 1.
الدرّ المصون 1|152، سورة البقرة 2: 23، البیتان.
وکرّر البیت الثانی 6|338، سورة التحریم 66: 10.
لقدْ طارَتْ شَعاعاً کُلَّ وَجْهٍ
خَفارَةُ ما أجارَ أبو بَراء
بنی أُمِّ البَنینِ أما سَمِعْتُمْ
دُعاءَ المُستَغیثِ مع النِساءِ
وتَنْویهَ الصَریخِ بلی ولـکنْ
عَرَفْتُمْ أنَّه صِدْقُ اللِقاءِ
مجمع البیان 1|536، سورة آل عمران 3: 169 ـ 170 ـ النزول، کعب ابن مالک.
یومـاً تصیـرُ إلـی الثَـریْ
ویَفـوزُ غَیْـرُکَ بالثَـراءِْ
الدرّ المصون 5|8، سورة طـه 20: 6، ابن درید.
بیْضاءَ تصْطادُ القُلوبَ وتَسْتَبیْ
بالحُسنِ قَلْبَ المُسْلِمِ القَرّاءِْ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 18|306، سورة نوح 71: 22.
البحر المحیط 8|341، سورة نوح 71: 22.
الدرّ المصون 6|385، سورة نوح 71: 22.
ألا أیُّهـذا النابِحُ السِیدَ إنَّنیْ
علی نَأْیِها مُسْتَبْسِلٌ من وَرائِهاْ
الدرّ المصون 1|145، سورة البقرة 2: 21.
دعاءَ المستغیث مع النساءْ
خفارة ما أجار أبو براءِْ
أحْسَنُ النَجْمِ فی السَماءِ الثُرَیّاْ
والثُرَیّا فی الاَرْضِ زَیْنُ النِساءِْ
النکـت والعیـون 5|389، سـورة النجم 53: 1، عمر بن أبی ربیعة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 17|82، سورة النجم 53: 1، عمر ابن أبی ربیعة.
أمّا الخِیامُ فإنّها کخِیامِهِمْ
وأری نِساءَ الحَیِّ غَیْرَ نِسائِهِْ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 7|196، سورة الاَعراف 7: 32، الشبلی الصوفی.
والمَرْءُ یُلْحِقُهُ بفِتْیانِ النَدیْ
خُلُقُ الکَریمِ ولیس بالوُضّاءِْ المحتسـب 2|230، سورة ص 38: 5.
المحرّر الوجیز 16|126، سورة نوح 71: 22.
مجمع البیان 4|464، سورة ص 38: 5 ـ الحجّة.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 18|307، سورة نوح 71: 22.
البحر المحیط 8|341، سورة نوح 71: 22.
الدرّ المصون 6|385، سورة نوح 71: 22.
فکأنَّ بَهْجَتَها وبَهْجَةَ کَأْسِهاْ
نارٌ ونورٌ قُیّدا بوِعاءِْ
النکـت والعیون 5|47، سـورة الصافّات 37: 46.
یُقالُ بهِ داءُ الهُیامِ أصابَهُْ
وقد عَلِمَتْ نفْسی مکانَ شِفائِها
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 17|215، سورة الواقعة 56: 55، قیس بن المُلَوَّح.
تفاضلت الفضائل من کفاءِْ
فلا تثقن بکلّ أخی إخاءِْ
طَلَبـوا صُلْحَنـا ولاتَ أوانٍْ
فأجَبْنا أنْ لیس حینَ بَقاءِ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|39، سورة ص 38: 3
. معانی القرآن ـللاَخفش ـ 2|670، سورة ص 38: 3.
تأویل مشکل القرآن: 529، باب: تفسیـر حـروف المعـانـی ومـا شاکلهـا مـن الاَفعـال التـی لا تنصرف (لات)، أبو زبید الطائیّ.
جامع البیان ـ للطبری ـ 23|77، سورة ص 38: 3.
وکرّره 23|78، الآیة نفسها.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 4|320، سورة ص 38: 3، أبو زبید.
القرطین 2|98، غریب سورة ص ومشکلها 38: 3، أبو زبید.
التبیان 8|543، سورة ص 38: 3.
الکشّاف 3|359، سورة ص 38: 3، أبو زبید الطائیّ، وفیه: «لات حین بقاءِ».
المحرّر الوجیز 14|8، سورة ص 38: 3.
مجمع البیان 4|465، سورة ص 38: 3 ـ الاِعراب، أبو زبید.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 15|147، سورة ص 38: 3، أبو زبید الطائیّ.
البحر المحیط 7|384، سورة ص 38: 3.
الدرّ المصون 5|521، سورة ص 38: 3.
وکرّره 5|523، الآیة نفسها.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 2|306، سورة ص 38: 3، وفیه: «لات حین».
ثمّ لَمّا رَآهُ رانَتْ بهِ الخـَمْـ
ــرُ وأنْ لا تَرینَـهُ باتِّقـاءِ
مجاز القرآن 2|289، سورة المطفّفین 83: 14، أبو زبید الطائیّ.
جامع البیان ـ للطبری ـ 30|62، سورة المطفّفین 83: 14، أبو زبید.
الحجّة للقرّاء السبعة 6|386، سورة المطفّفین 83: 14، أبو زبید.
التبیان 10|299، سورة المطفّفین 83: 14، أبو زبید الطائیّ.
المحرّر الوجیز 16|254، سورة المطفّفین 83: 14.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 19|260، سورة المطفّفین 83: 14، أبو زبید الطائیّ.
0 البحر المحیط 8|438، مفردات سورة المطفّفِین، أبو زبید.
عرفتم أنه صدق اللقاءِ
خفارة ما أجار أبو براءِ
کُشُفِ اللِقاءِ
الحجّة للقرّاء السبعة 2|20، سورة البقرة 2: 36، أوس.
لا تَسْقِنی ماءَ المَلامِ فإنّنی
صَبٌّ قد اسْتَعْذَبْتُ ماءَ بُکائی
البحـر المحیـط 6|28، سـورة الاِسراء 17: 24، أبو تمّام.
الـدرّ المصـون 7|343، ســورة الاِسراء 17: 24، أبو تمّام.
رُبَما ضَرْبَةٍ بسَیْفٍ صَقیلٍ
بین بُصْری وطَعْنَةٍ نَجْلاءِ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 4|6، سورة آل عمران 3: 3.
وکـرّره 10|1، سورة الحجـر 15: 2.
إنّی إذا شَغَلَتْ قَوْماً فُروجُهُمُ
رَحْبُ المَسالِکِ نَهّاضٌ ببَزْلاءِ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 19|24، سورة الجنّ 72: 19.
تَجیءُ بِمِلْئِها طَوْراً وطَوْراًً
تَجیءُ بِحَمْـأةٍ وقَلیلِ ماءًِ
مجاز القرآن 1|413، سورة الکهف 18: 86، وفیه: «بملئها یوماً ویوماً».
إعراب القراءات السبع 1|414، سورة الکهف 18: 86، وفیه: «تجئک بملِئها.. تجئک بحمأةٍ».
التبیان 7|85، سورة الکهف 18: 86، أبو الاَسود الدؤلیّ.
وکرّره 7|86، الآیة نفسها، أبو الاَسود الدؤلیّ.
مجمـع البیـان 3|489، ســورة الکهف 18: 86 ـ اللغة، أبو الاَسود.
البحر المحیط 5|443، سورة الحجر 15: 26، «تجئک بمِلئها».
الـدرّ المصـون 4|295، ســورة الحجر 15: 26، أبو الاَسود.
رَجَعْتُ بما أبْغی ووَجْهی بمائِهِ
المحرّر الوجیز 2|9، سورة البقرة 2: 144.
البحـر المحیـط 1|428، ســورة البقرة 2: 144.
فلا أَسْقی ولا یَسْقی شَریبی
ویُرْویهِ إذا أَوْرَدْتُ مائی
الحجّة للقرّاء السبعة 4|294، سورة یونس 10: 89.
مجمـع البیـان 3|128، ســورة یونس 10: 89 ـ الحجّة.
أَقامَ یُعْمِلُ أیّاماً رَوِیَّتَهُ
وشَبَّهَ الماءَ بعدَ الجُهدِ بالماءِ
البحر المحیط 6|461، سورة النور 24: 39، عجزه.
لَیَکونَنَّ بالبِطاحِ قُرَیْـشٌ
فَقَعْةَ القاعِ فی أکُفِّ الاِماءِ
البحر المحیط 6|270، سورة طـه 20: 106، ضرار بن الخطّاب.
الدرّ المصون 5|55، سورة طـه 20: 106، ضرار بن الخطّاب.
فَأَوِّهْ مِن الذِکْری إذا ما ذَکَرْتُها
ومن بُعْدِ أَرْضٍ بَیْنَنا وسَماءِ
معانی القرآن ـ للفرّاء ـ 2|23، سورة هود 11: 75.
جامع البیان ـ للطبری ـ 11|38 بولاق (شاکر 14|535)، سورة التوبة 9: 114.
إعراب ثلاثین سورة: 35، سورة الفاتحة 1: آمین.
المحتسب 1|39، سورة الفاتحة 1: 5، صدره، وفیه: «فأَوِّ لذکراها».
التبیان 5|310، سورة التوبة 9: 114، وفیه: «فأوّه لذکراها.. أرض دوننا».
الکشّاف 1|214، سورة البقرة 2: 19، عجزه.
المحرّر الوجیز 8|291، سورة التوبة 9: 114، وفیه: «فأوّه لذکراها».
مجمع البیان 3|76، سورة التوبة 9: 114 ـ اللغة، وفیه: «فأوّه بذکراها.. أرض دونها».
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 8|276، سورة التوبة 9: 114، وفیه: «فأوّه».
البحـر المـحیـط 1|23، سـورة الفاتحـة 1: 5، صدره، وفیـه: «فـأوِّ لذکراهـا».
الدرّ المصون 1|73، سورة الفاتحة 1: 4، وفیه: «فأوِّ لذکراها».
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 1|32، سورة البقرة 2: 19، عجزه.
کالاَُقْحُوانِ غَداةَ غِبِّ سَمائِه
المحرّر الوجیز 16|274، سورة الطارق 86: 1، النابغة.
ویَصْعَدُ حتّی یَظُنَّ الجَهُول
ُبأنّ لهُ حاجَةً فی السَماءِ
الکشّاف 1|206، سورة البقرة 2: 18، أبو تمّام.
أنوار التنزیل ـ للبیضاوی ـ 1|32، سورة البقرة 2: 18، أبو تمّام الطائیّ.
فإنّه أشرف أسمائی
یعرفه السامع والرائی
أُدْعی بأسْماءَ نَبْزاً فی قَبائلِها
کأنَّ أسْماءَ أضْحَتْ بعضَ أسْمائی
الکشّاف 2|30، سورة الاَنعام 6: 74، بعض المحدَثین.
البحر المحیط 4|163، سورة الاَنعام 6: 74، بعض المحدثین.
الدرّ المصون 3|100، سورة الاَنعام 6: 74.
قُلْ ما بَدا لکَ مِن زورٍ ومِن کَذِبٍ
حِلْمی أصَمُّ وأُذْنی غَیْرُ صَمّاءِ
مجمع البیان 2|249، سورة المائدة 5: 101 ـ اللغة.
قِفا نَسْألْ مَنازِلَ آلِ لَیْلی
علی عِوَجٍ إلیها وانْثِناءِ
جامع البیان ـ للطبری ـ 8|136 بولاق (شاکر 12|448)، سورة الاَعراف 7: 45.
التبیان 4|509، سورة الاَعراف 7: 45.
فلا یُرْمی بِیَ الرَجَوانِ إنّی
أَقَلُّ القَوْمِ مَن یُغْنی غَنائی
الحجّة للقرّاء السبعة 5|277، سورة الحجّ 22: 31.
ألا یا حَمْزُ للشُرُفِ النَواءِ
فهُنَّ مُعَقَّلاتٌ بالفِناءِ
المحرّر الوجیز 5|145، سورة المائدة 5: 60، قینة.
الـدرّ المصـون 2|560، ســورة المائدة 5: 60.
وکرّر صدره 4|331، سورة النحل 16: 62.
هَلاّ کَوَصْلِ ابنِ عَمّارٍ تُواصِلُنی
لیس الرجالُ وإنْ سُوُّوا بأَسْواءِ
الحجّة للقرّاء السبعة 1|247، سورة البقرة 2: 6.
لا یَنی الخِبُّ شِیمةَ الخِبِّ ما دا
مَ فلا تَحْسَبَنَّـهُ ذا ارْعِواءِ
البحر المحیط 6|243، سورة طـه 20: 42، أنشده ابن مالک.
الدرّ المصون 5|22، سورة طه 20: 42، أنشده الشیخ جمالالدین بن مالک.
بأهل العقل منهم والحیاء
فلا تثقن بکلّ أخی إخاء
مِنّا الذی رَبَعَ الجُیوشَ لِصُلْبِهِ
عِشْرونَ وهْوَ یُعَدُّ فی الاَحْیاءِ
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 8|13، سورة الاَنفال 8: 41.
لیس مَن ماتَ فاسْتَراحَ بِمَیْتٍ
إنَّما المَیْتُ مَیِّتُ الاَحْیاءِ
إنَّما المَیْتُ مَن یَعیشُ کَئیباً
کاسِفاً بالُهُ قَلیلَ الرَجاءِ
مجاز القرآن 1|149، سورة المائدة 5: 3، ابن الرعلاء، وفیه: «من یعیش ذلیلاً.. سیِّئاً بالُه».
وکرّرهمـا 2|161، سورة یـس 36: 33، الرعلاء الغسّانیّ.
معانی القرآن ـ للاَخفش ـ 1|347، سورة البقرة 2: 173، البیت الاَوّل.
جامع البیان ـ للطبری ـ 2|50 بولاق (شاکر 3|318)، سورة البقرة 2: 173، البیت الاَوّل.
معانی القرآن ـ للزجّاج ـ 2|144، سورة المائدة 5: 3.
الحجّة للقرّاء السبعة 3|27، سورة آل عمران 3: 27، البیت الاَوّل.
وکرّر البیتین 3|398، سورة الاَنعام 6: 122، ابن الرعلاء الغسّانیّ.
وکرّر البیت الاَوّل 6|212، سورة الحُجرات 49: 18.
حجّة القراءات: 159، سورة آل عمران 3: 27، البیت الاَوّل.
وکرّره: 677، سورة الحُجرات 49: 12.
النکت والعیون 1|385، سورة آل عمران 3: 27، ابن الرعلاء الغسّانیّ، البیت الاَوّل والثانی.
التبیان 2|84، سورة البقرة 2: 173، البیت الاَوّل.
وکرّر البیتین 2|432، سورة آل عمران 3: 27، ابن الرعلاء الغسّانیّ.
وکرّر البیت الاَوّل 3|428، سورة المائدة 5: 3.
وکرّر البیتین 4|258، سورة الاَنعام 6: 122، ابن الرعلاء الغسّانیّ.
المحرّر الوجیز 2|48، سورة البقرة 2: 173، البیت الاَوّل.
وکرّره 5|20، سورة المائدة 5: 3.
مجمع البیان 1|426، سورة آل عمران 3: 27 ـ الحجّة، ابن الرعلاء الغسّانیّ، البیت الاَوّل والثانی.
وکرّرهما 2|359، سورة الاَنعام 6: 122 ـ الحجّة، ابن الرعلاء الغسّانیّ.
البیان فی غریب إعراب القرآن 1|198، سورة آل عمران 3: 27، عدیّ بن رَعلاء.
الجامع لاَحکام القرآن ـ للقرطبی ـ 2|16، سورة البقرة 2: 173، البیت الاَوّل.
وکرّر البیتین 14|326، سورة فاطر 35: 9.
البحر المحیط 1|209، سورة البقرة 2: 54، البیت الاَوّل والثانی.
وکرّرهما 1|486، سورة البقرة 2: 173.
الدرّ المصون 2|57، سورة آل عمران 3: 27، البیت الاَوّل والثانی.
للبحـث صلــة...



CopyRight © maarefquran.org
info@maarefquran.org